مكتبة قطر الوطنية تنظم محاضرة عامة حول "تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي"

باقة متميزة ومتنوعة من الفعاليات والأنشطة لكافة أفراد المجتمع خلال شهر فبراير

أعلنت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاقها هذا الأسبوع لسلسلة محاضرات عامة حول تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.
 

وفي هذا السياق، استضافت جامعة جورجتاون في المدينة التعليمية محاضرة عامة بعنوان "تاريخ العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي" التي ألقاها البروفسور أحمد رجب، أستاذ تاريخ العلوم والتكنولوجيا في جامعة هارفارد، الولايات المتحدة الأمريكية. وقد سلطت المحاضرة الضوء على العصر الذهبي للعلوم الإسلامية كما تناولت أسباب ركودها مع التركيز بشكل خاص على أسباب تراجع العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.
 

وفي إطار سعيها المتواصل إلى بناء جسر ثقافي يربط بين العلماء والباحثين وكافة المهتمين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، تنظم مكتبة قطر الوطنية هذه السلسلة من المحاضرات والتي تتسق مع رؤيتها في  مد جسور المعرفة بين تراث قطر والعالم العربي والإسلامي والمستقبل، كما تؤكد هذه المحاضرات وغيرها من الفعاليات على التزام مكتبة قطر الوطنية الراسخ بتحقيق رؤية مؤسسة قطر من خلال إطلاق قدرات الإنسان والحفاظ على تاريخ الأمة للأجيال القادمة.
 

وتعليقاً على إطلاق المكتبة لهذه السلسلة العامة من المحاضرات، قال المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط بالمكتبة: "تعتبر سلسلة محاضرات العلم والإسلام إضافةً ثرية إلى فعالياتُنا الشهرية التي تسعى إلى استكشاف مواضيع مختلفة في العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية وذلك من خلال إجراء جلسات نقاشية قيمة ومفيدة".
 

وأضاف السعيد: "لقد شهدت المحاضرة الأولى من السلسلة إقبالاً جماهيرياً كبيراً من المجتمع القطري. ونتطلع أن تستضيف هذه السلسلة عدداً أكبر من المتحدثين لتسليط الضوء على التاريخ الذهبي للعلوم الإسلامية، الأمر الذي يعتبر من صميم رؤية المكتبة".
 

وبعد ما حققته هذه السلسلة من نجاح، ستقوم المكتبة باستضافة مجموعة من البرامج والأنشطة التفاعلية على مدار شهر فبراير. حيث ستعقد المكتبة حلقة نقاشية حول كتاب "الاقتصاد العجيب: اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شيء"، تأليف ستيفن د. ليفيت وستيفن ج. دوبنر، والتي ستعقد بمركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، في المدينة التعليمية خلال 10 فبراير 2016. ويستعرض الكتاب مجموعة من المقالات الاقتصادية، بالإضافة إلى الجانب الخفي لعالم الاقتصاد ومدى اعتماد الاقتصاد بشكل أساسي على الحوافز والمحفزات. 

 

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية أيضاً جلسات تدريبية في العلوم الاجتماعية في 16 فبراير بمركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، في المدينة التعليمية. وتقدم الجلسة تدريباً عملياً للأكاديميين والباحثين ومختلف أفراد المجتمع. كما سيتم عقد ورشة عمل حول كيفية القيام بالبحوث في 24 فبراير بهدف مساعدة الطلاب الجامعيين على صقل مهاراتهم البحثية.
 

وبالإضافة إلى سلسلة المحاضرات والبرامج، سيتم عقد فعالية "تعلم وابتكر" للأطفال في 25 فبراير في المركز الترفيهي في المدينة التعليمية، التي توفر للأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 4-11 عاماً فرصة لصناعة العديد من التصميمات والأشكال والأدوات بما يسهم في إطلاق العنان لخيالهم وتعزيز قدراتهم الإبداعية والابتكارية.