محاضرة في مكتبة قطر الوطنية حول الدور التاريخي للأسطول الهندي في الخليج

Lecture at Qatar National Library Maps Out Historical Role of Indian Navy

ناقشت محاضرة بعنوان "الأسطول الهندي ورسم خرائط الخليج 1612 – 1947" في المكتبة الوطنية  جانبًا من تاريخ المنطقة قلما يتطرق إليه المؤرخون ألا وهو تاريخ وجود الأسطول الهندي في منطقة الخليج العربي منذ 1612 ودوره في رسم خرائط سواحل الخليج العربي خلال الفترة من 1760 حتى 1860. 

وقد سلطت المحاضرة التي ألقاها الدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخية والشراكات بالمكتبة، المزيد من الضوء على جانب جديد من العلاقات التاريخية بين الخليج وشبه القارة الهندية الممتدة منذ آلاف السنين، وهي العلاقات التي ركز عليها معرض "قطر والهند والخليح" المقام حاليًا في البهو الرئيسي بالمكتبة، وقد أعقب المحاضرة جولة تعريفية في المعرض المستمر حتى 29 فبراير 2020.  

هايدون كروكس الذي كان ضمن جمهور المحاضرة، علق عليها بقوله: "لقد عشت في منطقة الخليج لعدة أعوام، ولهذا شعرت بالرغبة في معرفة المزيد عن علاقاتها التاريخية مع الهند. وكانت هذه المحاضرة فرصة للاستماع إلى خبير مخضرم في تاريخ الخليج ومعرفة الوسائل لرسم الخرائط وطرق الملاحة التقليدية التي ساهمت في تشكيل تاريخ المنطقة وحاضرها".

وقال هاشم صالح، من رواد المكتبة الذين استمعوا للمحاضرة: "أعجبني موضوع المحاضرة وحضرتها لأعرف أكثر عن تاريخ منطقة الخليج وكيف تقدم الخرائط تفاصيل مهمة عن ماضي المنطقة وتاريخها. وهذه المحاضرة  زودتني بمعلومات مهمة عن تأثر التجارة في الخليج بالخرائط التي رسمت قبل عدة قرون".