احتفالاً بالعام الثقافي "قطر – الهند 2019" المكتبة الوطنية تفتتح معرضًا يحتفي بالعلاقات التاريخية بين قطر والهند

Qatar-India Exhibition Opens at Qatar National Library, Celebrating 2019 Year of Culture

افتتحت مكتبة قطر الوطنية معرض "قطر والهند والخليج: التاريخ والثقافة والمجتمع" بإقامة حفل حضره عدد من كبار الشخصيات ورموز المجتمع وكبار المسؤولين ونخبة من الضيوف المرموقين.

يتناول المعرض، الذي يُقام في المكتبة ويستمر حتى فبراير 2020، العلاقات والصلات التاريخية الوطيدة بين الهند من ناحية وقطر ومنطقة الخليج من ناحية أخرى والممتدة منذ آلاف السنين، وذلك ضمن احتفالات المكتبة بالعام الثقافي "قطر – الهند 2019".

شهد الحفل إلقاء كبار الشخصيات لكلمات افتتاحية حول المعرض وأهميته وعمق العلاقات التاريخية والثقافية بين الهند وقطر، وهم الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، وسعادة السيد شري ب. كوماران، سفير دولة الهند لدى دولة قطر، والسيدة عائشة العطية، رئيس قسم الأعوام الثقافية في متاحف قطر، والسيد كييز فيرينجا، مدير متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، والدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخية والشراكات بالمكتبة. 

وعبر الضيوف والحضور عن سعادتهم وإعجابهم بالاستعراض الموسيقي الذي أدّاه عدد من أعضاء الجالية الهندية في قطر من ولاية كيرالا ضمن فقرات الاحتفال.  وعلق سليمان راشد، أحد زائري المكتبة الذي حضر حفل الافتتاح، على المعرض بقوله: "محتوى المعرض شيق للغاية لأنه يُسلط الضوء على العلاقات والقواسم الثقافية المشتركة بين شعبي الهند وقطر. وفي رأيي يجدر بكل من يعيش في قطر، لا سيما الشباب، حضور هذا المعرض الذي ستعلمون منه الكثير من المعلومات التاريخية".

أما راجان إسماعيل الذي زار المعرض فقد قال: "إنه معرض رائع حقًا، وأهنئ المكتبة على تنظيمه لأنه يثري دورها كمكتبة ترحب بالزائرين من كل الجنسيات والخلفيات والاهتمامات. وهي المصدر المثالي الذي يتعرف من خلاله الجمهور على العلاقات التاريخية بين الهند وقطر، والسمات الثقافية المشتركة بين البلدين".