مكتبة قطر الوطنية تدعو الجماهير للاستمتاع بورشها التعليمية وفعالياتها المبتكرة خلال شهر سبتمبر

تستأنف مكتبة قطر الوطنية فعالياتها الشهرية، خلال شهر سبتمبر القادم، بتنظيم سلسلة من الورش التعليمية والفعاليات المجتمعية، التي تهدف إلى تطوير مهارات الأكاديميين وتعزيز الإبداع في المجتمع القطري.

تعود المكتبة لعقد حلقاتها النقاشية الشهرية وجلساتها التدريبية بعد التوقف خلال إجازة الصيف، حيث ستدور الحلقة النقاشية لشهر سبتمبر حول كتاب "عيشها صح" من تأليف فهد البشارة. ويطرح هذا الكتاب مجموعة من الأفكار والخواطر والقصص التي تحث على الإيجابية، والتفاؤل، والتقرب إلى الله عز وجل والتوكل عليه لمواجهة صعوبات الحياة. كما ستدور الجلسات التدريبية هذا الشهر حول الاستخدام الأمثل لمجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة في مجال الصحة، وهي قواعد بيانات بروكويست في مجال الصحة والطب، وقاعدة بيانات "ريفوركس"، وقاعدة بيانات "إيميرالد إنسايت"، وقاعدة بيانات "أوڤيد"، وقاعدة بيانات "دوريات سيج"، وهي قواعد بيانات لمصادر التعلم في المجال الصحي متاحة لمستخدمي المكتبة.

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية ورشة عملية مجانية حول "تصميم المُلصقات البحثية"، باعتبارها من أكثر الوسائل التي يستخدمها الطلبة لعرض خبراتهم البحثية ومناقشتها. وتُلقي الورشة التدريبية الضوء على عملية تصميم المُلصق البحثي وعناصر التصميم واستخدام برامج "باوربوينت" في التصميم. وتنظم المكتبة أيضًا في التاسع والعشرين من سبتمبر ورشة عملية مجانية حول "كتابة رسائل البريد الإلكتروني الرسمية"، والتي تهدف إلى تطوير مهارات كتابة هذا النوع من الرسائل.

واستعدادًا للعام الدراسي الجديد، تنظم مكتبة قطر الوطنية فعالية "العودة إلى المدرسة" التي تستهدف الأطفال من عمر 4 إلى 11 عام. وتتضمن الفعالية العديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية مثل الاستماع لبعض القصص الشيّقة والأغاني، وممارسة بعض الحرف اليدوية مثل صناعة حقيبة الظهر المدرسية باستخدام مواد بسيطة، وغيرها. وتهدف هذه الأنشطة إلى تنمية القدرات لدى الأطفال المُشاركين وحثهم على إطلاق خيالهم.

وتجدر الإشارة إلى أن مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تشارك في المؤتمر الرباعي للمجلس الدولي للأرشيف، الذي يُعقد تحت عنوان "الأرشيف والانسجام والصداقة" في مدينة سيئول بكوريا الجنوبية خلال الفترة من 5 إلى 10 سبتمبر الجاري.

وسيُناقش المؤتمر مجموعة من المحاور الرئيسية التي تشمل عروضًا تقديمية حول علاقة السكان المحليين بالأرشيف والسجلات الخاصة بهم، وعلاقتهم بالأعمال التي تقوم بها مجتمعات غير محلية في مجال حفظ السجلات وإدارة الأرشيف. يشار إلى أن المجلس الدولي للأرشيف منظمة دولية غير ربحية تهتم بالفهارس وتتوجه إلى الأرشيفيين في العالم أجمع، ويضم المجلس شبكة عالمية تتكون من أكثر من 1400 مؤسسة عضو من 199 دولة.

وبدأت فعاليات المكتبة مع عودة الورشة التعليمية حول مهارات البحث العلمي، التي تُعقد شهريًا تحت عنوان "كيفية القيام بالبحوث"، وتهدف إلى تطوير مهارات كتابة البحوث لدى طلاب الجامعات والباحثين. وتُركِّز هذه الورشة على مهارات البحث الأساسية التي تنطبق على مجموعة واسعة من التخصصات وفروع المعرفة، وستُغطي أربع وحدات هي: الحقيبة البحثية، وأساليب واستراتيجيات البحث، وأساسيات الاستشهادات المرجعية، وكتابة الورقة البحثية.

ويمكن للأكاديميين والمهنيين الاستفادة من ورشة عملية مجانية حول "تصميم العروض التقديمية الفعّالة". التي ستتناول عناصر العرض التقديمي، وعملية تصميمه باستخدام برامج "باوربوينت" و"بريزي"، وعوامل أخرى مهمة لتصميم عروض تقديمية شيقة وفَعَّالة.

وتماشيًا مع رسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان وإنشاء مجتمع متقدم، تتسق أهداف المكتبة مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال نشر المعرفة وصقل مهارات الإبداع للأجيال المقبلة
.