مكتبة قطر الوطنية تشارك في مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2014 عبر جناح مميز

22 سبتمبر 2016
تشارك مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2014 عبر جناح مميز تم تجهيزه لتسجيل المشاركين في المؤتمر وتقديم كافة المعلومات حول قواعد البيانات الإلكترونية التي تخصصها المكتبة لمجالي البحث العلمي والتطوير.

كما ستعرض مكتبة قطر الوطنية من خلال مشاركتها في المؤتمر عدد من المطبوعات التي تسلط الضوء على الدور الريادي والحيوي الذي تؤديه المكتبة في نشر الثقافة وتوفير مصادر المعرفة لجميع أفراد المجتمع.

ويعتبر هذا المؤتمر الذي يُعقد تحت شعار "نحو بحوث وابتكارات عالمية"، على مدى يومي 18 و19 نوفمبر الجاري في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، حدثا هاما للبحوث والتطوير في دولة قطر حيث يستعين المؤتمر بالخبرات المتميزة لباحثي معاهد قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، وبالأخص معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة. كما يستقطب المؤتمر نخبة من العلماء والباحثين والخبراء المتخصصين من مختلف المؤسسات البحثية العالمية لمناقشة سبل تعزيز قدرات دولة قطر البحثية في عدة مجالات أهمها الأمن الإلكتروني والمائي، وحلول الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، ونظم إدارة الصحة.

وأوضح السيد سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "إن مشاركة مكتبة قطر الوطنية في فعاليات هذا الحدث الأبرز في مجال البحث والتطوير العلمي، الذي تنظمه مؤسسة قطر سنوياً، تأتي في إطار الجهود التي تقوم بها المكتبة الوطنية في دعم تحويل دولة قطر إلى مركز دولي رائد للتميّز والابتكار في مجالي البحوث والتطوير".

وسيقوم موظفو مكتبة قطر الوطنية، خلال يومي انعقاد المؤتمر بعملية تسجيل الزوار الراغبين بالاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها المكتبة مجاناً والتعريف بالمصادر الإلكترونية الضخمة في مجالي البحث العلمي والدراسات التي تشمل قواعد بيانات إلكترونية أكاديمية وبحثية، مثل "سبرينجر لينك"، و"بروكويست" ، و"ساينس دايركت"، و"دوريات مطبعة جامعة أوكسفورد" ، ودورية مجلة "الطبيعة"، وغير ذلك الكثير.

كما سيقدم ممثلــو المكتبــة للمشــاركين فــي المؤتمــر تعريفاً وافياً بالمفهـوم المبتكـر للمكتبـة الحديثـة الـذي تقدمـه مكتبة قطـر الوطنية من خــلال اضطلاعهــا بثــلاث وظائــف رئيســية هــي: المكتبــة الوطنيــة، والمكتبــة الجامعيـة والبحثية، والمكتبـة العامة، حيث تقــوم المكتبــة مــن خــلال كل وظيفــة مــن هــذه الوظائــف بخدمــة قطــاع محــدد مــن قطاعــات المجتمــع المختلفــة.

وتعليقاً على هذه المشاركة، صرحت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، قائلة: مــن خــلال وظيفتهــا الجامعيـة والبحثيـة بدعم التعليـم والبحث علــى جميــع المســتويات، تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى توفير قواعد بيانات إلكترونية قيمة ومتعددة التخصصات بشكل مجاني للطلاب والباحثين وكافة أفراد المجتمع على حد سواء، وذلك تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 ودعماً لرسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان عن طريق ركائز التعليم والعلوم والبحث العلمي."

والجذير بالذكر أن المكتبة الوطنية تقوم بتنظيم أنشطة متنوعة من بينها جلسات تدريبية وورش عمل وحلقات نقاشية وفعاليات ثقافية وغيرها الكثير. كما تحرص المكتبة على المشاركه في الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية لتعزيز مكانتها على الساحة الدولية.

تقدم مكتبة قطر الوطنية حاليًا خدمة التصفح المجاني لمجموعة ضخمة من المصادر الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعًا، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل الدوريات الأكاديمية والأفلام الوثائقية. وبإمكان كل من يعيش في دولة قطر، ويحمل بطاقة هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، التسجيل المجاني في المكتبة. للتسجيل يرجى زيارة موقع المكتبة على الإنترنت عبر الرابط www.qnl.qa، وللاطلاع على القائمة الكاملة بالمصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي: http://www.qnl.qa/find-answers/online-resources