مؤسسة قطر تبرز التقاليد البحرية العريقة لقطر والمنطقة

مكتبة قطر الوطنية تسلط الضوء على تاريخ قطر البحري عبر الموقع التجريبي لمكتبة الشرق الأوسط الرقمية

image

 

أطلق الموقع التجريبي لمكتبة الشرق الأوسط الرقمية، الذي جرى تدشينه مؤخرًا في إطار الشراكة بين مكتبة قطر الوطنية، ومجلس موارد المكتبات والمعلومات، وتحالف الآثار، مجموعة من المعارض الرقمية المتنوعة حول التراث والثقافة في منطقة الشرق الأوسط، من بينها معرضًا حول التاريخ البحري لدولة قطر.

يُسلط هذا المعرض المُبتكر، الذي أعده الدكتور جيمز أونلي، مدير شؤون الأبحاث التاريخية والشراكات بمكتبة قطر الوطنية، الضوء على قصة التقاليد البحرية العريقة في قطر، من خلال وثائق وخرائط، وتقارير حول مصايد اللؤلؤ، ومقالات أكاديمية، وتسجيلات للأغاني حول البحر والصيد.

وحول ذلك، يقول الدكتور أونلي: "إنني سعيد للغاية بمشاركتي في إطلاق مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، التي تتيح فرصة الاطلاع على عراقة التاريخ والتراث في منطقة الشرق الأوسط لكل شخص متصل بالإنترنت في العالم. ويُمكننا موقع المكتبة التجريبي من الوصول إلى جمهور عريض لكي يتسنى للجميع التعرف على تاريخ منطقة الخليج".  

والدكتور جيمز أونلي هو المحرر المؤسس لدورية الدراسات العربية، وعمل كمدير لمركز دراسات الخليج في جامعة إكستر من 2005 حتى 2012، كما عمل كأستاذ زائر في كل من الجامعة الأمريكية بالشارقة، وجامعة جورجتاون في قطر، ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وجامعة قطر.

وتعرض البوابة الإلكترونية لمكتبة الشرق الأوسط الرقمية تماثيل الشخصيات النسائية في الحضارة المصرية القديمة والشرق الأدنى، وتبرز إسهامات مكتبة الشرق الأوسط الرقمية في المحافظة على التراث الثقافي.

وسيحتوي موقع مكتبة الشرق الأوسط الرقمية عند اكتماله على نصوص ومقاطع فيديو وصور فوتوغرافية وسجلات ووثائق أرشيفية ومخطوطات وصور ثلاثية الأبعاد وخرائط تحكي تاريخ المنطقة خلال 12 ألف عام، وهي مواد يختارها وينظمها ويشرف عليها نخبة من العلماء والمتخصصين وخبراء من الثقافات التي تمثلها معروضات المكتبة. ويمكن مشاهدة أولى المعارض الرقمية التي يضمها الموقع الإلكتروني لمكتبة الشرق الأوسط الرقمية على الرابط: dlme.clir.org

الجدير بالذكر أن مكتبة قطر الرقمية هي ثمرة للشراكة بين مكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية، وتحتوي على أكثر من مليون صفحة رقمية من مجموعة المكتبة البريطانية الضخمة من المواد التاريخية (السجلات، الخرائط، الصور، الكتب) حول منطقة الخليج، ويمكن الاطلاع عليها عبر الإنترنت مجانًا من أي مكان في العالم. لمعرفة المزيد عن مكتبة قطر الرقمية، يرجى زيارة: www.qdl.qa