فعاليات المكتبة الوطنية في يوليو تسلط الضوء على المخطوطات وإثراء المعرفة العلمية

بالرغم من ظروف وباء فيروس كورونا الذي أجبر أغلب فئات المجتمع على المكوث أو العمل من المنزل، تقدم مكتبة قطر الوطنية عن بُعد في شهر يوليو باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية والتعليمية الشيقة التي تلبي احتياجات المعرفة لمختلف فئات المجتمع.

تستهل المكتبة فعاليات شهر يوليو في اليوم الأول من الشهر بالمحاضرة الأولى، ضمن سلسلة محاضرات، بعنوان «قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: مدخل لدراسة المجموعة وتاريخ المكتبة التراثية» التي تسلط الضوء على مجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة في المكتبة التراثية. وتمثل هذه المحاضرات فرصة كبيرة لمحبي التاريخ والتراث للتعرف على المجموعة الثري من المخطوطات النفسية بالمكتبة بالإضافة إلى خدماتها الرقمية والافتراضية.

تستضيف هذه المحاضرة الأستاذ محمد همام فكري، مستشار التراث والكتب النادرة بمؤسسة قطر، الذي سيتحدث عن رحلة تأسيس المكتبة التراثية في أواخر القرن المنصرف، ومسار تكوين مجموعاتها الخطيَّة وتطورها إلى أن أصبحت نقطة ارتكاز مشروع مكتبة قطر الوطنية، وأهم مجموعاتها.

يدير اللقاء محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة، حيث يسبق المحاضرة بمقدمة تعريفية عن المخطوطات النادرة التي تقتنيها المكتبة، كما يناقش بعض المصطلحات والمفاهيم والمجالات البحثية المتصلة بالكتاب المخطوط في محاولة لتحليل سر أهمية العناية بالمخطوطات والنصوص القديمة.

تستضيف المكتبة أيضًا في اليوم الأول من شهر يوليو، الدكتور جاسم المطوع لتقديم محاضرة تربوية عن بُعد بعنوان «تربية خمس نجوم» يستعرض فيها العديد من النظريات التربوية وأنماط سلوك الأبناء وكيفية التعامل مع هذه السلوكيات والنماذج الرئيسة الأربع للتربية وموضوعات أخرى متصلة بها.

في 7 يوليو، ضمن المخيم الافتراضي لليافعين، سيتعلم الشباب من عمر 12 إلى 18 عامًا على يد خبراء متخصصين مجموعة من النصائح والإرشادات العملية لكيفية إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية التي يمكنهم استخدامها في أغراض الدراسة والتعلم وصقل مهاراتهم الرقمية في مجال البرمجة والتكنولوجيا التي أصبحت من المهارات الأساسية في القرن الحادي والعشرين.  

وفي 8 يوليو، ضمن فعاليات المخيم الافتراضي أيضًا، سيستمتع الشباب بمشاهدة بث مباشر لتجارب علمية مدهشة ومتنوعة بالتعاون مع النادي العلمي القطري يقدمها المدرب عبد الحي بن علي القيزاني الذي سيطرح على المشاركين في نهاية العرض سؤالًا وسيحصل الفائز على جائزة من النادي العلمي.

وفي 13 يوليو، واستمرارًا للتعاون مع النادي العلمي القطري، سيتم شرح مجموعة من التجارب العلمية البسيطة للأطفال من عمر 9 إلى 14 عامًا لإجرائها في المنزل بالتزامن مع المدرب، وتشرح هذه التجارب بعض المفاهيم العلمية مثل البلمرة والكثافة والضغط في السوائل.

إذا كنت تحلم بأن تكون صانعًا للأفلام ذات يوم، فشارك في البث المباشر عبر صفحة مكتبة الأطفال واليافعين على إنستغرام بتاريخ 11 يوليو بصحبة صانع الأفلام القطري خليفة المري لمعرفة قصه نجاحه وكيف استطاع تحويل أحلامه إلى حقيقة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن جميع الفعاليات التي ستقام في شهر يوليو، يرجى متابعة الموقع الإلكتروني للمكتبة وصفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي.