أخصائيو المعلومات بالمكتبة يلقون عدة محاضرات في معرض الدوحة الدولي للكتاب

مكتبة قطر الوطنية تحتفل باليوم الوطني بعدد كبير من الفعاليات طوال شهر ديسمبر

29 نوفمبر 2018
Month-long Celebrations Mark National Day at Qatar National Library
معرض يوثق تاريخ قطر عبر مقتنيات خاصة لعائلات قطرية

بمناسبة احتفالات اليوم الوطني للدولة، تنظم مكتبة قطر الوطنية طوال شهر ديسمبر مجموعة ثرية من الفعاليات التي تحتفي بالتاريخ والثقافة والتراث في قطر. وفي هذه الفعاليات الاحتفالية، التي تتنوع بين محاضرات ومعارض وأنشطة متنوعة، ستتاح فرصة واسعة لرواد المكتبة للتعرف عن قرب على أبرز التقاليد والعادات التراثية والرياضات الشعبية في المجتمع القطري والأحداث التي شكلت ثقافتها عبر تاريخها العريق. 

ومن أجل إبراز أهمية الصقارة عبر الأجيال، تستضيف المكتبة في 2 ديسمبر، بالتعاون مع جمعية القناص القطرية، محاضرة بعنوان "الصقور والصقارة" تسلط الضوء على رياضة الصيد بالصقور وأهميتها في الثقافة القطرية. وفي اليوم التالي، تحتضن المكتبة ورشة عمل (الصقارة في قطر) التي توضح كيفية إعداد الطير للسباق والصيد، والعلاقة بين الصقور ومدربيها، بالإضافة إلى عرض للصيد بالصقور حول مبنى المكتبة. كما ستتاح للزائرين فرصة التقاط صور تذكارية مع عدد من الصقور المدربة.    

وفي 10 ديسمبر يستمع الأطفال في المكتبة إلى قصة من التراث القطري، بينما تقام في المكتبة في 12 ديسمبر مسابقة تختبر معلومات الأطفال حول ماضي قطر وحاضرها، وفي كلتا الفعاليتين، سيستمتع الأطفال بتصميم وتلوين العلم القطري والمباخر التقليدية. وفي 13 ديسمبر، ينطلق الأطفال عبر فعالية "رحلة لؤلؤة" مع دانة بحثًا عن اللؤلؤ ويتعرفون من خلالها على حرفة قديمة لسكان الخليج العربي وهي "الغوص بحثًا عن اللؤلؤ".

 وصرحت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي للمكتبة بقولها: "احتفالات اليوم الوطني للدولة مناسبة غالية لكل سكان قطر، لا سيما الشباب، للاحتفاء بإنجازات أسلافهم، والتعرف على التاريخ العريق لبلدهم. وتتيح فعالياتنا الاحتفالية في المكتبة الفرصة لكل سكان قطر للاحتفاء بالماضي واستشراف المستقبل والشعور بالاعتزاز والفخر بتراث قطر الثقافي".  

وفي 11 ديسمبر، وتحت شعار "أنتم فخر قطر"، تستضيف مكتبة قطر الوطنية مجموعة من أبناء قطر الذين تميزوا بتحصيلهم العلمي وإنجازاتهم ودورهم الفعال في المجتمع، من أجل التعرف على رحلة كفاحهم من أجل تحقيق الأهداف التي مكنتهم من ترك بصمة تميزهم في المجتمع وجعلتهم فخرًا للدولة. في يوم السبت 15 ديسمبر، تحتضن المكتبة أمسية شعرية تحت عنوان "في حب قطر" يتبارى فيها عددٌ من الشعراء اللامعين في الشعر العربي الفصيح والنبطي وهم محمد ياسين، وزينب المحمود، وناصر الوبير، وحمد البريدي في إلقاء قصائد تتغنى بحب قطر وتاريخها المجيد. ويدير الأمسية الإعلامي سعود المعاضيد. 

وخلال الفترة من 16 ديسمبر حتى 31 يناير 2019، تقيم المكتبة "معرض قطر عبر المجموعات الخاصة" الذي يتناول تاريخ قطر من خلال المقتنيات الخاصة التي جمعتها بعض الأسر القطرية وهواة جمع التراث. ويبرز المعرض بعض الصور والتحف والوثائق من هذه المقتنيات الخاصة التي لم تشاهد من قبل والتي تهدف إلى إبراز الدور الذي يقوم به الأفراد في بناء هوية مجتمعاتهم والحفاظ على تراثهم وثقافتهم.  

