مكتبة قطر الوطنية تقدم في يونيو فعاليات تعليمية متنوعة حول الاستدامة والعلوم الإنسانية والتكنولوجيا

تقدم مكتبة قطر الوطنية في شهر يونيو مجموعة ثرية ومتنوعة من الفعاليات والورش والمحاضرات الافتراضية الحافلة بالعديد من فرص التعلم التي تناسب مختلف فئات المجتمع في شتى الموضوعات والمجالات مثل البرمجة والتفكير النقدي والاستدامة والتاريخ والتكنولوجيا.

في 1 يونيو، تنظم المكتبة ورشة "التفكير الإبداعي والتفكير الناقد" التي تركز على أهمية التفكير كعملية عقلية لتنمية قدرات الفرد والمجتمع وخصائص عمليات التفكير ومعرفة خصائص التفكير الإبداعي والنقدي.

وحول موضوع "البرمجة في الحياة اليومية"، تستضيف المكتبة في 2 يونيو حنان محمد الشيخ أبوبكر، الناشطة في الدعوة لتعليم التكنولوجيا والبرمجة، التي تقدم محاضرة عن الكيفية التي يستطيع بها كل إنسان المشاركة في تخصيص التكنولوجيا لتكون أكثر إبداعًا وعن الطرق الجديدة لأداء الأعمال والمهام اليومية باستخدام الأدوات التكنولوجية المتاحة.

و خلال الفترة من 6 إلى 10 يونيو، تنظم المكتبة بالتعاون مع سفارتي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا المعرض الافتراضي حول الدراسة في الجامعات الأمريكية والكندية، والذي يتيح للطلاب فرصة التعرف على كيفية الدراسة في الخارج وبعض المعلومات حول عملية القبول والبرامج الأكاديمية في المؤسسات التعليمية والجامعات الأمريكية والكندية.

وفي 6 يونيو، تنضم المكتبة إلى النقاش العالمي حول قضايا الاستدامة وأهميتها من خلال ورشة "إعادة تدوير المواد في المنزل" التي تُقام بالتعاون مع مركز أصدقاء البيئة وتتناول إعادة تدوير بعض الأدوات الخاصة مثل الورق والأقمشة والبلاستيك للحفاظ على البيئة والحصول على منتجات جديدة رائعة. وفي 13 يونيو، تنظم المكتبة جلسة عامة بعنوان "التعريف بأهمية التنمية المستدامة" تناقش أهداف التنمية المستدامة وأهمية تتبع التقدم الحاصل في كل المؤشرات لتحقيق الأهداف المنشودة.

وضمن العام الثقافي "قطر – الولايات المتحدة 2021"، تستضيف المكتبة ورشة تفاعلية افتراضية بعنوان "فن كتابة وتلحين الأغاني" يشارك فيها عدد من الموسيقيين المحترفين من الفرقة المركزية للقوات الجوية الأمريكية الذين يقدمون شرحًا إرشاديًا حول أشهر القطع الموسيقية.

يواجه العديد من الأطفال الصغار تحت سن الرابعة صعوبة في استخدام اللغة أو بدء التواصل التلقائي أو حتى في دمج كلمتين أو أكثر عند التواصل. وفي هذا الإطار، تدعو المكتبة أولياء الأمور للتعرف على استراتيجيات تحفيز التواصل المبكر عند الصغار من خلال جلسة خاصة في 9 يونيو، تقدمها ربا ضبابات، أخصائية النطق وثنائية اللغة من مركز التعلم التابع لمؤسسة قطر، حول استراتيجيات تحفيز التواصل لإرشاد أطفالنا من الاقتصار على الاستجابة إلى المبادرة وبدء التواصل.

وفي 10 يونيو، تنظم المكتبة بصفتها المركز الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) المعني بصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في المنطقة العربية والشرق الأوسط، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، محاضرة بعنوان "الواقع الافتراضي لحفظ ذاكرة التراث والمعالم الأثرية في الوطن العربي" لدعم الوعي وبناء القدرات حول استخدام التقنيات التفاعلية الحديثة وبرامج النمذجة ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي في حفظ ذاكرة التراث والمعالم الأثرية في الوطن العربي.

وفي 21 يونيو، تقدم المكتبة بالتعاون مع جامعة توبنجن الألمانية دورة مكثفة بعنوان "مدخل إلى الكتاب العربي المخطوط" حول دراسة المخطوط في الحضارة العربية الإسلامية، والسياقات التاريخية المتصلة بإنتاجه وانتقاله، وما يتضمنه من نصوصٍ معرفيَّة. تتكون الدورة من ست محاضرات مفتوحة، وثلاث جلسات تطبيقية مغلقة، تأخذ المشارك في رحلة استكشافية للتعرف على التُّراث الفكريّ الإسلاميّ من النشأة إلى بدايات العصر الحديث.

وفي 26 يونيو، يمكنكم الاستماع إلى محاضرة افتراضية تقدمها فاطمة المهندي عن التوعية بطيف التوحد، وفاطمة المهندي هي طالبة في الصف الثامن أنشأت مشروع "لست وحدك" يهدف إلى كيفية التعامل مع طيف التوحد وطريقة التعايش معه.

تزخر قائمة فعاليات يونيو بالعديد من الجلسات التعليمية والتفاعلية الجذابة، ويمكنكم ا لاطلاع عليها كاملة على موقع المكتبة (www.qnl.qa/ar/events).