فعاليات المكتبة الوطنية في فبراير تحتفي باليوم الرياضي وإنجازات قطر الرياضية

تركز فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر فبراير على العديد من الموضوعات من أبرزها اليوم الرياضي للدولة الذي يوافق الثلاثاء الثاني من شهر فبراير ، وإنجازات قطر في تنظيم البطولات الرياضية، كما تقدم لمختلف فئات المجتمع، لا سيما الآباء والمعلمين والباحثين واليافعين، فعاليات تثري معارفهم وتتلاءم مع اهتماماتهم وتزود العقول الواعدة للأطفال والشباب بمهارات حياتية مهمة مثل مخاطبة الجماهير، بالإضافة إلى محاضرات متميزة للمهتمين بالاقتصاد والأعمال والتراث والمخطوطات.

في 2 فبراير، تركز الفعالية الإلكترونية "التطور اللغوي عند الأطفال" على رعاية الأطفال وقدرتهم على اكتساب اللغة في وقت مبكر، وفيها يستمع الآباء والباحثون والمعنيون بالتعليم إلى أخصائية النطق إيمان درويش التي تجيب على تساؤلاتهم حول النمو والتطور اللغوي للأطفال الصغار والوقت المناسب لكي ينطقوا كلماتهم الأولى وأسباب تأخر النطق عند بعض الأطفال، وغيرها من الموضوعات المرتبطة بالمراحل الأولى للنمو.

وفي اليوم نفسه، تنظم المكتبة محاضرة "الاقتصاد العالمي في 2021: توقعات وحدة الإيكونوميست للمعلومات" التي تتناول المستجدات والتطورات في مجالات الاقتصاد والسياسة والأعمال حول العالم، وتسلط الضوء على تأثير جائحة فيروس كورونا على اقتصاد الدول المختلفة، وتستهدف هذه المحاضرة التي تقدمها أجاثا ديمارايس، مديرة قسم التوقعات العالمية، الباحثين وخبراء الاستراتيجيات الاقتصادية وسائر المهتمين بالأعمال والاقتصاد.

وفي 4 فبراير تنظم المكتبة محاضرة بعنوان "التنمية الإنسانية في عصر ما بعد كوفيد: الطريق للمستقبل" بالتعاون مع حركة الشباب العربي للمناخ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسفارة السويدية في قطر. يُقدِّم المحاضرة أحد المؤلفين الرئيسيين لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "تقرير التنمية الإنسانية 2020"، ويسلط الضوء فيها على التأثير الفادح لجائحة فيروس كورونا العالمية على مؤشرات التنمية وأوجه الإجحاف والمساواة المتجذرة في المجتمعات والتحديات التي تواجهها دول العالم.

ولما كان شهر فبراير شهر اليوم الرياضي للدولة، فإن الرياضة والبطولات الرياضية موضوع بارز في صدارة فعاليات المكتبة لهذا الشهر، منها أول بطولة للشطرنج تنظمها المكتبة في اليوم الرياضي الذي يوافق الثلاثاء 9 فبراير، وتتيح البطولة للمتسابقين من الأطفال والشباب من عمر 8 إلى 18 عامًا التنافس عن بعد في هذه الرياضة العقلية مع أصدقائهم وعائلاتهم.

وفي 17 فبراير، تحتفي المكتبة بفوز دولة قطر بحق استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 على أرضها للمرة الثانية وذلك من خلال محاضرة "الألعاب الآسيوية في قطر بين الماضي والمستقبل: الإبداع بلا قيود" التي تسلط الضوء على الإنجازات التي حققتها قطر منذ 2006 لترسيخ مكانتها كإحدى المراكز الدولية للرياضة العالمية.

وفي 24 فبراير، تتعاون المكتبة مع متحف قطر الأولمبي والرياضي في تنظيم محاضرة "الرياضة من العالم إلى قطر" التي تسلط الضوء على أصول الرياضة وتاريخها حول العالم، وبداية الألعاب الرياضية العالمية التي دخلت قطر، وتأثيرها على تطور الرياضة في قطر.

بجانب الرياضة، تغطي قائمة فعاليات فبراير باقة متنوعة من الموضوعات والتخصصات. ففي 7 فبراير تقدم محاضرة "متلازمة داون والغذاء الصحي" لآباء الأطفال المصابين بمتلازمة داون الإرشادات والنصائح حول عادات الطعام الصحية السليمة وتناقش أهمية التشجيع على اتباع نمط حياة صحي لتفادي البدانة وزيادة الوزن.

وعلى مدار 3 جلسات من 8 إلى 10 فبراير، تُقدّم ورشة فن الخطابة والمحاججة لليافعين من 12 إلى 18 عامًا مهارات التحدث أمام الجمهور ومهارة المحاججة والإقناع وإثبات وجهة النظر.

ومن الفعاليات التي تستهدف فئات الجمهور المختلفة محاضرة "أناقة البساطة في عصر الإسراف" في 18 فبراير التي تتناول تأثير النزعة الاستهلاكية على السعي نحو السعادة في أغلب دول العالم، وضرورة التحلي بالمسؤولية والترشيد في الاستهلاك وتعزيز التنمية المستدامة. وفي هذه المحاضرة، التي تقام بالتعاون مع حركة الشباب العربي للمناخ قطر ضمن سلسلة محاضرات "حديث الأرض" الافتراضية، يتحدث عالم البيئة المخضرم ساتيش كومار عن تجربته في ممارسة الحياة المقتصدة الموفرة، التي سجلها في كتابه "أناقة البساطة".

ويُختتم الشهر بمحاضرة "التقاييد المصاحبة وآفاق البحث العلمي في المخطوطات" في 28 فبراير التي تقدم لعشاق التراث والمهتمين بالمخطوطات نبذة وافية عن النصوص الهامشية المصاحبة للمخطوطات على الأغلفة أو على هوامش المتن أو في نهاية الكتاب، وما تقدمه هذه النصوص من مادة جوهرية للنَّظر في عادات الأقدمين، وسلوكياتهم، ومعاملاتهم، ومعتقداتهم، وأفكارهم، وتبادلاتهم النقدية، وغيرها. يُلقي المحاضرة الدكتور مصطفى الطوبي، رئيس فريق البحث في التراث المغربي المخطوط، ورئيس شعبة اللغة العربية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر في أكادير بالمغرب.

جدير بالذكر أن المكتبة تنشر بانتظام تفاصيل الفعاليات القادمة والمستجدات على موقعها الإلكتروني في قسم "الفعاليات" وكذلك على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.