برنامج مؤتمر مِتلِب 2016 قطر يسلط الضوء على الابتكار وخدمات المعلومات

25 أغسطس 2016

مكتبة قطر الوطنية تحتفي بالوفود المشاركة عبر برنامج حافل بالمناقشات والزيارات لمعالم قطر الثقافية والتاريخية

تحت شعار "لؤلؤ في الصحراء: نحو إطلاق القدرات"، يشهد المؤتمر الدولي للمكتبات العامة (مِتلِب 2016 قطر) الذي تستضيفه مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لمدة ستة أيام من 23 إلى 28 أبريل المقبل عدداً كبيراً من الجلسات النقاشية التي تتناول أهم وأحدث الموضوعات والقضايا في عالم المكتبات مثل التطوير المهني للموظفين، والإبداع والابتكار في تطوير خدمات المكتبات العامة وخدمات الأطفال وتنمية المجتمع.
 

يتيح برنامج مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، الذي تستضيفه الدوحة لأول مرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط منذ دورته الأولى في عام 1966، والمعد لأمناء المكتبات وسائر المتخصصين في خدمات المعلومات مجالاً واسعاً للتطور المهني عبر تبادل الخبرات، داعماً بذلك رسالة مؤسسة قطر التي تهدف إلى إطلاق قدرات الإنسان وبناء مجتمع متقدم بما يتوافق مع ركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030.
 

وقد علق المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، على ذلك قائلاً: "يضع المؤتمر الدولي للمكتبات العامة 2016 دولة قطر والمنطقة العربية في قلب الخريطة العالمية لخدمات المعلومات، وسيغدو قوة دافعة لتطوير وتنمية المكتبات العامة في المنطقة. لقد حرصنا أن يُتيح برنامج المؤتمر للمشاركين سواء من قطر أو المنطقة أو ودول العالم الأخرى فرصة ليس فقط للتحاور حول قضايا وتحديات المكتبات فحسب بل واستكشاف عراقة التاريخ وثراء التراث والثقافة في دولة قطر والاستمتاع بكرم الضيافة العربية بلمسة قطرية".
 

ومن جانبها أكدت الدكتور كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، الفرص الفريدة التي يتيحها مؤتمر مِتلِب 2016 قطر لقطاع المكتبات قائلة: "يؤكد اختيار قطر لاستضافة المؤتمر الدولي للمكتبات العامة 2016 الأهمية الكبيرة التي تحظى بها المنطقة العربية، وقدرتها على أن تكون طرفاً فاعلاً ومؤثراً في قطاع المكتبات والمعلومات على مستوى العالم. يحمل هذا المؤتمر فرصاً غير مسبوقة لقطاع خدمات المعلومات في المنطقة، ويحتفي بالإنجازات التي حققها هذا القطاع في احتضان ودعم الابتكار في إتاحة المعلومات ونشرها في  المجتمع".
 

وعلق السيد كورّادو دي تيليو، رئيس اللجنة الدائمة لمجموعة المكتبات العامة التابعة للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، قائلاً: "مؤتمر مِتلِب قطر 2016 هو النسخة الثامنة والأربعين من المؤتمر الدولي للمكتبات العامة الذي يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط، مما يجعله مناسبة رائعة للاحتفاء بقطاع المكتبات والمعلومات في هذه المنطقة الجغرافية، التي يمتزج فيها التراث الإنساني الفريد بمستقبل واعد من الابتكار والإبداع".
 

وأضاف دي تيليو قائلاً: "يحفل مؤتمر مِتلِب كل عام بمجموعة من العروض التقديمية الملهمة، وسلسلة من الزيارات للمكتبات، بالإضافة إلى باقة من الفعاليات واللقاءات الاجتماعية. وقد أعدت مكتبة قطر الوطنية، التي تستضيف المؤتمر هذا العام، برنامجاً رائعاً أثق على المستوى الشخصي في أنه سيكون مثمراً ومفيداً لجميع المشاركين".
 

سيبدأ مؤتمر مِتلِب 2016 قطر بجلسة "الابتكار في خدمات المعلومات" التي ستناقش كيف تستجيب المكتبات لاحتياجات المجتمع من خلال تطويع خدماتها وعملها وفقاً لهذه الاحتياجات. وسيتمكن المشاركون في هذه الجلسة من الاطلاع على تجارب ناجحة اعتمدت على التفكير الإبداعي في تقديم الخدمات.
 

وسيشهد اليوم الثاني إقامة جلسة مُهمة بعنوان "التعلُّم المجتمعي" تسلط الضوء على الأساليب الجديدة التي تتيح بها المكتبات لأفراد المجتمع إمكانية تعلِّم مهارات وأفكار جديدة في مساحة مشتركة. أما جلسة "تطوير المستقبل من خلال الخدمات المُقدمة للأطفال واليافعين" فستتيح للمشاركين استكشاف طرق مبتكرة لتحفيز الإبداع والخيال للأطفال والشباب.
 

تعتمد الاتجاهات الجديدة في خدمات المكتبات على مهارات موظفيها وقدراتهم، ولهذا تم تخصيص جلسة بعنوان "التطوير المهني لموظفي المكتبة" تتناول فرص التطوير المهني التي توفرها المكتبات للعاملين بها من أجل الانتقال إلى أنماط جديدة من أساليب العمل والخدمات الجديدة.  
 

بجانب الجلسات والعروض التقديمية، ستستمتع الوفود المشاركة في المؤتمر بزيارات يومية للعديد من الأماكن التراثية والمؤسسات الثقافية والمواقع التاريخية في مختلف أنحاء قطر، مثل سوق واقف، وميناء الخور للقوارب، وقلعة الزبارة الأثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي والحي الثقافي كتارا، بالإضافة إلى سلسلة أخرى من الزيارات للعديد من المكتبات في قطر أبرزها مكتبة متحف الفن الإسلامي، حيث تتاح للزائرين فرصة تصفح المجموعة المتنوعة من كتب الفنون والعمارة الإسلامية.
 

ستتضمن الجولات أيضاً زيارة المبنى الجديد لمكتبة قطر الوطنية قيد الإنشاء حالياً في المدينة التعليمية، وهو من تصميم المعماري العالمي ريم كولهاس وتبلغ مساحته 45 ألف متر مربعة، ويجري إنشاؤه وفق أحدث التقنيات الحديثة والتجهيزات في عالم المكتبات. وفي اليوم الأخير من المؤتمر سيقام اجتماع أعضاء مجموعة المكتبات العامة التابعة للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، يليه الاحتفال الختامي في الشقب حيث سيستمتع المشاركون بعشاء خاص وعرض للخيول.
 

للتسجيل في المؤتمر، يرجى زيارة: http://www.metlib2016qatar.org/ar/register