تسلّط فعالياتنا خلال سبتمبر الضوء على أعمال المؤلفين المحليين، والأسطرلابات المغربية، والعافية الرقمية، والتكنولوجيا المساعدة وغيرها من الموضوعات الشيّقة

مكتبة قطر الوطنية تثري المشهد الثقافي المحلي بمجموعة من الفعاليات الرائعة خلال شهر سبتمبر

2 سبتمبر 2024

تستضيف مكتبة قطر الوطنية، في شهر سبتمبر الجاري، مجموعة رائعة من الفعاليات الثقافية والتعليمية، تدعو المجتمع للتبحر في عالم المعرفة والإبداع. وتهدف هذه الفعاليات، المصممة لتعزيز التعلم والتبادل الثقافي والمشاركة المجتمعية، إلى إثراء المشهد الثقافي الحيوي في قطر، مع مراعاة جميع الاهتمامات والفئات العمرية.

وفي 3 سبتمبر، ستستكشف المكتبة تأثير الذكاء الاصطناعي على العافية الرقمية وتتعمق في تناول مفهوم الإدمان الرقمي خلال محاضرة بعنوان "العافية الرقمية مقابل الإدمان الرقمي: توضيح تأثير التكنولوجيا".

وفي 4 سبتمبر، ستطرح المكتبة، بالتعاون مع ديوان المحاسبة، رؤى حول دور الديوان في المحافظة على المال العام ومكافحة الفساد.

وتنطلق في 9 سبتمبر، النسخة الثالثة من "ورشة الدوحة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي"، التي تجمع خبراء إقليميين ودوليين على مدى ثلاثة أيام لمناقشة الجهود الرامية لتعزيز الأطر القانونية والمؤسسية في أحدث محاولة لحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وفي 12 سبتمبر، نستأنف سلسلة حلقات بودكاست "تفاعل مع المكتبة" بحلقة جديدة بعنوان "تمكين الأفراد من ذوي الإعاقة من خلال التكنولوجيا". وتستضيف الحلقة الأولى من الموسم الرابع الأستاذة عائشة السناني من مركز التكنولوجيا المساعدة "مدى" لمناقشة دور المركز في دمج ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي وقت لاحق من اليوم عينه، تستضيف المكتبة حفلاً موسيقيًا ساحرًا يعرض معزوفات موسيقية رائعة من قطر والمغرب يقدمها الموسيقار مياس اليماني وأوركسترا قطر الفلهارمونية. ويُعد هذا الحدث واحدًا من العديد من الفعاليات التي تحتفي بالتبادل الثقافي الغني بين البلدين في إطار العام الثقافي قطر - المغرب 2024.

وبتاريخ 15 سبتمبر، تنظم المكتبة "الملتقى الثالث لإدارة التراث: الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي". ويصطحب هذا الملتقى، الذي يستمر ليومين، المشاركين في رحلة استكشافية لمناقشة دور التكنولوجيا في تعزيز إدارة الأرشيفات وإتاحة استخدامها وتيسير إمكانية البحث. وسيطلع المشاركين في الملتقى على نماذج المستودعات الرقمية للتراث الوثائقي في المؤسسات الحكومية والخاصة في القطاع الثقافي بالدول العربية.

ونستأنف مرة أخرى سلسلة حلقات بودكاست "تفاعل مع المكتبة" في يوم 19 سبتمبر، مع الحلقة الثانية التي تستضيف السيدة حمدة الهتمي، مؤسس منصة "أهالي التوحد"، التي ستناقش "دور الأسرة والمجتمع في دعم أطفال التوحد"، التي تحدثنا عن الطرق الفعالة لرفع مستوى الوعي باضطراب طيف التوحد في المجتمع.

وفي يوم 21 سبتمبر، سنسلّط الضوء على المؤلفين المحليين في قطر الذين ستتاح لهم الفرصة لعرض أعمالهم ومناقشة دور الناشرين في تعزيز المشهد الإبداعي بدولة قطر في إطار سلسلة فعاليات "كُتب وكتاب".

وفي ختام الجدول الزاخر بالفعاليات خلال شهر سبتمبر، ستحتفل المكتبة بالعام الثقافي قطر - المغرب 2024، باستضافتها لمحاضرة وورشة عمل حول تاريخ الأسطرلاب وتركيبه واستخداماته. وستسلط الفعالية، التي ستُعقد بتاريخ 30 سبتمبر، الضوء على الحرفية الرائعة لصانعي الأسطرلاب المغاربة المشهورين. وسيستكشف الحضور التاريخ الرائع والميكانيكا المعقدة للأسطرلاب، مع رؤية الأمثلة الباقية من هذه الأدوات الفلكية المهمة. وستوفر الجلسة أيضًا فرصة لاستكشاف الكتب والمخطوطات والأدوات ذات الصلة من مجموعة المكتبة التراثية، وهو ما سيسلط الضوء على الأهمية التاريخية لعلم الفلك وصناعة الأدوات الفلكية في المغرب.

للاطلاع على الجدول الكامل لفعاليات المكتبة، زوروا موقعنا https://www.qnl.qa/ar/events.