مكتبة قطر الوطنية تنظم باقة من الفعاليات التعليمية وتستعد للمشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب

1 مايو 2024

تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر مايو سلسلة من الفعاليات المتنوعة بينما تستعد للمشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب، واحد من أقدم وأكبر المعارض الدولية للكتب في المنطقة.

في 1 مايو، تبدأ فعاليات المكتبة بتنظيم الجزء الأول من جلسة جديدة حول موضوع "نوم الأطفال" ضمن سلسلة جلسات "أنا وطفلي" التي يلقيها مجموعة من الخبراء حول موضوعات تتصل بالأمومة والطفولة وصحة الأطفال الصغار. تتناول هذه الجلسة التي تقدمها الأستاذة فرح أبو رسلان، أخصائية نوم الأطفال والرضع، عادات النوم لدى الأطفال والتحديات التي تواجه الأمهات في نوم الرضيع وتقدم نصائح عامة تساعد الأم على تخطي تلك التحديات والصعوبات.

من 3 إلى 5 مايو، تقدم المكتبة ورشة من 3 جلسات بعنوان "التحليل المتقدم لاستطلاعات الرأي" صُمِّمت للمستخدمين من المستوى المتوسط أو المتقدم، وتتناول معالجة البيانات وإجراء التحليلات الاقتصادية المعقدة باستخدام برنامج SPSS، وتزود المشاركين بالقدرة على تفسير بيانات الاستطلاعات المعقدة وتحديد الأنماط واستخلاص النتائج باستخدام تمارين عملية وأمثلة واقعية.

في 6 مايو، تصحب المكتبة روادها من الطلاب في رحلة شائقة مع الدكتور نضال قسّوم لفك ألغاز السماء والكون، والإجابة على تساؤلاتهم حول القمر والشمس والكواكب والثقوب السوداء وباقي الكون الفسيح.

ابتداء من 9  إلى 18 مايو، تشارك المكتبة بجناح في معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي يقام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وتقدم للزائرين مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الجذابة والمفيدة.

في 15 مايو الذي يوافق ذكرى النكبة الفلسطينية، تنظم المكتبة ندوة نقاشية حول معاناة الشعب الفلسطيني وما يشهده من تشريد وإبادة شاملة منذ النكبة في عام 1948. تهدف هذه الندوة النقاشية إلى تسليط الضوء على عواقب النكبة التي كانت حدثًا تاريخيًا محوريًا، وتأثيرها على فهم المعاناة الفلسطينية.

في 21 مايو، تستضيف المكتبة محاضرة لخبراء الخطط الاقتصادية، والباحثين وجميع المهتمين بمجال الاقتصاد والأعمال، تقدمها بات ثاكر، مدير التحرير والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في وحدة الإيكونوميست للمعلومات، حول رؤية الوحدة للتطورات الاقتصادية والسياسية، وتعرض فيها التوقعات الاقتصادية للمناطق المختلفة حول العالم، وتتطرق إلى الدول وبيئات الأعمال التي توفر أفضل الفرص للنمو والاستثمار.

في اليوم نفسه، وحول دور اليونيدروا في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية - اتفاقية عام 1995، وضمن إطار مشروع "حماية" وبصفتها مركز الإفلا الإقليمي للحفاظ على المواد التراثية في الشرق الأوسط، تنظم المكتبة ندوة حول مساهمة اليونيدروا في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وعلى وجه الخصوص تسهيل استعادة الممتلكات الثقافية المسروقة وإعادة الممتلكات الثقافية المصدرة بشكل غير قانوني.

في 25 مايو، يقام اللقاء الثاني لنادي "حديث القلم" لكتابة القصص باللغة العربية الذي تديره الكاتبة صباح سنهوري، ويهدف لخلق مساحة لكل كاتب طموح يرغب في الانطلاق في كتابة قصته. يتيح اللقاء للحاضرين فرصة تبادل الخبرات، والعصف الذهني، ومناقشة أفكار الكتابة وأساليبها، بالإضافة إلى تعلم طريقة وصف الشخصيات وترتيب الأحداث والحبكة لصياغة القصة باللغة العربية.

في اليوم نفسه، وفي جلسة جديدة ضمن سلسلة "فلذات أكبادنا"، تستضيف المكتبة الدكتورة ديفيكا رانغاشاري، وهي كاتبة حاصلة على جوائز تم نشر أعمالها على نطاق واسع في المجلات الأكاديمية وحصلت على عدة منح أكاديمية متميزة من لجنة المنح الجامعية في الهند. وتركز هذه الجلسة التفاعلية على أهمية القراءة في حياة الطفل من الصغر إلى مرحلة الشباب.

تحث المكتبة جميع أفراد المجتمع على التسجيل لحضور فعالياتها المختلفة. لمزيد من المعلومات حول أنشطة المكتبة وللتسجيل في الفعاليات وحضورها – وجميعها مجانية – يُرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.qnl.qa/ar/events أو تنزيل تطبيقنا من متجري App Store أو Google Play.