فعاليات المكتبة الوطنية في شهر سبتمبر تحتفي بالتراث العربي

أعدت مكتبة قطر الوطنية في شهر سبتمبر برنامجًا حافلاً بالفعاليات والأنشطة التي تركز على التراث والبحوث والتعلّم، كما يشهد الشهر انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي الذي طال انتظاره، بالإضافة إلى ندوة نقاشية متميزة بمشاركة نخبة من كبار الشخصيات وذلك في إطار الاحتفاء باختيار الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2021.

تنظم المكتبة في الأول من سبتمبر بالتعاون مع إدارة ترشيد في كهرماء "تحدي كتابة المقالة العلمية القصيرة" للأطفال واليافعين من عمر 10 إلى 16 سنة، حيث يتاح للراغبين في المشاركة نحو ثلاثة أسابيع للتسجيل، تليها ورشة تدريبية عملية بتاريخ 21 سبتمبر لجميع المسجّلين في التحدي لتعريفهم بشروط التحدي وطريقة كتابة المقالة العلمية القصيرة. وسيحصل الفائزون في التحدي على جوائز عينية فضلاً عن شهادات المشاركة.

ويتمحور موضوع المقالة للأطفال (10 -11 عامًا) حول التلوث البيئي، أما موضوع المقالة لليافعين (12 - 16 عامًا) فسيكون عن أهمية التشجير للبيئة. ويتيح هذا التحدي فرصة رائعة للأطفال واليافعين لاكتساب مهارات الكتابة العلمية وتوثيق المراجع والبحث العلمي والوعي المعلوماتي.

واحتفاءً باختيار الدوحة عاصمة للثقافة الإسلامية، تنظم مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة في 6 سبتمبر، ندوة نقاشية بعنوان "دور المكتبات العامة والخاصة في الحفاظ على التراث الثقافي الإسلامي"  حيث يلقي الكلمة الافتتاحية في الندوة سعادة الدكتور حمد الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، ومعالي الدكتور محمد زين العابدين، مدير قطاع الثقافة والاتصال في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيكو) بالإضافة إلى عدد من أبرز موظفي المكتبة.

وتعتزم المكتبة في 20 سبتمبر افتتاح معرض "بين العلم والفن: بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط" الذي يصحب زائريه في رحلة مع تاريخ التصوير الفوتوغرافي ابتداءً من القمرة المظلمة حتى النمط الداجيري. وعبر هذا المعرض، يتعرف الزائرون على قصص أوائل الممارسين للتصوير الفوتوغرافي، وعلى أقدم الصور الفوتوغرافية التي التقطت في الشرق الأوسط.

وفي 25 سبتمبر، تستضيف المكتبة بالشراكة مع حركة الشباب العربي للمناخ في قطر، ومؤسسة "ريجينيراتيف أستراليا" ندوة نقاشية بعنوان "تلطيف الحرارة في قطر: خياراتنا الطبيعية الحتمية والآمنة" يناقش فيها البروفيسور وولتر جين، العالم البارز في الأحياء الدقيقة في التربة، خيارات المستقبل وتقنيات تخزين الكربون، وتحسين خصوبة التربة وتبريد الماء، ضمن عدد من الحلول المبدعة والآمنة لتلطيف درجة الحرارة في المستقبل.

كما تعلن المكتبة في شهر سبتمبر عن إطلاق منتدى نقاشي مجتمعي عبر الإنترنت لهواة القراءة، حيث يناقش الجمهور في الجلسة الأولى للمنتدى التي ستنعقد في شهر نوفمبر، رواية "اللوز المُرُّ" مع مؤلفتها ليلاس طه. وتدور أحداث الرواية حول قصة يتيم فلسطيني يجد نفسه بعيدًا عن وطنه بسبب الاحتلال الإسرائيلي. للحصول على نسخة من الرواية، يُرجى حجز زيارة مسبقة للمكتبة لاستعارة الكتاب.

وتقدم المكتبة طوال شهر سبتمبر عشرات الفعاليات الأخرى التي تصقل المهارات وتثري المعرفة، ما بين ورش تدريبية ومحاضرات وندوات نقاشية. للاطلاع على القائمة الكاملة بفعاليات المكتبة خلال شهر سبتمبر، يُرجى زيارة صفحة "برامج وفعاليات" على موقع المكتبة (www.qnl.qa/ar/events).