مكتبة قطر الوطنية تحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية عبر باقة من الفعاليات المتميزة خلال سبتمبر

3 سبتمبر 2018
image
أوركسترا قطر الفلهارمونية تستأنف حفلاتها في المكتبة

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، تدعو مكتبة قطر الوطنية أفراد المجتمع للمشاركة في باقة متميزة من الفعاليات التي تنظمها المكتبة خلال شهر سبتمبر من أجل تعزيز التعلم، والابتكار، والإبداع، والتفاعل المجتمعي.

وبمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية، الذي يتم الاحتفال به بتاريخ 8 سبتمبر من كل عام، تدعو المكتبة أولياء الأمور والمدرسين للمشاركة في محاضرة تفاعلية بعنوان "أبناؤنا والكتب" للتعرف على مراحل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة وانجذاب الأطفال الطبيعي للكتب. وبالإضافة إلى تقديم نصائح بخصوص القراءة، ستساعد المحاضرة المشاركين على تقييم الكتب بسهولة واختيار المناسب منها لأطفالهم وتلاميذهم.

وبتاريخ 8 سبتمبر أيضًا، سيسلط خبراء إعلاميون الضوء على أفضل الممارسات في التعرف على الأخبار الزائفة وتأثير نشرها على المجتمع خلال محاضرة تفاعلية بعنوان: "عناوين صارخة ومصادر مشبوهة: أهمية مهرات التعامل مع الإعلام ".

وبالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية (وفاق)، تنظم المكتبة ورشة عمل بعنوان "كيف تدير ميزانية أسرتك" بهدف تزويد العائلات بنصائح حول كيفية إدارة ميزانياتها بشكل أكثر كفاءة. وستقام الورشة بتاريخ 9 سبتمبر في قاعة المحاضرات بالمكتبة وستُقَدّم باللغة العربية.

وتدعو المكتبة جميع محبي الموسيقى الكلاسيكية لحضور عرض فيلم "فن شوبان" باللغة الإنجليزية للمخرج جيرالد كايلات. ويتم عرض هذا الفيلم الوثائقي بالتزامن مع الذكرى السنوية المائتين لميلاد الموسيقار الشهير فريدريك شوبان، أبرز موسيقار بولندي.

كما تستضيف المكتبة، بتاريخ 12 سبتمبر، محاضرة تلقيها الدكتورة سارة سافانت بعنوان "دراسة السيرة النبوية في العصر الرقمي: كيف تساعدنا التكنولوجيا الرقمية في ذلك"، حيث ستتناول المحاضرة كيف يمكن أن تساعدنا التقنيات الحديثة في دراسة حياة النبي صلى الله عليه وسلم المدونة في كُتب السيرة المعتمدة.

وبخصوص هذه الفعاليات، صرّح باتريس لاندري، كبير أخصائيي المكتبة ونائب المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، قائلًا: "تتيح هذه الفعاليات فرصة ممتازة لجميع أفراد المجتمع للتعلم والمشاركة والتفاعل، وهو الهدف الرئيسي الذي تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى تحقيقه. وتوفر قائمة الفعاليات أنشطة مناسبة لجميع الأفراد الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت بعد ساعات العمل في استكشاف الجانب الإبداعي لديهم، والتعرف على موضوعات جديدة، والحصول على نصائح بشأن تحسين نمط حياتهم. ويجسد العدد المتزايد لرواد المكتبة الذين يشاركون في فعالياتنا الشهرية الاهتمام البالغ الذي يوليه أفراد المجتمع للمشاركة في التعلم واكتساب معارف جديدة."

ويُقدم الفريق التنفيذي لنموذج لاهاي الدولي للأمم المتحدة (ثيمون) في قطر ورشة عمل تفاعلية تقام في المكتبة تحت عنوان "أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة" بتاريخ 15 سبتمبر. وسوف تستعرض الورشة تأثير الأنشطة البشرية على البيئة، وستلقي الضوء على دور أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في تحسين الاستدامة البيئية.

وتدعو المكتبة الأفراد الذين يعانون من صعوبات في السمع وعائلاتهم إلى حضور عرض لأجهزة التكنولوجيا المساعدة، الخاصة بالسمع والمتوفرة في المكتبة، في إطار فعالية ستقام بتاريخ 16 سبتمبر. وستُعقد جلسة نادي الكتاب للمكفوفين لهذا الشهر بتاريخ 17 سبتمبر، وستناقش قصة حياة هيلين كيلر، المؤلفة والمعلمة المشهورة التي أصيبت بمرض جعلها تعاني من عجز دائم في السمع والرؤية منذ سن 19 شهرًا، ولكن هذا العجز لم يعيقها عن تحقيق إنجازات رائعة في مجالات مختلفة.

وتستأنف أوركسترا قطر الفلهارمونية حفلات "الفلهارمونية في المكتبة" بتاريخ 20 سبتمبر، حيث ستقدم فرقة ساينمون خلال حفل هذا الشهر مجموعة من المقطوعات من أشهر موسيقى الأفلام السينمائية بعنوان "أصوات البحر".  

واحتفالاً باليوم العالمي للترجمة الذي يصادف تاريخ 29 سبتمبر، سيقدم سامر كروم، المترجم بشبكة الجزيرة الإعلامية، محاضرة باللغة العربية حول مبادئ الترجمة. وبالإضافة إلى ذلك، تدعو مكتبة قطر الوطنية أفراد المجتمع لحضور حلقة نقاشية، بتاريخ 30 سبتمبر، تركز على الترجمة باعتبارها مبحث علمي. وسيدير هذه الحلقة موفق توفيق وسامر كروم، خبيرا الترجمة بشبكة الجزيرة الإعلامية.

وتدعو المكتبة أفراد المجتمع الذين يتطلعون لتعزيز مهاراتهم في مجال المناظرات لحضور ورشة تدريبية، يتم تنظيمها بالتعاون مع مركز مناظرات قطر، مكونة من جزأين سيُقام الجزء الأول منها بتاريخ 19 سبتمبر. ويتعين على أفراد المجتمع الراغبين في حضور هذه الورشة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة للمشاركة فيها.

للاطلاع على القائمة الكاملة للفعاليات الشهرية التي تنظمها المكتبة، يرجى زيارة الرابط التالي: www.qnl.qa/en/events