من خلال أنشطة وفعاليات متنوعة

مكتبة قطر الوطنية ترفع شعار "صيف الاستكشاف والتعلم والإبداع"!

25 يوليو 2024

الصيف بالنسبة للكثيرين مناسبة للاحتفال بالحياة والطبيعة ووقت بحث العائلات والأسر عن مغامرات جديدة وفرصة لانطلاق الشباب في رحلة شائقة من التعلم وتطوير الذات – وهي أهداف تحققها مكتبة قطر الوطنية عبر الفعاليات والأنشطة التي تقيمها والخدمات التي تقدمها والمصادر المطبوعة والإلكترونية التي توفرها.

تقدم المكتبة مرافق متنوعة تُمكّن البالغين والشباب واليافعين والأطفال من إطلاق إمكاناتهم وقدراتهم هذا الصيف؛ فبإمكان الفنانين والموسيقيين والمبدعين مثلًا الاستفادة من محطات الإبداع في المكتبة للتعبير عن أنفسهم وتحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع ملموس. فاستوديو الموسيقي بما يحتويه من آلات موسيقية مختلفة وأدوات تسجيل حديثة يُمكّن الفنانين والموسيقيين والشباب من تسجيل الموسيقى والصوت باحترافية، بينما توفر غرفة الشاشة الخضراء إمكانية استخدام كاميرا عالية الدقة ومجموعة متنوعة من معدات الإضاءة الاحترافية، بالإضافة إلى محطة إنتاج رقمية لتحويل الأفكار إلى تصميمات رقمية وهندسية أو نماذج مصنوعة في محطة الطباعة ثلاثية الأبعاد.

الناشئون واليافعون من 12 إلى 18 سنة يستطيعون أيضًا استكشاف كنوز المعرفة المختلفة الموجودة في المنطقة المخصصة لهم بالمكتبة، والتي تزخر بالعديد من المراجع والمصادر للتعلم فضلَا عن عشرات المصادر الإلكترونية وما يزيد عن 30 ألف كتاب مطبوع من الكتب القصصية والمعلوماتية والروايات المصورة والمجلات، بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب وغرف الدراسة والمطالعة الفردية والجماعية. وضمن منطقة اليافعين، يستطيع الطلاب استكشاف هوايات جديدة وصقل مواهبهم والاستعداد للعام الدراسي المقبل في أجواء تفاعلية واجتماعية تجمع بين التعلم والترفيه.

تلهم المكتبة الأطفال ليس لاكتساب حب القراءة فحسب، بل أيضًا لإشباع فضولهم عبر التفاعل مع خدمات ومصادر مكتبة الأطفال، التي تزخر بأكثر من 100 ألف كتاب وعشرات الألعاب التعليمية التي تعزز المهارات الحسية والحركية عبر الأنشطة المفيدة والممتعة.

يستطيع الأطفال أيضًا الاستمتاع بالعديد من الأنشطة المتنوعة بصحبة والديهم ومقدمي الرعاية لهم، مثل جلسات سرد القصص والحكايات الأسبوعية والورش الفنية والإبداعية وفعاليات التعلم المبكر وجلسات نقاش الكتب والفعاليات والأنشطة التفاعلية في مجالات العلوم والفنون. وتنظم المكتبة محاضرات وورشًا يقدمها خبراء متخصصون تهدف إلى مساعدة الآباء وأولياء الأمور والمعلمين ومقدمي الرعاية في تربية الأطفال وتعليمهم وتنمية إمكانياتهم وقدراتهم، وكذلك تمكين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

في فصل الصيف كل عام، يستطيع الأطفال المشاركة في "تحدي القراءة الصيفي" السنوي الذي تنظمه المكتبة هذا العام بالتعاون مع منصة "كتبي" للقراءة التفاعلية من أجل تشجيع الأطفال على القراءة والحفاظ على مهاراتهم اللغوية وتوسيع فهمهم وتعزيز مهاراتهم في التفكير النقدي.

أطلقت المكتبة هذا الصيف أيضًا مسابقة أخرى بعنوان "تحدي الفيديو: قراءات وتأملات" لتحفيز الشباب واليافعين على القراءة والتأمل، عبر اختيار كتاب من مجموعات مكتبة قطر الوطنية يدور حول موضوع "الرحلة"، ويطلب من المشاركين إنشاء فيديو إبداعي وجذاب يتحدثون فيه عن الكتاب الذي اختاروه وتأثيره عليهم ومدى إسهامه في إعادة تشكيل خططهم المستقبلية والطريقة التي ينظرون بها إلى الحياة.

يستطيع رواد المكتبة التسجيل في جميع هذه الفعاليات والمسابقات وغيرها الكثير بزيارة الموقع الإلكتروني للمكتبة والاشتراك في النشرة الإخبارية الشهرية أو عن طريق تنزيل تطبيق مكتبة قطر الوطنية على أجهزتهم الذكية من متجر تطبيقات أبل أو جوجل بلاي. يتيح التطبيق للمستخدمين وسائل مبتكرة ومريحة للتواصل مع المكتبة والاستفادة المباشرة من مجموعتها الهائلة من المعلومات والمصادر الرقمية، ومن ذلك الوصول الفوري إلى الكتب والمجلات الإلكترونية والكتب الصوتية.

إذا لم تكن عضوًا بعد، ما عليك سوى زيارة مكتب خدمات المستفيدين في مكتبة قطر الوطنية أو التسجيل للحصول على العضوية من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبة. العضوية مجانية لجميع سكان دولة قطر من مواطنين ومقيمين ولا تتطلب سوى تقديم بطاقة الهوية أو الإقامة القطرية. للتسجيل، يُرجى زيارة الرابط التالي: www.qnl.qa/ar/library-services/become-a-member.