فعاليات المكتبة الوطنية في أكتوبر تحتفي بالفضاء والعمارة الخليجية واللغة الإيطالية

تنظم مكتبة قطر الوطنية برنامجًا حافلًا بالأنشطة والفعاليات في شهر أكتوبر لتعزيز المعرفة بالموضوعات ذات الصلة بالفضاء المحلي والفضاء الخارجي. فأسرار الكون هي الموضوع الذي تتناوله عدة فعاليات تحلق بزوار المكتبة إلى عنان السماء وتصعد بهم لآفاق الفضاء. أما الفضاء المحلي، المتجسد في المنشآت والمباني، فتسلط عليه الضوء سلسلة من المحاضرات والفعاليات خلال شهر العمارة الخليجية الذي يتخلله معرض ومؤتمر يحلقان في أرجاء وأبعاد العمارة التقليدية في المنطقة في الماضي والحاضر.

ومن الفعاليات ذات الصلة بالفضاء، فعالية "نجم سهيل" ذو الأهمية التاريخية حيث كان أهل قطر وشبه الجزيرة العربية يحرصون على متابعة هذا النجم لمعرفة بداية فصل الصيف ونهايته من خلال تقسيمه إلى أربعة أجزاء. وبمناسبة انتهاء فصل الصيف، تنظم المكتبة في 2 أكتوبر محاضرة خاصة حول هذا النجم بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين، ونادى الفلك بجامعة قطر، وقبة الثريا الفلكية في كتارا، لنتعرف على النجم وأجزائه وأهميته من خلال سرد علمي ممتع.

واستمرارًا لمناقشة الموضوعات المرتبطة بالفضاء، يلقي أحد أبرز الفلكيين في قطر وهو الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني في 19 أكتوبر محاضرة يفند فيها مزاعم من يدعي أن الأرض مسطحة وليست كروية بالرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي والفلكي الذي وصلت إليه البشرية وتواتر الأدلة والصور والإثباتات التي تؤكد كروية الأرض.

وتدعو المكتبة زوارها في 26 أكتوبر لمشاهدة الفيلم الوثائقي "The Farthest: Voyager in Space" (في أعماق الكون: مركبة فوياجر في الفضاء) الذي أنتج في 2017 وحاز على عدة جوائز. وتدور أحداث الفيلم حول الأشخاص والأحداث المرتبطة ببرنامج فوياجر الفضائي الذي تم بموجبه إطلاق المركبتين "فوياجر 1" و"فوياجر 2" إلى الفضاء الخارجي، إذ كانت مركبة "فوياجر 1" هي أول شيء يصنعه الإنسان يغادر النظام الشمسي ويدخل في أعماق الفضاء الخارجي.

وتحتفي المكتبة خلال شهر أكتوبر بالعمارة الخليجية من خلال مؤتمر ومعرض العمارة الخليجية حيث ينعقد المؤتمر خلال الفترة من 10 إلى 13 أكتوبر بالتعاون مع كلية العمارة بجامعة ليفربول وقسم العمارة والتخطيط العمراني في جامعة قطر، والمهندس إبراهيم الجيدة، الرئيس التنفيذي وكبير المعماريين في المكتب العربي للشؤون الهندسية. بينما يفتح المعرض أبوابه للزيارة طوال شهر أكتوبر خلال ساعات عمل المكتبة. والدعوة مفتوحة للباحثين والأكاديميين والمهندسين المعماريين والطلاب والجمهور العام لحضور المؤتمر وزيارة المعرض.  وبالتزامن مع معرض ومؤتمر العمارة الخليجية، تنظم المكتبة كل يوم أربعاء ابتداء من 9 أكتوبر سلسلة من المحاضرات الأسبوعية باللغة الإنجليزية تناقش كافة أبعاد العمارة في الخليج في الماضي والحاضر.

