شهر يوليو حافل بالفعاليات الجذابة للأطفال واليافعين في المكتبة الوطنية

28 يونيو 2021

بينما تشتد حرارة الصيف، تحمل مكتبة قطر الوطنية على عاتقها تقديم حزمة من الفعاليات والأنشطة التي تجعل من العطلة الصيفية للأطفال واليافعين والمهتمين بالبحوث والتعلم استراحة مليئة بالمرح والبهجة والفائدة. ومن أبرز هذه الفعاليات والأنشطة المخيم الصيفي الافتراضي لليافعين من عمر 12 إلى 18 سنة، وجلسة حول دعم الإتاحة الحرة ورحلة افتراضية إلى القدس وقصص وحكايات من فلسطين.

في الثالث من يوليو، تنطلق فعاليات "المخيم الصيفي الافتراضي الثاني لليافعين" الذي يقدم العديد من الورش التفاعلية والافتراضية المتميزة منها تعلم أساسيات تصميم المواقع لليافعين (3 يوليو) وكيف تكتب مذكراتك الشخصية (5 يوليو) وأساسيات الرسم بقلم الرصاص (7 يوليو) ويوم الهندسة (10 يوليو) وفن رواية القصص (12 يوليو) واصنع حقيبتك الخاصة باستخدام قميصك القديم (14 يوليو).

تقدم سارة أبو سعدة، الإدارية بقسم الإتاحة الحرة في المكتبة، في 5 يوليو، محاضرة افتراضية لتعريف الباحثين على برنامج المكتبة لدعم الإتاحة الحرة، وكيف يستطيع الباحثون في قطر الاستفادة من التمويل الذي تقدمه المكتبة لنشر الأوراق البحثية في دوريات الإتاحة الحرة. تقدم المحاضرة أيضًا نبذة مختصرة عن مفهوم الإتاحة الحرة ومدى أهميته للبحوث في دولة قطر.

في 5 يوليو تقدم المكتبة جلسة جديدة من سلسلة لقاءات كوب من القهوة، وتستضيف الكاتبتين القطريتين التوأمتين سارة وهاجر، وهما خبيرتان متخصصتان في حركات ولغة الجسد، ولهما كتاب منشور بعنوان "عالم لغة الجسد"، حيث تتحدثان عن استخدام لغة الجسد في سياق العمل واللقاءات الرسمية.

ضمن إطار فعاليات "الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية 2021"، يقدم المهندس مكسيم نصره، أخصائي صيانة الكتب في المكتبة، في 6 يوليو محاضرة افتراضية حول أهم التقنيات الطَيفِيّة لإجراء التحليلات العلمية غير الضارة بالمواد التراثية وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمعرفة الأساسية والفحص وعمليات حفظ المواد التراثية وصيانتها.

وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، تنظم المكتبة في 18 يوليو للأطفال من عمر 5 إلى 11 سنة فعالية مفعمة بالمرح والبهجة مع قراءة قصة ممتعة عنوانها ’بنطال نبيل الجديد‘، وهي قصة عن تحضير ملابس العيد الجديدة، ويعقب القصة أنشطة تتعلق بالعيد وبالملابس الجديدة. 

في 19 يوليو، تصحب المكتبة اليافعين من عمر 12 إلى 18 سنة في جلسة خاصة بعنوان "المهارات الأساسية لسلامة اليافعين على الإنترنت" لتوعيتهم بمهارات وخطوات حماية هويتهم على الإنترنت وتأمين حساباتهم ضد التهديدات والاختراقات ومحاولات القرصنة، والتعرف على مهارات الأمن والسلامة على الإنترنت.

تحت عنوان "الأدب القصصي عن القضية الفلسطينية" تنظم المكتبة جلسة حوارية في 27 يوليو تركز على الأدب القصصي الذي كُتب عن فلسطين والقضية الفلسطينية، وتسلّط الضوء على أهم الكتاب المؤثرين الذين كتبوا روايات عن فلسطين والقضية الفلسطينية وحاولوا من خلال أعمالهم الانتصار لهذه القضية الإنسانية.

ربما لا تستطيع في الوقت الحالي زيارة أولى القبلتين وثالث الحرمين في مدينة القدس في فلسطين، لكنك نستطيع القيام بجولة في معالم هذه المدينة العريقة عندما تشارك في الجلسة الافتراضية في 28 يوليو التي تصحبك في رحلة عبر مجموعات المكتبة لاستكشاف كنوز مدينة القدس، تلك المدينة الفريدة في تاريخها وثقافتها ومبانيها وطبيعتها، ومعالمها الدينية والجغرافية والتاريخية.

تنظم المكتبة في شهر يوليو العديد من الفعاليات الجذابة والشائقة. للاطلاع على القائمة الكاملة للفعاليات، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقع المكتبة www.qnl.qa/ar/events