باقة من المسابقات والورش والندوات واللقاءات التي تناسب الجمهور من مختلف الأعمار

مكتبة قطر الوطنية تطلق المخيم الصيفي وتحدي القراءة للأطفال في يونيو

3 يونيو 2024

تقدّم مكتبة قطر الوطنية في شهر يونيو العديد من الفعاليات المتميزة التي تتزامن مع انتهاء العام الدراسي وقدوم العطلة الصيفية، ومن أبرزها المخيم الصيفي وتحدي القراءة الصيفي للأطفال 2024 بالإضافة إلى استئناف سلسلتها من فعاليات "قراءات في مخطوطات المكتبة" ضمن العديد من الفعاليات الأخرى.

تقيم المكتبة في 5 يونيو يومًا كاملًا من المحاضرات عبر الإنترنت بعنوان "الأدوات والمناهج البحثية حول المخطوطات والوثائق" التي تسلط الضوء على الفوارق وأوجه الاختلاف بين المخطوطات والوثائق والأدوات والمناهج البحثية لكل منها، مع شرح سُبُل الاستفادة من أدوات البحث لتحديد مكانها وكيفية الوصول إليها، بالإضافة إلى مقدمة حول كيفية قراءة المخطوطات.

يُشارك في هذا اليوم كلُّ من الأستاذ تامر الجبالي، باحث ومحاضر بمعهد المخطوطات العربية، والأستاذ أحمد ممدوح، متخصص في نساخة المخطوطات والتدريب عليها، والدكتور معز الدريدي، أخصائي أرشيف أول بالمكتبة، والدكتور محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة.

وفي اليوم نفسه، 5 يونيو، تقام فعالية أخرى بعنوان "الإدماج الاجتماعي لذوي الإعاقة في قطر"، تضمّ خبراء من مختلف الهيئات والمؤسسات الخاصة حيث يناقشون سبل تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة للحصول على فرص عادلة ومتساوية والمشاركة في التواصل والوظائف والأنشطة الاجتماعية والفعاليات المجتمعية.

في 6 يونيو، ستعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية مقطوعات من الموسيقى التصويرية لمسلسل بريدجيرتون التلفزيوني.

في 10 يونيو، تطلق المكتبة، بالشراكة مع منصة "كتبي" للقراءة التفاعلية، مسابقة "تحدي القراءة الصيفي 2024" الذي يساعد في تجنّب ما يُعرف باسم "خسارة التعلّم" أو "الانزلاق الصيفي" الناجم عن نقص القراءة أثناء فصل الصيف. ويسعى التحدي لتشجيع الأطفال بين 6 و14 سنة على القراءة والمحافظة على مهاراتهم اللغوية وتوسيع مداركهم وتعزيز قدرتهم على التفكير النقدي والتحليل، بالإضافة إلى تحفيز نشاطهم الذهني وتمرين العقل على التفكير الإبداعي.

وفي اليوم نفسه تستأنف المكتبة الصالون الثقافي وتقيم اللقاء الخامس تحت عنوان "الهوية الوطنية في عالم متغير" الذي يناقش تعقيدات الهوية الوطنية في القرن الحادي والعشرين، وكيف يتسنى للأفراد والمجتمعات التكيف مع المشهد العالمي المتغير والحفاظ على هوياتهم الفريدة في مواجهة عاصفة العولمة.

يستضيف اللقاء الذي يديره الإعلامي أحمد المالكي سعادة السيد خالد بن غانم بن ناصر العلي المعاضيد، عضو مجلس الشورى، والدكتور عز الدين عبد المولى، مدير إدارة البحوث بمركز الجزيرة للدراسات، اللذين يسلطان الضوء على التحديات والفرص التي تواجهنا في عالم يزداد تشابكًا وترابطًا ويتغير باستمرار، والأبعاد المختلفة للهوية في سياق العولمة.

في 12 يونيو، تقيم المكتبة الجزء الثاني من جلسة نقاشية تتمحور حول موضوع "نوم الأطفال" ضمن سلسلة جلسات "أنا وطفلي" التدريبية والنقاشية التي يلقيها مجموعة من الخبراء والمتخصصين حول موضوعات وقضايا مهمّة في مجال الأمومة والطفولة وصحة الأطفال الصغار والأمهات. وفي هذا اللقاء، تشرح فرح أبو رسلان، أخصائية نوم الأطفال والرضّع الصغار، كيف نعدّ برنامجًا أو خطة ثابتة للأطفال قبل النوم لمساعدة الأم في تنظيم جدول نوم الرضيع اليومي والسلوكيات الحسيّة المختلفة للأطفال الصغار وأنواع البكاء وأساليب التهدئة المختلفة.

ولاحقًا في اليوم نفسه، 12 يونيو، تنظم المكتبة محاضرة حول "تاريخ بعثات التنقيب عن الآثار في دولة قطر"، تسلّط الضوء على مجموعة من الكتب التي تتحدث عن البعثات الأثرية إلى قطر وعمليات التنقيب التي قامت بها، وفيها تتحدث السيدة نورة الحميدي، رئيس قسم المسح والبحث الأثري في متاحف قطر، عن البعثات المختلفة وأهميتها وأساليب التنقيب المستخدمة في المواقع الأثرية المختلفة في قطر.

تطلق المكتبة في 23 يونيو النسخة الخامسة من المخيم الصيفي للأطفال الذي يستمر حتى 29 أغسطس ويتضمن العديد من الفعاليات مثل أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (الدوائر الكهربائية والبرمجة والألعاب الحسية) واصنع معي ووقت القصة للأطفال ونادي كتاب نجم سهيل والراوي الصغير وحلقات التعرف على حكايات الأنبياء.

وتختم المكتبة فعالياتها في 29 يونيو باللقاء الثالث من سلسلة لقاءات "حديث القلم: كتابة القصص باللغة العربية" الذي تديره الكاتبة صباح سنهوري، والذي يهدف إلى توفير مساحة لكل كاتب طموح يرغب في الانطلاق في كتابة قصته. يتيح هذا اللقاء للحاضرين فرصة تبادل الخبرات، والعصف الذهني، ومناقشة أفكار الكتابة وأساليبها، بالإضافة إلى تعلّم طريقة وصف الشخصيات وترتيب الأحداث والحبكة لصياغة القصة باللغة العربية.

تحثّ المكتبة جميع أفراد المجتمع على التسجيل في هذه الفعاليات الزاخرة بالمعلومات المفيدة والمعرفة القيمة والمشاركة الفاعلة فيها. ولمزيد من المعلومات حول فعاليات المكتبة المختلفة، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمكتبة www.qnl.qa أو تطبيق مكتبة قطر الوطنية للهواتف والأجهزة الذكية، وهو مجاني ومتاح للتنزيل من متجري التطبيقات App Store وGoogle Play..