وبوسع زوار المكتبة خلال الشهر الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الفعاليات المجانية التي تلائم كل الفئات والأعمار. ففي 14 أكتوبر تعقد المكتبة ورشة توعوية باللغة العربية حول القوانين المتعلقة بالجرائم الإلكترونية بالتعاون مع إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية بوزارة الداخلية، وتناقش الورشة مخاطر هذه الجرائم وبعض السلوكيات والأفعال الشائعة التي قد تؤدي للمساءلة القانونية وكيفية التعامل معها والإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية ودور الجهات المتخصصة.

وحول فعاليات المكتبة في شهر أكتوبر تقول مها النعيمي، أخصائية المعلومات في المكتبة: "مع انتهاء إجازة الصيف، واستئناف نمط الحياة المعتاد والمزدحم بالأعباء في الدراسة والعمل، تصبح المكتبة هي الملاذ الذي يجد فيه الجميع ما يحفز إبداعهم ويثري معارفهم وفهمهم للعالم من حولهم، وفيه يلتقون بمن يشتركون معهم في الاهتمامات والميول. ويحرص أخصائيو المكتبة كل شهر على تنظيم برنامج حافل بالفعاليات والأنشطة المجانية التي تلبي احتياجات زوار المكتبة وتلائم مختلف الاهتمامات والثقافات واللغات، وتفتح المكتبة أبوابها للجميع وتحث كافة أفراد المجتمع، شبابًا وشيبًا وأطفالاً، على المشاركة في هذه الأنشطة والفعاليات والاستمتاع بها والاستفادة منها".

ويقيم منتدى الكتاب العلمي في 14 أكتوبر ندوة جديدة بعنوان " الأنهار والبحار والجروف الجليدية: أهمية الأقطاب المتجمدة لدولة قطر". وتناقش هذه الندوة أهمية الغطاء الجليدي للأرض ودوره الحيوي في استقرار درجة الحرارة وانتظام المواسم، وتستعرض الأنواع المختلفة للبيئات الجليدية على سطح الأرض، وتعرضها للذوبان والتفكك، ومدى تأثير ما تشهده من تغيرات وطفرات على دولة قطر عبر العصور.

واحتفالًا بالأسبوع العالمي للإتاحة الحرة 2019، تنظم المكتبة سلسلة من الورش تبدأ بورشة حول "علم الهواة" في 20 أكتوبر، وورشة حول كتابة الأبحاث الأكاديمية والنشر في 23 أكتوبر، بالإضافة لسلسة من الفعاليات والمحاضرات بمناسبة "أسبوع الإتاحة الحرة 2019" في 27 أكتوبر.

أما عشاق الموسيقى الكلاسيكية فيستطيعون في 18 أكتوبر الاستمتاع بالأنغام العذبة في الحفل الموسيقي "الفلهارمونية في المكتبة: الثلاثي الوتري من باخ إلى موسيقي الراغتايم"، الذي يشارك فيه بينجامين قولد كراوٍ، ورالوكا غتيه في عزف الكمان، وإيديتا فابيك في عزف الفيولا، وهارالد جورجي في عزف التشيللو.

وستكون جهود مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، التي نشأت كثمرة للتعاون والشراكة بين المكتبة ومجلس موارد المكتبات والمعلومات، هي موضوع المناقشة في المحاضرة التوعوية في 30 أكتوبر حول نقاط القوة والإمكانيات والمستقبل الواعد للمكتبات الرقمية التي يلقيها الدكتور تشارلز هنري، رئيس مجلس موارد المكتبات والمعلومات.

وتحتضن المكتبة، بالشراكة مع السفارة الإيطالية في قطر، أسبوع اللغة الإيطالية الذي يحتفي بالتاريخ والثقافة واللغة الإيطالية من خلال مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تتيح لرواد المكتبة فرصة تعلم الكلمات الإيطالية والعبارات الأساسية، وتبدأ في يوم 21 أكتوبر بفعاليتين هما: "تعلم اللغة الإيطالية من خلال الأغاني للكبار" و" تطور الأوبرا الإيطالية في القرنين التاسع عشر والعشرين: نقاط التلاقي والتباين".

