الموعد النهائي لتقديم طلبات الترشيح هو 7 أكتوبر 2021 والإعلان عن الفائزين في 3 نوفمبر 2021

مكتبة قطر الوطنية تفتح باب التقديم لجائزة مبادرات الإتاحة الحرة في دورتها الثانية

27 سبتمبر 2021

تدعو مكتبة قطر الوطنية جميع الباحثين والأكاديميين وسائر المهتمين بالبحوث المفتوحة والإتاحة الحرة إلى المسارعة بتقديم الطلبات والترشيحات للدورة الثانية من جائزة مبادرات الإتاحة الحرة حتى موعد غايته 7 أكتوبر المقبل، وتُمنح الجائزة لأفضل المبادرات التي أسهمت في الإتاحة الحرة للبحوث الأكاديمية والدراسات العلمية المفتوحة في قطر على مدار العام الماضي.

في الدورة الأولى للجائزة في عام 2020، شهدت جائزة مبادرات الإتاحة الحرة فوز الدكتورة جولي ديكوك، وهي عالمة في مركز بحوث السرطان بمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي والأستاذ المشارك في كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، حيث فازت عن أفضل مبادرة فردية لدورها في تعزيز الإتاحة الحرة في قطر من خلال إرشاد الطلاب لإجراء بحوث الإتاحة الحرة في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي. أما جائزة أفضل المبادرات المؤسسية فقد ذهبت إلى مجلة بيت المشورة، وهي مجلة دولية مُحكمة تخصصت في نشر الأبحاث والدراسات في مجالات الاقتصاد والصيرفة الإسلامية بالإتاحة الحرة.

وعلّق سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "نفخر بإطلاق النسخة الثانية من جائزة مبادرات الإتاحة الحرة ونتطلع إلى تلقي ترشيحات لأفضل المبادرات من المتقدمين في قطر. ولم يعد سرًا أن التوجه للإتاحة الحرة أصبح ضرورة ملحة، لأنه يفتح آفاقًا جديدة للبحث العلمي، ويتيح إمكانية الاطلاع بلا قيود على البيانات، ومن ثم يُسهّل على الأفراد والمؤسسات الاستفادة المثلى من الأبحاث المبتكرة. وبينما نعلن عن الدورة الثانية من الجائزة، فإننا نأمل أن تلهم الأفراد والمؤسسات والباحثين والأكاديميين وتحفزهم لتبادل المعرفة وإتاحة النتائج البحثية لاطلاع واستخدام الجميع".

وستعلن المكتبة أسماء الفائزين بجائزة مبادرات الإتاحة الحرة 2021 في الفعالية التي ستقام عن بُعد بتاريخ 3 نوفمبر، وبإعلان الفائزين، ستختم المكتبة فعاليات الأسبوع الدولي للإتاحة الحرة المزمع عقده في الفترة من 25 إلى 31 أكتوبر.  وفي ورشة عملية ضمن هذه الفعاليات، ستقدم دار النشر "تايلور آند فرانسيس" للباحثين والمؤلفين النصائح والإرشادات والتوجيهات في قطر حول كيفية إعداد مسودة مقال بحثي أو ورقة بحثية للنشر في دوريات الإتاحة الحرة، كما تقيم المكتبة ندوة نقاشية حول استكشاف المستقبل المستدام للإتاحة الحرة في قطر والمنطقة.

جدير بالذكر، أن المكتبة تنظم "أسبوع الإتاحة الحرة في المكتبة" بمناسبة الأسبوع الدولي للإتاحة الحرة، وهو حدث عالمي وفرصة للمجتمعات البحثية والأكاديمية لمواصلة دراسة مزايا الإتاحة الحرة، وتبادل الخبرات والدروس المستفادة مع الزملاء وإلهام وتحفيز الباحثين على المشاركة الواسعة في جعل الإتاحة الحرة هي النمط الأساسي لنشر البحوث العلمية والأكاديمية.

لتقديم طلب الترشح في جائزة مبادرات الإتاحة الحرة، يرجى زيارة الصفحة المخصصة على الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الوطنية عبر الرابط (https://www.qnl.qa/ar/open-access-initiative-award). ولمزيد من المعلومات عن الفعاليات المرتبطة بأسبوع الإتاحة الحرة، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events)