فعاليات مكتبة قطر الوطنية لشهر مارس تبدأ بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تنظم المكتبة في شهر مارس نحو 80 فعالية مختلفة، تتضمن برنامجًا حافلًا من الورش العملية والمحاضرات التثقيفية والجلسات والندوات النقاشية التي تخاطب كل فئات المجتمع وتقدم لجميع الأعمار المعلومات المفيدة وفرص التعلم والتثقيف حول العديد من الموضوعات.

وضمن هذه الفعاليات، احتفلت مكتبة قطر الوطنية باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس كل عام بتنظيم محاضرة افتراضية تناقش خطابات صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وقد ركزت المحاضرة التي أقيمت باللغة العربية على الخطابات التي ألقتها صاحبة السمو في المحافل المحلية والإقليمية والدولية حول القضايا والتحديات الملحة سواءً في قطر أو حول العالم، ودور مؤسسة قطر في دعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية قطر الوطنية 2030.

وبمناسبة يوم المكتبة العربية نظمت المكتبة التراثية في 10 مارس محاضرة بعنوان "كيف أبحث عن مخطوط؟" أجاب فيها محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة، عن أسئلة الطلاب ومحققي النصوص والباحثين في المخطوطات حول كيفية البحث عن المخطوطات والعثور عليها، وكيفية اختيارها للتحقيق أو الدراسة، وسلطت المحاضرة الضوء على التوجيهات والآليات والمصادر والأدوات التي تساعد محقق النصوص في العثور على المخطوطات ومعرفة مظانّ وجودها في مكتبة قطر الوطنية، وغيرها من مجموعات المخطوطات في العالم.

وفي إطار اهتمامها الدائم بالأطفال، تنظم المكتبة كل يوم اثنين (8، و15 و22، و29 مارس) فعالية "وقت القصة للأطفال" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 11 عامًا، وفي هذه الجلسة التي تقام عن بعد، يستمع الأطفال مع أولياء أمورهم إلى سرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات.

في 17 مارس، يقدم السيد بسام عادل حمد، المعالج المهني في مركز التعلّم التابع لمؤسسة قطر، محاضرة بعنوان "التحديات السلوكية والمشكلات الحسية عند الأطفال" تستهدف مساعدة الآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية والقائمين على التربية في التعرف على الأنواع المختلفة للصعوبات الحسية والفرق بين التحديات السلوكية والتحديات الحسية.

وخلال الفترة من 14 إلى 18 مارس، تنظم المكتبة، بالتعاون مع استوديو 5/6، وهو مبادرة من وزارة المواصلات والاتصالات لأنشطة الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مخيم الربيع الأول للتكنولوجيا والتصنيع الرقمي تحت عنوان "برمجة المستقبل". ويتضمن هذا المخيم الافتراضي سلسلة من ورش العمل التقنية يتعلم المشاركون من خلالها، في جو مليء بالفائدة والمرح، مجموعة متنوعة من المهارات التكنولوجية الجديدة من ضمنها التعرف على أساسيات الروبوتات والتعلم الآلي والبرمجة والمسح الضوئي والطباعة ثلاثية الأبعاد.

للاطلاع على القائمة الكاملة بالفعاليات، يُرجى الضغط على "جميع الفعاليات" من قائمة "برامج وفعاليات" على الموقع الإلكتروني للمكتبة https://www.qnl.qa.