رواد المكتبة يرتادون آفاقًا جديدة عبر سلسلة حافلة من الندوات النقاشية والورش التدريبية حول مصادر تعلم لغة جديدة ولقاءات حافلة بحكايات ومغامرات السفر

فعاليات المكتبة الوطنية في شهر يونيو تركز على مفهوم السفر في فضاء المعرفة

Focus on the theme of Travel

تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر يونيو سلسلة من الفعاليات والمحاضرات والورش التي تحتفي بفكرة السفر سواء عبر الزمان أو المكان أو في فضاء المعرفة، وسيحظى زوار المكتبة بفرصة الاستماع لقصص وتجارب الرحالة القطريين، والتعرف على أشهر كتابات أدب الرحلات من خلال مؤلفات أوائل الرحالة الغربيين الذين زاروا الخليج وقدموا قصصًا ملهمة حول المجتمع القطري في العقود الماضية، كما تتناول فعاليات المكتبة رحلة الكتب في عصر المخطوط الإسلامي.

في 14 يونيو، سيتعرف زوار المكتبة في ورشة "فن الإيبرو على كوب قهوة: الفن الذي سافر العالم" على كيفية الرسم على الماء من خلال فن "الإيبرو" وذلك بعد الاستماع لعرض تقديمي مختصر حول تاريخ هذا الفن والمفاهيم العلمية التي يقوم عليها.

ولأن فصل الصيف هو فصل السياحة والسفر حول العالم، تقدم المكتبة في 15 يونيو ورشة لمساعدة رواد المكتبة على تعلم لغات جديدة تمكنهم من التواصل في أي بلد في العالم بعنوان "تعلم لغة جديدة مع المصدر الإلكتروني Mango Languages"، وتتضمن الورشة شرحًا تفصيليًا لمزايا المصدر الإلكتروني "Mango Language" الذي يحتوي على دروس تفاعلية لتعلم أكثر من 70 لغة حول العالم، وكيفية إنشاء حساب مجاني باستخدام بطاقة العضوية في المكتبة.

تحت عنوان " الرحالة الغربيون وصورة الآخر من خلال مجموعة المكتبة التراثية"، تقدم الندوة النقاشية التي تقام في 16 يونيو لرواد المكتبة جانبًا مختلفًا لمفهوم السفر، من خلال التركيز على الأسماء الشهيرة في أدب الرحلات الغربي من الرحالة والمغامرين الذين زاروا المنطقة وإسهاماتهم في معرفة "الآخر"، ودور كتابات الرحالة في تعزيز فهم التاريخ السياسي والاجتماعي لدولة قطر ومنطقة الخليج.

في 20 يونيو، تستضيف المكتبة الرحالة والمغامر القطري والمذيع التليفزيوني علي بن طوار الكواري الذي يقدم برنامج "خطى الرحالة" على مدار أربع مواسم ومؤلف كتاب "حياة مغامر في الأمريكيتين" ليتحدث عن خبراته وتجاربه في السفر والاستكشاف بين المغامرة والمتعة والمعرفة.

وصرحت هيا الشيب، أخصائية المعلومات في المكتبة، بقولها: "أيًا كانت خططك لهذا الصيف، سواءً كنت ستسافر أو ستبقى في قطر، ستصحبك المكتبة في رحلة مثيرة خلال الشهر لاستكشاف وجهات وتجارب جديدة في عالم الكتب وفضاء المعرفة. تلبي المكتبة احتياجات الجميع في شهر يونيو، وندعو الجميع لزيارتنا وحضور فعالياتنا المتنوعة، وتجربة تعلم لغة جديدة أو تعلم فن جديد من فنون الرسم التي سافرت حول العالم".

في 29 يونيو تحت عنوان "نصائح للمسافرين الشباب"، يُقدم خالد العماري الذي سافر حول العالم لأكثر من 20 عامًا لليافعين من 12 إلى 18 عامًا أهم النصائح قبل السفر وأثنائه، وأهم التطبيقات التي تساعد الشباب في التعرف على أهم المعلومات التي يحتاجونها أثناء السفر.

في فعالية الفلهارمونية الأخيرة في المكتبة لهذا الموسم التي تحمل عنوان "موسيقى الملوك"، يُسافر زوار المكتبة عبر الزمن إلى زوايا البلاط الملكي في عصر النهضة، حيث يتم العزف على أدوات موسيقية يعود تاريخها إلى الحقبة ما بين القرن الرابع عشر والسابع عشر الميلادي، منها آلة الشياع الموسيقية والعود.

