فعاليات المكتبة الوطنية في يناير ترفع شعار "تطوير المهارات"

27 ديسمبر 2018

تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر يناير مجموعة من الفعاليات التي تتيح لرواد المكتبة والمجتمع في قطر فرصًا عديدة ومتنوعة للتعلم المستمر وتطوير المهارات والقدرات الذاتية واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال باقة من المحاضرات التثقيفية والورش التفاعلية.

تحرص المكتبة على أن تكون ملتقى ووجهة ليس فقط ليتبادل في رحابها أفراد المجتمع الأفكار والخبرات والمعلومات فحسب، بل والكتب أيضًا. فخلال الفترة من 1 إلى 5 يناير أطلقت المكتبة النسخة الثانية من فعالية "تبادل كتب الأطفال" حتى يحصل الأطفال على كتب وقصص جديدة لقراءتها خلال فصل الشتاء. يبدأ التسجيل لتبادل الكتب في اليوم الأول والثاني من شهر يناير للحصول على تذاكر استبدال الكتب الذي يتم في الرابع والخامس من الشهر.

وفي الثاني عشر من يناير، يتحدث الدكتور مأمون مبيض، استشاري الطب النفسي ومدير إدارة العلاج والتأهيل في مركز دعم الصحة السلوكية، في ورشة تفاعلية حول الذكاء العاطفي وأهميته العملية في حياتنا، ويجيب على أسئلة حول كيفية قياس الذكاء العاطفي وتحسينه، والمحافظة على بيئة متوازنة وداعمة للذكاء العاطفي.

وتنظم المكتبة في الثامن من يناير محاضرة تثقيفية بعنوان "رحلة رقمية إلى الماضي: نظرة على سجلات مكتبة قطر الرقمية" يُلقي فيها كل من الدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخية والشراكات بالمكتبة، والسيد ريتشارد ديفيز، رئيس الشراكة بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر، الضوء على سجلات المكتبة البريطانية التي أضيفت إلى مكتبة قطر الرقمية منذ عام 2014 وستضاف إليها في المستقبل.

وعلقت هند الخليفي، مدير مكتبة الأطفال واليافعين، على فعاليات المكتبة في يناير بقولها: "أعددنا برامجنا وفعالياتنا في شهر يناير لتشجيع الأطفال واليافعين على التفكير الإبداعي غير النمطي أو التقليدي، وإتاحة الفرصة لبقية أفراد المجتمع للمشاركة في أنشطة وفعاليات التعليم المستمر".

وفي التاسع عشر من يناير، سيعقد منتدى الكتاب العلمي أولى فعالياته في العام الجديد بعنوان "القصة المذهلة لتسونامي وفيضانات قطر" التي تركز على موجات التسونامي والفيضانات التي حدثت خلال تاريخ قطر ودورها في تشكيل ملامح البيئة فيها. وسيتعرف المشاركون في المحاضرة على أسباب نشأة هذه الظواهر الفريدة وآلية عملها وكيف شكلت ملامح قطر وهويتها على مر العصور.

وتضع المكتبة نصب أعينها تطوير المهارات الفنية ففي الخامس من شهر يناير، ستتاح الفرصة للفنانين ومحبي الرسم للمشاركة في الورشة الفنية للرسم على اللوحات الذهبية بالتعاون مع بيت الهوايات قطر (HOBBY HOUSE QATAR) وتتيح الورشة للمشاركين إطلاق مهاراتهم الفنية من خلال إبداع لوحة فنية رائعة بالرسم على اللوحات الذهبية. ويمتاز هذا النوع من الفن بأنه عصري وحديث ومتجدد، وهو شكل من أشكال الفنون الأساسية في الثقافة العربية والإسلامية.

وفي السابع عشر من يناير، تعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية مقطوعات موسيقية من تلحين يوهان شتراوس ضمن سلسلة الحفلات الموسيقية المجانية التي تنظمها المكتبة كل شهر. كما تستضيف المكتبة المؤلف الفائز بالجوائز عمر خواجة ليسرد قصصه الشهيرة "إلياس والبطة"، التي تمزج بين الشخصيات المحببة والرسومات الجميلة والأحداث المثيرة التي تقدم للأطفال تجربة فريدة وممتعة في القراءة.

ومن الفعاليات والمحاضرات والورش التفاعلية التي تنظمها المكتبة لتطوير مهارات أفراد المجتمع على سبيل المثال لا الحصر محاضرة حول "قوة نمط التفكير: فهم كيف يرى الآخرون العالم" في 2 يناير، ومجموعة من الورش التفاعلية مثل "الكتابة الإبداعية بالإنجليزية" في 15 يناير و"مقدمة في صناعة النماذج ثلاثية الأبعاد" في 15 يناير. وفي مجال المهارات المتخصصة، تنظم المكتبة ورش أخرى حول "مهارات الحياة لليافعين" في 11 يناير و"مهارات القيادة الإبداعية" في 12 يناير و"مهارة التعامل مع الآخرين" في 13 يناير. وتنظم المكتبة ورشة حول "أفضل التطبيقات لذوي الإعاقة البصرية" في 14 يناير، ضمن اهتمامها بذوي الإعاقة، كما تنظم للباحثين والدارسين والطلاب الجامعيين ورشة حول "مهارات عرض الأبحاث العلمية" في 17 يناير.