الشراكات

الشراكات المحلية

أبرمت المكتبة العديد من اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات التعليمية والحكومية والثقافية في قطر، وذلك انطلاقًا من دورها كعضو فعال ونشط في المجتمع القطري. وتهدف هذه الشراكات إلى تعزيز التعليم وتبادل المعرفة، ودعم البحوث والدراسات، وصقل المهارات، وتنظيم الفعاليات والمعارض المشتركة، والحفاظ على التراث التاريخي والثقافي.

الشراكات الدولية

انطلاقاً من رسالتها الهادفة إلى "الحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل"، أبرمت مكتبة قطر الوطنية عدة شراكات دولية مع مكتبات ومؤسسات أرشيفات وطنية وجامعات ومؤسسات لتعزيز الاطلاع على المحتوى الثقافي والتراثي. وتعزز هذه الشراكات قدرة الباحثين والعلماء والدارسين وسائر المهتمين من جميع أنحاء العالم على الوصول للمصادر الرقمية حول التاريخ والتراث والثقافة في دولة قطر ومنطقة الخليج.
 

الشراكة مع المكتبة البريطانية

انطلق مشروع الشراكة الطموح بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر في يوليو 2012 بغرض رقمنة المجموعات التاريخية في المكتبة البريطانية المرتبطة بتاريخ قطر والخليج والمؤلفات الإسلامية في القرون الوسطى في مجالات العلوم والطب وغيرها من التخصصات المعرفية والثقافية، بهدف تعزيز فهم تاريخ منطقة الخليج والشرق الأوسط بصفة عامة.

وكان من أبرز نتائج هذه الشراكة إطلاق مكتبة قطر الرقمية في أكتوبر 2014 تحت إدارة وإشراف مكتبة قطر الوطنية. وهي أكبر مستودع رقمي متخصص في تاريخ الشرق الأوسط ومتاح لاطلاع الجميع مجانًا على مستوى العالم. 

أسفرت المرحلتان الأولى والثانية من مشروع الشراكة عن رقمنة أكثر من مليون ونصف مليون صفحة، متاحة الآن مجانًا لاطلاع الجميع حول العالم، بينما ستشهد المرحلة الثالثة رقمنة 900 ألف صفحة جديدة من الوثائق والسجلات حول تاريخ منطقة الخليج العربي بالإضافة إلى مخطوطات المؤلفات العربية والإسلامية في مجالات الفلك والرياضيات والطب والهندسة وغيرها من العلوم الطبيعية. كما تتضمن المواد المرقمنة خرائط وسجلات للسفن وتقارير وخطابات ومراسلات وأوراق خاصة ومطبوعات تاريخية (بما في ذلك أوراق كارزُن ذات الأهمية التاريخية).

ومنذ إطلاقها، وصل عدد زائري مكتبة قطر الرقمية أكثر من 1.1 مليون زائر اطلعوا على 9.6 مليون صفحة في شهادة على الزخم الثقافي والفكري الذي أحدثته هذه البوابة الرقمية الفريدة على مستوى العالم العربي في دراسة تاريخ الخليج والعالم العربي والإسلامي بصفة عامة.

 لمعرفة المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الرقمية: www.qdl.qa
 

مجلس موارد المكتبات والمعلومات

مكتبة قطر الوطنية هي أحد الأعضاء المؤسسين وأبرز الشركاء من خارج الولايات المتحدة الداعمين لمكتبة الشرق الأوسط الرقمية، وذلك بمقتضى اتفاقية شراكة وقعتها مع مجلس موارد المكتبات والمعلومات. ومكتبة الشرق الأوسط الرقمية هي مبادرة تعاونية هدفها إنشاء بيئة رقمية مستدامة للتراث الثقافي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحتوي على عدد كبير من التطبيقات والأدوات والمعلومات الوصفية التي تثري المحتوى الثقافي وتسهل الدراسات الأكاديمية والبحثية حول تاريخ دول منطقة الشرق الأوسط وثقافاتها وحضاراتها.

وستساهم مكتبة قطر الوطنية في تطوير محتوى التراث الثقافي في مكتبة الشرق الأوسط الرقمية وتعزيزه من خلال توفير نسخ رقمية من المخطوطات والوثائق والمواد التاريخية في مجموعاتها المختلفة، وبالأخص المكتبة التراثية.

ويشارك في هذا المشروع عددٌ من المؤسسات الأخرى مثل تحالف الأثريات، ومكتبات جامعة بنسلفانيا، ومكتبات جامعة ستانفورد، ومكتبات جامعة برينسيتون، ومكتبات جامعة هارفارد، ومتحف متروبوليتان للفنون، في نيويورك.

لمعرفة المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمكتبة الشرق الأوسط الرقمية: dlme.clir.org
 

اتحاد المكتبات الرقمية

مكتبة قطر الوطنية عضوٌ نشط في اتحاد المكتبات الرقمية، وهو مؤسسة عالمية تضم تحت لوائها 185 مؤسسة ملتزمة ببناء المكتبات الرقمية وتحسين إدارتها، وتطوير ممارساتها المهنية ومعاييرها التقنية. وجاءت عضوية المكتبة بناءً على دعوة خاصة موجهة من الاتحاد للمكتبة تقديرًا لجهودها المستمرة والتزامها الدائم برقمنة التراث والثقافة العربية من أجل حمايتهما والحفاظ عليهما.

لمعرفة المزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لاتحاد المكتبات الرقمية: www.diglib.org
 

المكتبة الرقمية العالمية

مكتبة قطر الوطنية من أكبر المساهمين في المكتبة الرقمية العالمية التي تم إنشاؤها كمبادرة دولية بالتعاون بين منظمة اليونيسكو ومكتبة الكونجرس الأمريكية لتكون مكتبة رقمية مجانية متاحة عبر الإنترنت تضم أبرز المواد التراثية من كبرى المكتبات والمؤسسات الثقافية والتاريخية في العالم. وقد ساهم دعم مكتبة قطر الوطنية للمكتبة الرقمية العالمية في تعزيز جهود حفظ التراث العربي والإسلامي على مستوى المنطقة والعالم، بالإضافة إلى تعزيز الدراسات الأكاديمية والبحثية حول تاريخ وثقافة المنطقة العربية والإسلامية، وبناء القدرات الإقليمية في مجال الرقمنة، فضلًا عن زيادة المحتوى المتاح على الإنترنت باللغة العربية.

لمعرفة المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية العالمية: www.wdl.org

 

مذكرات التفاهم

من أجل تعزيز الرقمنة وتبادل المصادر التاريخية، ومشاركة الخبرات المكتبية، بالإضافة إلى تطوير مهارات وكفاءات الموظفين، وقعت مكتبة قطر الوطنية مذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية مثل المكتبة الوطنية التركية، والأرشيف العثماني، ومكتبة هولندا الوطنية، والأرشيف الهولندي الوطني، ومكتبة أذربيجان الوطنية، ومكتبة الصين الوطنية، وجامعة نيويورك، ومكتبة بوريس يلتسن الرئاسية في روسيا، والمكتبة الفرنسية الوطنية، وجامعة نيويورك.