أبرزها المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة"

المكتبة الوطنية تقدّم في شهر أكتوبر برنامجًا حافلًا بالفعاليات والأنشطة الثقافية والأدبية

2 أكتوبر 2024

تنظم مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة ومركز أدب الطفل، في شهر أكتوبر المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة" 2024 تحت عنوان لوحات فنية مستوحاة من رواية "رجال في الشمس"، وذلك بهدف التعريف بالقضية الفلسطينية ودعمها ولمساعدة الأطفال على مواكبة أهم القضايا باستخدام الفنون ومن خلال توظيف وسائل الإنماء الإبداعي والثقافي.

في الأول من أكتوبر، تستهل مكتبة قطر الوطنية برنامجها الشهري من الفعاليات بورشة ضمن منتدى الكتاب العلمي بعنوان "التصوير الفلكي للمبتدئين". صُمّمت هذه الورشة، التي تستمر لمدة يومين، خصيصًا للهواة والمهتمين بمجال التصوير الفلكي، حيث يكتسبون من خلالها فهمًا أساسيًا للتصوير الفلكي انطلاقًا من المبادئ الأساسية إلى التقنيات المتقدّمة.

وتقديرًا للدور الحيوي والمهم الذي يقوم به المعلمون الأفاضل في تعليم شباب المستقبل، تدعو المكتبة أفراد المجتمع للانضمام إليها في 3 أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين وإظهار التقدير والامتنان لهم.

وتواصل المكتبة في 7 أكتوبر تقديم سرد القصص والحكايات للأطفال من خلال سلسلة "وقت القصة للأطفال" من الساعة الرابعة عصرًا ولمدة نصف ساعة وفيها يستمع الأطفال إلى سرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات، وذلك يوم الإثنين من كل أسبوع (14 و21 و28 أكتوبر). 

وفي 7 أكتوبر أيضًا، من الساعة الرابعة والنصف عصرًا إلى السادسة مساءً، وفي إطار الاحتفال بالعام الثقافي "قطر – المغرب 2024"، تسلّط المكتبة الضوء على ثراء وعراقة تاريخ دولة المغرب الشقيقة من خلال محاضرة تعرض ما تزخر به المغرب من ثراء وتنوع حضاري باستخدام مجموعة متنوعة من المواد الأرشيفية والوثائقية المحفوظة في المكتبة التراثية.

وتصقل المكتبة مهارات اليافعين في سرد القصص في يومي 9 و23 أكتوبر من خلال فعالية "الراوي الصغير" التي تمكّن الأطفال من قراءة القصص وسردها بطلاقة.

وعلى مدى 4 جلسات تبدأ من يوم 10 حتى 31 أكتوبر، تنظم مكتبة قطر الوطنية بصفتها المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سلسلة جلسات بعنوان "أخصائيو مكتبات من أجل المكتبات" تهدف إلى تطوير مهارات المكتبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال لقاءات افتراضية تتناول مجموعة متنوعة من الموضوعات.

وفي يومي 6 و20 أكتوبر، تتاح للآباء والأمهات الفرصة لقضاء وقت مفعم بالمرح والبهجة مع أطفالهم من خلال القراءة والمشاركة في العديد من الأنشطة المسلية والممتعة ضمن فعاليات "وقت الحكاية للأطفال الصغار".

وفي 21 أكتوبر، تنظم المكتبة، بالتعاون مع مؤسسة المعرفة الإلكترونية، المنتدى السنوي الثالث للبحوث المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحضور نخبة من الباحثين وصانعي السياسات والمبتكرين من مختلف أنحاء العالم العربي لتسليط الضوء على ممارسات البحوث المفتوحة في المنطقة وتعزيزها.

وفي نهاية الشهر، يقيم نادي "حديث القلم" التابع للمكتبة في 26 أكتوبر لقاءً حول كتابة القصص باللغة العربية بهدف إتاحة بيئة داعمة للكتّاب الواعدين والجدد وتشجيعهم على بدء رحلتهم في سرد القصص، وإتاحة الفرصة لهم لتبادل خبراتهم وممارسة العصف الذهني للوصول لأفكار وموضوعات جديدة، ومناقشة أساليب الكتابة. بالإضافة إلى ذلك، سيتناول الاجتماع كيفية وصف الشخصيات، وبناء الأحداث، وتطوير الحبكات لصياغة القصص باللغة العربية.

تحثّ المكتبة جميع أفراد المجتمع على المشاركة في هذه الفعاليات التي تكسبهم مهارات جديدة ومعلومات مفيدة. لمزيد من المعلومات حول فعاليات المكتبة في شهر أكتوبر، ومن أجل التسجيل فيها لحضورها، يُرجى زيارة موقع المكتبة على www.qnl.qa/ar/events أو تطبيق مكتبة قطر الوطنية للهواتف والأجهزة الجوالة، وهو مجاني ومتاح للتنزيل من متجري التطبيقات App Store وGoogle Play.