تنظم المكتبة باقة حافلة من الفعاليات عن بُعد تتضمن العديد من المحاضرات والندوات المتنوعة في تخصصات العلوم والأبحاث والتراث والتربية لإلهام أفراد المجتمع لإطلاق قدراتهم واكتساب المزيد من المعارف.

فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر سبتمبر تلهم أفراد المجتمع وتحفز الباحثين للمزيد من الإبداع

25 أغسطس 2020

أفراد المجتمع في قطر على موعد في شهر سبتمبر مع مجموعة ضخمة من الفعاليات المتنوعة التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية عن بُعد للباحثين وعشاق العلوم والشباب والكتاب المبدعين وجميع الحريصين على التعلم والبحث والاطلاع.

في السابع من سبتمبر، تنظم المكتبة جلسة بعنوان "إرشادات لبدء رحلة الاستدامة في قطر" من تقديم مشروع الدوحة للمبادرات البيئية تركز على أخطار التلوث البلاستيكي على الحياة البحرية في قطر، وتتيح فرصة تعلم بعض الأشياء البسيطة التي يمكننا القيام بها للمساهمة في حل هذه المشكلة. 

في 8 سبتمبر و26 سبتمبر يستطيع الباحثون والأكاديميون حضور اللقاءين الخامس والسادس على التوالي من سلسلة "باحثون متميزون"، ضمن لقاءات واجتماعات برنامج دعم زملاء الدراسات العليا التي تهدف إلى تشجيع الباحثين في قطر على الإنجاز الفكري من خلال التعلم من الأقران والزملاء من الأكاديميين المرموقين في جميع أنحاء العالم. وسيتمكن الحاضرون في هذه اللقاءات من التعلم من هؤلاء الأكاديميين والتحاور معهم عن منهجهم في التفكير والاجراءات التي يتبعونها وعاداتهم التي جعلتهم روادًا بارزين في مجالاتهم وتخصصاتهم.

قد يجد البعض صعوبة في الحديث عن نفسه والتعبير عن شخصيته وأفكاره وتقديم نفسه للآخرين. لهذه الفئة من اليافعين من 11 إلى 17 عامًا، تنظم المكتبة في 12 سبتمبر ورشة يتعرفون من خلالها مهارات الحديث عن أنفسهم وإطلاع الآخرين على إنجازاتهم ونجاحاتهم وطموحاتهم، وكيفية التعبير عن أفكارهم وآرائهم بثقة ومن دون خوف.

على مدار عدة سنوات، نشطت حركة الاتجار وتهريب المقتنيات التراثية من المكتبات ودور المحفوظات. وقد تفاقمت هذه الظاهرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإقليم غرب أفريقيا وأفريقيا الوسطى بسبب ما عانته المنطقة من تفشي الصراعات وانعدام الأمن. حول هذا الموضوع تنظم المكتبة في 13سبتمبر ندوة نقاشية تسلط المزيد من الضوء على "مشروع حماية" الذي أطلقته المكتبة لدعم جهود مكافحة الاتجار والتداول غير المشروع بالتراث الوثائقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والبلدان المجاورة. وتستضيف الندوة الدكتور الشرقي دهمالي، عضو المجلس الاستشاري للمجلس الدولي للمتاحف بالمغرب.

في 14 سبتمبر تنظم المكتبة لأولياء الأمور ندوة حول كيفية مساعدة أبنائهم على النجاح والتفوق في تحصيلهم الدراسي وحياتهم. وتتناول الندوة المهارات والنصائح والعادات التي تمكن الأبناء من الوصول إلى مستوى أعلى في حياتهم الأكاديمية. وتتناول هذه السلسلة من الندوات موضوعات في علم النفس البشري، والبرمجة اللغوية العصبية، وعلم وظائف الأعضاء وطرق الدراسة الذكية، فضلاً عن موضوعات أخرى مفيدة للطلاب مثل كيفية كتابة المقالات وتحسين الذاكرة. 

ضمن سلسلة "ملهمون بيننا" التي تستضيف أفرادًا من المجتمع القطري تميزوا في مجالاتهم، يلتقي المشاركون في 17 سبتمبر عن بُعد بالسيد عبد الله سرور، المصور ومدرب التصوير الفوتوغرافي الذي حاز على شهرة واسعة من خلال الصورة التي التقطها للوحة "تميم المجد" لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وهي اللوحة التي دخلت موسوعة جينيس كأكبر لوحة مطبوعة في العالم.

في 18 سبتمبر، يتحدث الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء في وكالة ناسا، عن آخر اكتشافات فريقه في الشهر الماضي حول نشأة القمر وتكوينه. حيث اكتشف فريق الدكتور حجي أن باطن القمر أكثر ثراء بالمعادن مثل الحديد والتيتانيوم مما كان يعتقده الباحثون. هذا الاكتشاف الذي نشرته ناسا في الأول من يوليو قد يساعد في رسم علاقة أوضح بين الأرض والقمر.

وتحت عنوان "قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: المذهب الحنفي ومدرسة ما وراء النهر"، تنظم مكتبة قطر الوطنية في 20 سبتمبر المحاضرة الرابعة ضمن سلسلة محاضرات تقدم قراءات لمجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة المحفوظة في المكتبة التراثية وتتيح للمشتغلين بالتاريخ والتراث ولمحبيه فرصة التعرُّف على المجموعة الثرية من نفائس مخطوطات المكتبة التراثية إضافة إلى خدماتها الافتراضية والرقمية.  تستضيف المحاضرة محمد ياسر شاهين، الباحث بمركز البحوث والدراسات الإسلامية في تركيا، وهو متخصص في مخطوطات الفقه الحنفي وأصول الفقه، وباحث ماجستير في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية.

تحت عنوان "اقرأ شخصيتك: كن واثق الخطى"، تنظم المكتبة في 22 سبتمبر جلسة ضمن سلسلة برامج التطوير الذاتي حول مجموعة من الأسس لتقوية الشخصية ورفع الثقة بالنفس، كما سنتعرف على بعض الكتب المفيدة حول هذا الموضوع والمتاحة ضمن مجموعة المكتبة.

ويستطيع اليافعون من 12 إلى 18 عامًا الراغبون في تنمية مهاراتهم في الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية الانضمام إلى حلقة الكتابة الإبداعية لليافعين في 24 سبتمبر لتبادل أعمالهم وكتاباتهم من شتى مستويات الخبرة وتلقي الملاحظات والتعقيبات في أجواء داعمة ومحفزة. ويستطيع المشاركون كذلك الحصول على أفكار واقتراحات ملهمة للكتابة، وقد تُنشر كتاباتهم على موقع المكتبة!

في اليوم الأخير من شهر سبتمبر، تنظم المكتبة جلسة بعنوان "دعم أطفال التوحد باستخدام الوسائل البصرية" حول أهمية استخدام الوسائل البصرية في التواصل مع الأطفال الذين لديهم طيف التوحد لمعرفة احتياجاتهم ومساعدتهم في فهم العالم من حولهم. ويتعرف الآباء والأمهات من خلال هذه الفعالية على الأنواع المختلفة للجداول البصرية وأهمية استخدام هذه الجداول بالإضافة إلى طرق استخدامها بشكل فعال في المنزل.

يُرجى متابعة موقع المكتبة الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة جميع الفعاليات الافتراضية التي تقام عن بعد في شهر سبتمبر، وللاطلاع على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بالمكتبة.