فعاليات مكتبة قطر الوطنية خلال شهر مارس تعزز مهارات البحث الأكاديمي

25 أغسطس 2016

مكتبة قطر الوطنية تنظم في مارس ورشة التدريب على مهارات البحوث التي حظيت بإقبال كبير من طلاب الجامعات

 

 استجابة للطلب الكبير الذي أبداه الطلاب الجامعيون والباحثون الأكاديميون، تستضيف مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، خلال شهر مارس العديد من الفعاليات وورش التدريب التي تعكس جهود المكتبة المستمرة لصقل مهارات البحث وإعداد الأوراق البحثية والنشر في الدوريات الأكاديمية، وقد حققت بعض هذه الفعاليات والورش التدريبية عند تنظيمها في الشهور الماضية نجاحاً باهراً بين الطلاب والأساتذة والباحثين وسائر المهتمين بإتقان مهارات البحث في المجتمع الأكاديمي.
 

تسلط ورش التدريب التي تنظمها المكتبة خلال شهر مارس الضوء على أهمية البحوث في إنشاء اقتصاد قائم على المعرفة في قطر، وتتسق مع رسالة مؤسسة قطر الساعية لإطلاق قدرات الإنسان وإنشاء مجتمع متقدم، وتتسق المكتبة مع أهداف استراتيجية قطر الوطنية للبحوث في تطوير إمكانيات سكان قطر من خلال نشر المعرفة وصقل الإبداع للأجيال المقبلة.
 

وصرح المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "لا شك أن إتقان مهارات البحث من المهارات الأساسية التي لا غنى لأي فرد عنها، وتهدف الورش التدريبية التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية في مارس إلى إلمام مختلف أفراد المجتمع بمهارات البحث التي تمكنهم من استخدام قواعد البيانات الضرورية بكفاءة وفعالية في حياتهم الشخصية والمهنية".
 

وتابع قائلاً: "تقدم مكتبة قطر الوطنية لكل سكان قطر باقة غنية ومتنوعة من قواعد البيانات الإلكترونية في مختلف فروع المعرفة مثل دراسات الشرق الأوسط والعلوم والتاريخ والدراسات الإسلامية، بجانب الموضوعات المخصصة للأطفال واليافعين. وتمثل هذه القواعد الإلكترونية مع مكتبة قطر الرقمية منبعاً غنياً من منابع المعرفة التي تلبي احتياجات مختلف التخصصات الأكاديمية. ونفخر باحتواء مكتبة قطر الوطنية على أحدث الخدمات التي تسهل إجراء البحوث وكتابة المقالات البحثية".
 

تستضيف مكتبة قطر الوطنية للمرة الثانية ورشة التدريب "كيفية القيام بالبحوث" من أجل مواكبة الطلب الكبير من طلاب الجامعات والباحثين الأكاديميين الراغبين في تحسين مهاراتهم البحثية. وتتضمن الورشة التي تركز على أفضل الممارسات البحثية من أربع وحدات، وستعقد الجلسة الأولى التي تغطي الوحدة الأولى "الحقيبة البحثية"  والوحدة الثانية "أساليب واستراتيجيات البحث" في 3 مارس بمركز الطلاب بالمدينة التعليمية، بينما تقام الجلسة الثانية التي تغطي الوحدتين الأخريين في شهر أبريل المقبل.
 

وتدعو مكتبة قطر الوطنية كل المهتمين من المجتمع الأكاديمي في 29 مارس لحضور ندوة خاصة بعنوان "كتابة الأوراق البحثية ونشرها" بمركز الطلاب بالمدينة التعليمية، وتقدم هذه الندوة المساعدة للباحثين في اكتساب مهارات وقواعد كتابة الأوراق البحثية وطرق نشرها في الدوريات الأكاديمية.
 

وبجانب ورش التدريب المتخصصة في البحوث والنشر الأكاديمي، تنظم مكتبة قطر الوطنية سلسلة من الفعاليات الأخرى المتنوعة التي تستهدف الفئات الواسعة من المجتمع. فكعادتها كل شهر تستضيف المكتبة حلقة الكتب النقاشية الشهرية، والتي تتناول هذا الشهر كتاب "أعلنتُ الحُبَّ" للكاتبة القطرية وداد الكواري، وذلك في يوم 9 مارس بصالة التلفاز في مركز الطلاب في المدينة التعليمية.
 

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من المقالات التي تروي لنا خلاصة تجارب وخبرات الكواري في القراءة والتثقيف والحياة، إضافة إلى كتاباتها في الصحافة المحلية. وتبدأ الكاتبة من ملخص لكتاب، أو موقف في رواية، أو جزء من حوار لكاتب في موضوع ما تقدمه للقارئ ثم تطرح وجهة نظرها حوله. ويكتب الكتاب وداد الكواري القارئة المميزة التي تجد ضالتها في القراءة المثابرة والمستمرة التي تستهدي بها في حياتها خلال التجارب والخبرات العملية التي تمر بها.
 

تنظم مكتبة قطر الوطنية في 16 مارس جلسات تدريبية حول مجموعة مُختارة من المصادر الإلكترونية في مجال الموسيقى، وهي  أوكسفورد، ومصادر دار ألكسندر للنشر، ومجموعات "ناكسوس" في مجال الموسيقى، وغيرها من المنصات الإلكترونية التي تحتوي على فيديوهات وتسجيلات موسيقية، وتسجيلات لحفلات موسيقية حيَّة، وأفلام وثائقية، ونصوص نوتات موسيقية، ومقالات موسوعية وكذلك أبحاث وكتبٍ إلكترونية في نواحي مختلفة من مجال الموسيقى.
 

للاشتراك في الفعاليات المختلفة لمكتبة قطر الوطنية ومعرفة المزيد عن الفعاليات المقبلة للمكتبة، يرجى زيارة:

http://www.qnl.qa/news-events-ar/all-news-ar