وفي 17 ديسمبر تنظم المكتبة فعالية سرد القصص والحكايات للفتيات اللاتي سيستمعن إلى قصة لطيفة من وحي الثقافة القطرية، وبعد القصة ستستمتع الفتيات بتزيين إحدى القطع التراثية بالزخارف التي تميز الفنون التقليدية القطرية 

وفي 2 ديسمبر، تقيم المكتبة فعالية أخرى للفتيات هي ورشة "ديكوباج على الدلة" بالتعاون مع مركز الفنون والحرف، تتعلم فيها الفتيات إنشاء زخارف وأنماط الديكوباج الدقيقة على أباريق الشاي. وبإمكان العائلات اصطحاب الأطفال لمشاهدة سلسلة من العروض المسرحية العائلية مثل مسرح الدمى ومسرح الظل التي تستضيفها المكتبة في 8 ديسمبر بالاشتراك مع مركز شؤون المسرح. تقوم الترجمة بدور مهم في تعزيز التفاهم بين الثقافات، وحول هذا الموضوع تدور الندوة النقاشية "الترجمة: رسالة سلام وجسر للتواصل" التي تستضيفها المكتبة في 6 ديسمبر بالتعاون مع لجنة تسيير جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي وبمشاركة نخبة من المتخصصين في مجال الترجمة من جامعة قطر ومركز الجزيرة للدراسات.

وفي 2 ديسمبر ستتاح للزائرين فرصة مشاهدة وضع آخر قطعة في بناء أطول جسر في العالم من مكعبات الليجو، ويستطيع رواد المكتبة المشاركة في بناء الجسر من الساعة 4:00 – 8:00 مساءً كل يوم من 28 نوفمبر حتى 1 ديسمبر. ويرمز الجسر الذي يتكون من أكثر من 260 ألف قطعة من مكعبات الليجو للعلاقات الثقافية المتينة بين قطر والمملكة المتحدة في إطار العلاقات الثقافية الوطيدة بين قطر والمملكة المتحدة ضمن النسخة الخامسة من المهرجان البريطاني في قطر المقام بالتعاون بين المكتبة والمجلس البريطاني والسفارة البريطانية في قطر.  

وفي  10 ديسمبر يُلقي المؤرخ البريطاني "جيمس بار"، الأستاذ الزائر في جامعة كينجز كوليدج لندن، محاضرة حول الصراع البريطاني الأمريكي على الشرق الأوسط.  ومن أجل صقل مهارات الجمهور في إنتاج المعرفة، تنظم المكتبة في 15 ديسمبر ماراثون تطوير المحتوى على ويكيبيديا (الويكيثون) الذي يلتقي فيه المهتمون بنشر المعرفة لتعلم كيفية تحرير موسوعة "الويكيبيديا" وتحسين محتواها وإثرائها بالمزيد من المعلومات. وتركز هذه الفعالية على تحرير صفحات محتوى الويكيبيديا باللغتين العربية والإنجليزية حول موضوعات متعلقة بدولة قطر مثل التاريخ والطبيعة والثقافة. والدعوة مفتوحة لجميع المهتمين للانضمام إلى هذه الفعالية.   

كما تُشارك المكتبة في معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي سيُعقد في الفترة من 29 نوفمبر إلى 8 ديسمبر، وسيلقي أخصائيو المكتبة محاضرات حول "كيف نقرأ القصص لأطفالنا" و"أطفالنا والكتب" في 1 ديسمبر، و"أندية الكتب في المكتبة" في 4 ديسمبر، و"تمييز الأخبار الحقيقية من الزائفة" في 5 ديسمبر، و"كيفية البحث عن المصادر في المكتبة" في 7 ديسمبر.   

وترحب المكتبة بالزائرين في معارضها المستمرة وهي "سوريا تحت الانتداب الفرنسي (1918 - 1946)، و"العالم من خلال الكتب المصورة" و"المعرض الرقمي للرسوم المعلوماتية" و"المعرض الدائم للمكتبة التراثية".