في 30 يونيو، تتناول محاضرة بعنوان "رحلة الكتب في عصر المخطوط الإسلامي" تقاليد تداول الكتب وحركة انتقالها في عصر المخطوط الإسلامي. وتسلط المحاضرة التي يقدمها محمود زكي، أخصائي المخطوطات بمكتبة قطر الوطنية، وشبيب بن محمد العطية، الباحث في التراث الإسلامي وصاحب مجموعة مخطوطات خاصة، الضوء على مجموعة من المخطوطات المُنتقاة، وما سُجِّل على ظهورها من نصوص مُصاحِبة للنَّص الأصلي و"عتبات" له؛ مثل التَّملُّكات، والمطالعات، وغيرها من النصوص الهامشية، وهي نصوص يمكن أن تحكي لنا تفاصيل عن كيفية رحلة الكتب من مكان لآخر، والأشخاص الذين انخرطوا في إنتاج الكتاب، وتداوله، وتَنَقّله، وتَلَقْيه.

تقدم المكتبة كذلك في شهر يونيو ضمن برنامجها الحافل من فعاليات يونيو سلسلة من الورش العملية والتدريبية التي تركّز على عدد من المهارات العملية وأدوات التكنولوجيا، ومنها ورشة "هل تبحث عن مقالات علمية وتكنولوجية؟" في 13 يونيو التي تقدم للمشاركين فيها خطوات عملية حول كيفية البحث عن المراجع والمواد في قواعد البيانات المختلفة التي توفرها المكتبة في تخصصات العلوم والتكنولوجيا.

وفي 15 يونيو، تنظم المكتبة ورشة حول خدمة جوجل للتخزين السحابي التي تعد واحدة من أشهر أدوات الحوسبة السحابية في الوقت الحالي، وهذه الورشة بمثابة مدخل للتعرف على مجال الحوسبة السحابية بشكل عام. وفي 22 يونيو تقدم المكتبة لليافعين ورشة حول كيفية إنشاء مدونة خاصة يقدمها محرر مدونة "بيست لايف قطر"، ويتعرف فيها المشاركون على كيفية إنشاء مدونة خاصة ونبذة عن المنصات المختلفة مثل اليوتيوب والانستجرام وبلوجرز وبلوجسايت، وغيرها.

تقدم المكتبة كذلك أنشطة جذابة تلائم كل الأعمار ومجموعة متنوعة من الفعاليات المنتظمة، إذ ينظم نادي كتاب الطفل في 16 يونيو حلقة نقاشية للأطفال حول كتاب "حذاء العيد" تتخللها مناقشة جماعية عن متعة الاستعداد للعيد، ويصحبها أنشطة مرحة وممتعة، وفي 22 يونيو تقدم المكتبة بالشراكة مع مركز بسمة أمل للأطفال ذوي الإعاقة نشاطًا حافلًا بمجموعة متنوعة من فنون الأشغال اليدوية للآباء وأطفالهم من ذوي الإعاقة.

يناقش اللقاء الشهري لنادي الكتاب للمكفوفين رحلة الشاب الكفيف بلال حسين الذي تعلم الإسلام وحفظ القرآن الكريم رغم فقده لبصره. كما يناقش نادي "قراء وآراء" هذا الشهر الرواية الشهيرة "الشراع المقدس" للروائي والأديب القطري الأستاذ عبد العزيز آل محمود، وهي رواية متعددة الأبعاد تتنقل بين قصص الحب والشرف والنبل في المدن القديمة لشبونة، والقاهرة، والإسكندرية، وعدن، والبحرين، وجدة، والأحساء وإسطنبول على خلفية توغل الأسطول البرتغالي في الخليج في القرن الخامس عشر للهيمنة على طرق التجارة العالمية. وتتوفر نُسخ الرواية للاستعارة في مكتب خدمات المستفيدين.

من الفعاليات المنتظمة للمكتبة فعالية "ملهمون بيننا" التي تستضيف أفرادًا تميزوا في مجالاتهم من المجتمع القطري للحديث عن قصصهم وتجاربهم الملهمة والمحفزة أمام الجمهور، ففي لقاء الفعالية في 27 يونيو، يتحدث الفنان حمد المطوع، وهو فنان قطري تغلب على عمى الألوان ليصبح رسامًا للشخصيات الكرتونية بألوانها الحقيقية.

تدعم المكتبة أفراد المجتمع، خاصة الطلاب والباحثين، من خلال فعالية " المساعدة في اختبار IELTS" في 27 يونيو، التي تسلط الضوء على المصادر المتاحة مجانًا لمساعدة الراغبين في اجتياز اختبار IELTS الأكاديمي، وتتضمن الورشة تمرينات عملية ومقاطع فيديو، وهي ورشة مفتوحة لأفراد المجتمع بكل مستويات إجادة اللغة الإنجليزية.