مكتبة قطر الوطنية تحتضن أطول جسر معلّق في العالم من مكعبات الليجو

26 نوفمبر 2018
Longest Bridge Built With LEGO
الفعالية تسلّط الضوء على العناصر الإبداعية في مجالات الهندسة والرياضيات وفن العمارة

تحتضن مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية في قطر، أطول جسر معلّق في العالم مصنوع من مكعبات الليجو يبلغ طوله 33 مترًا مبني بأكثر من 260 ألف قطعة ليجو خلال الفترة من 28 نوفمبر 2018 حتى 6 يناير 2019، وكان الجسر قد عُرض لأول مرة ضمن فعاليات معرض معهد الهندسة المدنية لهندسة الجسور في المملكة المتحدة.

ويهدف هذا الجسر، الذي يتم بناؤه تحت عنوان "مهندسو قطر الصغار: بناء الجسور بين المجتمعات"، إلى إذكاء اهتمام زائري المكتبة من الأطفال واليافعين والشباب بعلوم العمارة والهندسة والرياضيات. ويتم تنظيم هذه الفعالية ضمن النسخة الخامسة من المهرجان البريطاني في قطر ويرمز الجسر للعلاقات الثقافية الوطيدة بين قطر والمملكة المتحدة.

وعند افتتاح الفعالية في 28 نوفمبر، سيكون نصف الجسر مبنيًا ومشيدًا مسبقًا، بينما سيُترك لروّاد المكتبة وزائريها، من الأطفال والصغار واليافعين على وجه الخصوص، مهمة إتمام النصف الباقي من الجسر خلال الأسبوع التالي تحت إشراف فريق المهندسين الذين صمّموا الجسر. كما سيعقد خبراء من شركة "برايت بريكس"، وهي شركة مقرّها المملكة المتحدة متخصصة في تشييد منشآت الليجو الضخمة في جميع أنحاء العالم، ومهندسون من معهد الهندسة المدنية بالمملكة المتحدة، ورش عمل للطلاب الذين يزورون المكتبة ضمن برنامج الجولات المدرسية.

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: "الجسر المعلّق من مكعبات الليجو هو إنجاز هندسي فريد، ونفخر بأن نقدم للعائلات والأطفال فرصة المشاركة في نشاط هندسي متطوّر كتشييد جسر على نحو ممتع يلائم كل الأعمار، وسيتيح هذا النشاط المتميز لكل المشاركين معرفة العلاقة بين الهندسة والعمارة كما نأمل أن يُشجع الأطفال والشباب على الالتحاق بالدراسة والعمل في هذه المجالات".

ومن جانبها، صرّحت السيدة سام أيتون، مدير المجلس الثقافي البريطاني في قطر، بقولها: "نفخر في المجلس البريطاني بإقامة المهرجان البريطاني الخامس في قطر، الذي نهدف من خلاله إلى تعريف الجمهور في قطر بنماذج من الفنون البريطانية المعاصرة، ونُتيح للعائلات اكتشاف الجانب الممتع من الثقافة بالإضافة إلى تعلّم مهارات ومعارف جديدة. وبقدر ما نعتز بالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية، نتطلع أيضًا إلى المزيد من التعاون في المستقبل القريب".   

وتحاكي هذه النسخة من الجسر المعلّق بمكتبة قطر الوطنية، النسخة الأصلية التي صمّمها الدكتور روبن شام، زميل معهد الهندسة المدنية عام 2016 بالمملكة المتحدة. وسيعكف على تشييد جسر الليجو المعلّق بالمكتبة خبراء من شركة "برايت بريكس"، ومجموعة "محترفو ليجو المعتمدين"، بالتعاون مع مهندسين ومتطوعين من شركة "آيكوم" الهندسية.