بمناسبة مرور 150 عامًا على رحيله حياة ميرزا غالب وشعره في أمسية ثقافية بمكتبة قطر الوطنية

Mirza Ghalib

نظمت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع منظمة "بزم أردو"، المنظمة الوحيدة للآداب الأُردية في قطر، أمسية ثقافية في 15 فبراير حول حياة وقصائد ميرزا غالب، شاعر الأرُدية والفارسية المرموق الذي عاش في القرن التاسع عشر، بمناسبة مرور 150 عامًا على رحيله.

وخلال الأمسية التي تم تنظيمها ضمن احتفالات المكتبة بالعام الثقافي "الهند – قطر 2019"، استمع الحاضرون من رواد المكتبة إلى إلقاء بعض قصائد ميزرا غالب الشهيرة.

يقول محمد رضوان، أحد المشاركين في الأمسية: "كانت حياة ميرزا غالب نموذجًا للشخصية القوية المكافحة التي واجهت صعوبات الحياة بكل عزم. ولطالما كنت من عشاق شخصيته وشِعره، وقد تحدثت عن أعماله الشعرية مع الحاضرين الآخرين في الأمسية التي كانت زاخرة بالمعلومات. وتمثل هذه الفعالية إحدى النماذج للفعاليات التي تنظمها المكتبة لمختلف الفئات والجنسيات في قطر".

وقال فايز عثمان، أحد قُرَّاء أعمال ميرزا غالب وأحد الحاضرين في الأمسية: "لقد أدهشني وأسعدني في نفس الوقت أن أجد المكتبة تُكرِّم شخصيات أدبية مُهمَّة مثل ميرزا غالب الذي ينتمي أدبه وشعره للمنطقة بأسرها، وتعد أعماله من علامات المشهد الأدبي في المنطقة والتراث الأدبي الأُردي".