مكتبة قطر الوطنية تنظم لقاء لخبراء المعلومات وأمناء المكتبات في قطر

25 أغسطس 2016

أمناء المكتبات يتبادلون الأفكار والخبرات حول قضايا قطاع المكتبات والمعلومات

في إطار جهودها المتواصلة للارتقاء بقطاع خدمات المعلومات، نظمت مكتبة قطر الوطنية، مؤخراً، لقاء المكتبات في قطر 2016، بالتعاون مع كلية لندن الجامعية في قطر. شارك في اللقاء نخبة من أمناء وأخصائيي المكتبات من أجل تبادل الأفكار، والمعارف، والخبرات حول قضايا المكتبات، والوسائل الكفيلة بتحسين خدماتها، وسبل التعاون بين مكتبة قطر الوطنية ومكتبات المدارس في تقديم خدمة معرفية أفضل للطلاب في مختلف المراحل التعليمية.
 


 

وناقش 40 مشارك من مدارس وجامعات ومؤسسات قطرية مختلفة العديد من الموضوعات المرتبطة باقتصاد المعرفة، وسبل نشر ثقافة القراءة من خلال الاستفادة من المصادر المعرفية المتاحة في مكتبة قطر الوطنية، خلال جلسات اللقاء الذي أقيم بمقر كلية لندن الجامعية في قطر. كما تطرقوا إلى أهمية تعليم الطلاب في المرحلة الابتدائية والثانوية أساسيات المهارات البحثية، وسبل تحفيز التعاون المعرفي بين أمناء المكتبات الناطقين بالعربية والإنجليزية.
 

وحول هذا اللقاء، علق المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "أتاح لقاء المكتبات في قطر لجميع أخصائيي المكتبات في الدولة ملتقى مثاليًا لتبادل الأفكار، وتكوين العلاقات المهنية، وتوطيد أواصر التعاون من أجل تطوير الخدمات المكتبية، وتحسين أداء تقديم الخدمات المعرفية في المجتمع. ونحن نتطلع إلى تنظيم فعاليات مماثلة في المستقبل؛ حرصاً منا على صقل مهارات أمناء المكتبات، وتوطيد العلاقات فيما بينهم، وإطلاعهم على أحدث المستجدات في قطاع المكتبات".
 

بدوره، أكد السيد سباستيان ويلكي، أخصائي معلومات في مجال الموسيقى في مكتبة قطر الوطنية، وأحد منظمي لقاء المكتبات في قطر 2016، على أهمية المؤتمر بقوله: "يتيح هذا اللقاء لأمناء المكتبات من مختلف المؤسسات التعليمية فرصة النقاش مع الزملاء الآخرين في المهنة حول التحديات والقضايا السائدة في المجال. وقد نظمنا اللقاء بطريقة تتيح للمشاركين التعبير عن آراءهم  ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في أجواء منفتحة تتميز بالحرية والصراحة والموضوعية".
 

وبعد اللقاء، عبر المشاركون من مختلف المكتبات المدرسية عن سعادتهم بطريقة التنظيم والإدارة، وطالبوا بعقد المزيد من اللقاءات والفعاليات المماثلة في المستقبل.
 

وقال السيد كمال الدين حسين، أمين مكتبة في مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية: "أعمل كأمين مكتبة منذ 21 عاماً، ووفّر هذا اللقاء فرصة أكثر من رائعة لتوسيع خبراتي ومعرفتي في هذا المجال. إنني مهتم بإدارة المكتبات وطرق البحث الفعالة على وجه الخصوص، وبالطبع سيستفيد الطلاب من المعرفة التي أكتسبها في مثل هذه اللقاءات".
 

وتهدف مكتبة قطر الوطنية، من خلال تنظيم هذا اللقاء، إلى دعم رسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان، وبناء مجتمع متقدم عبر نشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل.
 

وتجدر الإشارة إلى أن مكتبة قطر الوطنية تستضيف المؤتمر الدولي للمكتبات العامة (مِتلِب 2016 قطر) خلال شهر أبريل الجاري، تحت شعار "لؤلؤ في الصحراء: نحو إطلاق القدرات"، في إنجاز غير مسبوق. وهذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها المؤتمر بمنطقة الشرق الأوسط منذ بدء تنظيمه قبل نصف قرن تقريباً.
 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، يرجى زيارة موقع المؤتمر:

http://www.metlib2016qatar.org/?locale=ar