ولا يمر الاحتفاء بالثقافة الإيطالية من دون الحديث عن الطعام الإيطالي، الذي سيكون موضوع الورشة التي ستعقد في 23 أكتوبر وعنوانها "تعلم اللغة الإيطالية من خلال الطعام" ويقدمها الشيف كلاوديو تروفاتو، كبير الطهاة في مطعم "كوتشينا" بفندق ماريوت ماركيز. أما عشاق الأدب الإيطالي فهم على موعد مع فعالية "المقهى الأدبي" وارتشاف قدح من القهوة أثناء قراءة للمونولوج المسرحي الإيطالي "نوفوتشينتو" للمؤلف الإيطالي الشهير والمعاصر أليساندرو باريكو.

وفي يوم 26 أكتوبر تنطلق الفعالية الوطنية لكتابة الرواية بهدف تحفيز الكتاب والمبدعين على التفكير والتخطيط لكتابة رواياتهم. وسيبدأ برنامج الكتابة كل يوم سبت طوال شهر نوفمبر، حيث يحضر المشاركون حواسيبهم المحمولة للتعرف على خطوات الكتابة والحصول على التشجيع المتبادل لبدء تنفيذ مشروعات كتابة الرواية!

ويبدأ ملتقى مكتبة قطر الوطنية الثاني للكتاب القطريين الذي يشهد العديد من الفعاليات في يومي 16 و17 أكتوبر. ففي اليوم الأول، ستعقد مناظرة بين العديد من الكتاب القطريين حول الفرق بين الرواية والقصة وسمات كل منهما لتكون ناجحة، وفي اليوم الثاني، ستقام ورشة تفاعلية لتعليم المشاركين مهارات كتابة القصة، يديرها الكاتب جمال فايز صاحب القلم الأدبي المتميز.

وتتضمن فعاليات المكتبة العديد من اللقاءات والأنشطة المرحة للأطفال واليافعين، منها لقاءات نادي الشطرنج للأطفال واليافعين من 6 إلى 15 عامًا في كل يوم خميس من الساعة 2 ظهرًا إلى 3:30 عصرًا. وتقام يوم 4 أكتوبر و11 أكتوبر ورشة "مهارات الخط العربي لليافعين" من 12 إلى 18 عامًا لتعلم أساسيات فن كتابة الخط العربي والتعرف على جذوره الثقافية والدينية العميقة.

وتحت عنوان "المرح مع برمجة الروبوتات"، تنظم المكتبة لليافعين من 10 إلى 17 عامًا سلسلة من الورش التدريبية كل يوم سبت طوال شهر أكتوبر من الساعة 1 ظهرًا إلى 3 عصرًا للتعرف على المهارات الأساسية لبناء الروبوتات وبرمجتها، وفي هذه الفعالية سيتمكن المشاركون من برمجة الروبوتات باستخدام خاصية السحب والإسقاط وتعلم مهارات التعاون والعمل الجماعي وروح الفريق والتفكير النقدي الإبداعي لحل المشكلات المعقدة، وتقام في 2 نوفمبر مسابقة للمشاركين لإظهار إبداعاتهم وابتكاراتهم في تصميم الروبوتات.

ويستأنف نادي الأفلام لليافعين اجتماعاته في 11 أكتوبر و25 أكتوبر، ويتعرف المشاركون في هذه الاجتماعات على كيفية مشاهدة الأفلام بطريقة نقدية من وجهة نظر صناع الأفلام. وللذين لم يزوروا معرض الكعبة المشرفة بعد، قررت المكتبة تمديد فترة المعرض، وهو مفتوح للزيارة مجانًا طوال ساعات العمل المعتادة في المكتبة.