فعاليات مكتبة قطر الوطنية في يونيو

بالرغم من أن مبنى المكتبة ذو التصميم المعماري الجميل للمهندس رم كولهاس مغلق بسبب جائحة كورونا إلا أننا مستمرون في تقديم خدماتنا عبر الإنترنت، ومن ضمنها سلسلة من الفعاليات لكافة الأعمار في شهر يونيو. وستعقد كافة هذه الفعاليات عن بُعد عبر منصة مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams). 

سنتعاون هذا الشهر مرة أخرى مع ستوديو 5/6 لنوفر للأطفال واليافعين مجموعة واسعة من المهارات الرقمية وهم في راحة منازلهم، وسيساعد المخيم الصيفي «صنّاع في البيت» المشاركين في التعرف على عدة مهارات رقمية من ضمنها الألعاب، والإلكترونيات الرقمية، والنمذجة ثلاثية الأبعاد، والبرمجة، وتطوير التطبيقات، وتقنيات الواقع الافتراضي. ويهدف هذا المخيم الصيفي المجاني عبر الإنترنت للمساعدة في صناعة جيل جديد من المبدعين ورواد التطور الرقمي المستقبلي، وعلى كل المهتمين زيارة موقعنا للمزيد من التفاصيل ومعرفة مواعيد المخيم وكيفية التسجيل. 

يستطيع أيضًا المهتمون بالتراث الانضمام إلينا في الثامن من يونيو لحضور ورشة عمل حول حفظ وصيانة المخطوطات، حيث سيقوم خبراء في العناية بالمخطوطات من مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة في جمهورية العراق الشقيق بتدريب المشاركين على عملية معالجة وحفظ المخطوطات والوثائق التاريخية في الخليج العربي. 

وستعقد في نفس اليوم جلستان أخريان أيضًا، الأولى جلسة للتعمق أكثر في فن سرد القصص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وستكون هذه الجلسة لأولياء الأمور ومقدمي الرعاية للأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم، حيث سنقدم تقنيات سردية فعالة نشحذ فيها خيال الأطفال. أما الجلسة الثانية فتتناول موضوع تطبيقات خاصة بالعلاج اللغوي للأطفال، ويعتبر علاج الصور الذهنية للتوحد تطبيقًا مميزًا لمراحل التدخل العلاجية المبكرة للأطفال الذين يتأخرون في اكتساب اللغة من مصابي التوحد. ويعمل التطبيق على تحقيق التكامل بين العمليات الذهنية وتعلم اللغة، بدءًا من المفردات البسيطة ووصولًا لتراكيب صرفية أعلى مثل الصفات والأفعال والضمائر والنحو.

بإمكانك كذلك الانضمام إلينا في 15 يونيو لنساعدك في تطوير مهارة الخطابة والتحدث أمام الجمهور، وسيتعلم المشاركون في هذه الجلسة تقنيات ومهارات جديدة تساعدهم على التحدث بثقة أكبر أمام الناس، كما سيتعلمون فوائد الكتابة والممارسة وسبل خلق التوازن بين الصوت ولغة الجسد. 

وإن كنت تسعى لإتقان فن سرد القصص للأطفال فيمكنك تعلم كل ما تحتاجه في يوم 17 يونيو، حيث ستتعرف على أهمية القراءة للصغار وتأثيرها على عقولهم وفقًا للدراسات العلمية، والاطلاع كذلك على بعض المفاهيم مثل القراءة والتعلم المبكّر.  

للاطلاع على القائمة الكاملة بفعالياتنا في شهر يونيو، يُرجى زيارة موقع المكتبة على الإنترنت ومتابعة حساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي.