تتضمن فعاليات المكتبة ندوة نقاشية وحفلة موسيقية وعددًا من الورش والمحاضرات

المكتبة الوطنية تحتفي بإنجازات المرأة ودورها في المجتمع في شهر مارس

تحتفي فعاليات مكتبة قطر الوطنية خلال شهر مارس بالمرأة القطرية والعربية وتسلط الضوء على دورها في المجتمع وإنجازاتها عبر العصور.

 في 7 مارس، وعبر سلسلة من الفعاليات التي تستمر طوال النهار، تسلط المكتبة الضوء على القدرات الإبداعية والخلاقة للمرأة في مجالات الفن الإسلامي وتحديدًا إبداعها في مجال نسخ الكتب وإنتاجها، مثل فن الخط العربي والزخرفة ورسم المنمنمات، وذلك عبر عرض مقاطع فيديو لممارسين معاصرين لهذه الفنون، وعدة محاضرات لفنانين بارزين من جميع أنحاء العالم، منهم الدكتورة فيدا أحمد، وهي رسامة ذائعة الصيت درست في جامعة أكسفورد، وحصلت على شهادة الدكتوراه في تأثير الرسم الفارسي والمغولي على الفن المعاصر في الهند وباكستان.

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس، تنظم المكتبة ندوة تتيح لجمهور المكتبة الاطلاع على إنجازات المرأة القطرية والتعرف على قصص نجاحها ودورها البارز في المجتمع. تستضيف الندوة، وعنوانها " ملهمات نحو القمة: ندوة عن دور المرأة في تنمية المجتمع القطري"، عددًا من السيدات القطريات اللاتي تركن بصمة بارزة في المجتمع القطري، وهن رشا السليطي التي أنشأت أول مشروع قطري للكتاب المسموع باللغة العربية، وشذى علي مديرة الإنتاج في منصة للتسوق الإلكتروني Purplebox، وحصة حامد المرواني الرائدة في المجال التطوعي التي فازت بجائزة المتطوع المتميز على مستوى الوطن العربي، وإلهام الأنصاري الناشطة المتطوعة ومصممة الأزياء، ونوف المري التي أسست مطعم كشتة وشركة الشيف نوف لإدارة المطاعم، وتدير الندوة الدكتورة لطيفة الدرويش، الرئيس التنفيذي لشركة "إطلاق لإدارة المشروعات" ومؤلفة "دليل عمل المرأة القطرية".

في 13 مارس، تعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية في المكتبة باقة متنوعة من ألحان دانة الفردان، وهي ملحنة قطرية ومؤلفة أغاني وفنانة سيمفونية شهيرة، منها الألحان التي كتبتها لكل من المكتبة وهيئة متاحف قطر وشركة الخطوط الجوية القطرية، وجدير بالذكر أن موسيقى دانة الفردان تتمتع بشهرة دولية، وقد تم اختيارها مؤخرًا المؤلفة الرسمية لموسيقى الخطوط الجوية القطرية. وفي 21 مارس سيكون جمهور المكتبة على موعد ثانٍ مع أوركسترا قطر الفلهارمونية في حفلتها الشهرية حيث تعزف الموسيقى التصويرية لأشهر الأفلام السينمائية.

تقول هند الخليفي، القائم بأعمال مدير شؤون البحوث وخدمات التعلم: "للمرأة دور بالغ الأهمية في المجتمع القطري، ولطالما كان لها أثر إيجابي على جميع المحيطين بها، وتؤكد فعالياتنا في شهر مارس على أهمية إسهامات المرأة وتبرز إنجازاتها في مختلف عصور تاريخنا. وندعو الجميع لزيارتنا والمشاركة معنا في احتفائنا بالنجاح الذي تحققه المرأة القطرية في مختلف المواقع والمجالات".

 تسلط الورشة "ما بعد الزراعة العضوية: لنتعرف على البستنة المستدامة" التي تقام في 16 مارس الضوء على مزايا البستنة المستدامة، وهي موجهة للسيدات اللاتي يرغبن في التعرف على مبادئ البستنة وأساليبها المتبعة لتحقيق هدف الاستدامة. وفي 21 مارس واحتفالًا بيوم الأم، ترحب المكتبة بالأطفال والأمهات للاستمتاع معًا بقراءة القصص، كما توجد أنشطة تفاعلية للأطفال للتعبير من خلالها عن حبهم لأمهاتهم وإعداد هدية ثم تقديمها لهن.

وتقدم أخصائية التأمل الصوتي "ناتالي كيلي" في 26 مارس ورشة خاصة بعنوان "التأمل الصوتي الإرشادي للسيدات" تتيح للنساء من مختلف الخلفيات الفرصة للتعرف على قدراتهن الذاتية وطاقاتهن الكامنة.

وتنظم المكتبة الوطنية كذلك باقة من الفعاليات المفتوحة للجمهور حول موضوعات متنوعة مثل الرياضة والعلوم، بالإضافة إلى محاضرات تاريخية وندوات.

في ندوة بعنوان "نحن نتحدث بلغة الرياضة" تقام في 4 مارس، تتاح الفرصة لزوار المكتبة للاستماع إلى نخبة من سفراء الرياضة في قطر والمملكة المتحدة وهم يتحدثون عن قصص نجاحهم وإنجازاتهم، وكيف يستطيع الرجال والسيدات ترك بصمتهم في عالم الرياضة. وفي ورشة "تطوير الذات" التي يقدمها الأستاذ عيسى المسلماني، المدرب المعتمد في التنمية البشرية، في 6 مارس، سيتعرف الحاضرون على كيفية تعزيز الثقة بأنفسهم، وبقدراتهم وأفكارهم.

ولمساعدة طلاب المدارس في واجباتهم المدرسية، تدعو المكتبة الطلاب على مدار شهر مارس لاستذكار دروسهم في رحاب المكتبة بصحبة متطوعين مستعدين لتقديم الدعم لهم في احتياجاتهم الدراسية في مادة الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية، وذلك يومي السبت والإثنين طوال الشهر في مواعيد محددة على موقع المكتبة الإلكتروني.

كما يعقد منتدى الكتاب العلمي ندوته الشهرية في 24 مارس بعنوان "العواصف الرملية من المريخ وتيتان إلى قطر" حول الظواهر المناخية الفريدة مثل العواصف الرملية ونشأتها وتطورها وكيف تساهم في تشكيل ملامح البيئة في قطر وتضاريسها الجغرافية.

أما نادي الكتاب للمكفوفين هذا الشهر فيناقش كتاب The Other Senses (الحواس الأخرى) الذي يحكي قصة حياة بريتا مونجا، وهي امرأة هندية كفيفة تعاني مشكلات صحية متكررة، لكنها رغم ذلك تنظر دومًا بإيجابية للحياة.

وفي 31 مارس يقدم فريق الحفظ والصيانة في المكتبة محاضرة بعنوان "تحديد وتصنيف الورق الذي صُنعت منه المخطوطات الإسلامية: الأسباب والوسائل"، وتقدم هذه المحاضرة معلومات أساسية حول طُرق حفظ المخطوطات الإسلامية وكيفية تحديد الورق الذي صنعت منه للتعامل الأمثل معها.