المعرض هو أحدث مبادرات المكتبة لتوعية المجتمع بالقضية الفلسطينية لا سيما الأطفال واليافعين

مكتبة قطر الوطنية تطلق المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة 2024"

9 أكتوبر 2024

تنظم مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة ومركز أدب الطفل، المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة 2024" الذي يهدف لتعزيز وعي المجتمع بتاريخ فلسطين وحاضرها، خاصة بين فئة الأطفال واليافعين.

ويوظف المعرض، الذي فتح أبوابه لاستقبال الجمهور في 9 أكتوبر ويستمر حتى 31 ديسمبر 2024 تحت شعار لوحات فنية مستوحاة من رواية "رجال في الشمس"، رسومات الأطفال التي تستخدم الفنون والقدرات الإبداعية كأدوات لبناء الوعي الثقافي ولإظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني ولمساعدة اليافعين والناشئة على مواكبة أهم القضايا المعاصرة.

وقد حرصت المكتبة على إتاحة محتويات المعرض لجميع فئات الجمهور، لا سيما الأفراد من ذوي الإعاقة، من خلال توفير وصف صوتي لكل لوحة يستطيع روّاد المعرض الاستماع إليه عبر هواتفهم، بالإضافة إلى صور بارزة عالية التباين، ووصف للأعمال الفنية بطريقة برايل.

وباستخدام هذه التقنيات، تمكّن المكتبة أفراد المجتمع من الاستمتاع بزيارة المعرض بغض النظر عن الإعاقة، وتمثّل هذه الغاية إحدى ركائز استراتيجية المكتبة التي تهدف لتعزيز قيم المساواة والتنوع والشمول وإتاحة المحتوى للجميع.

ويضمّ المعرض 12 لوحة فنية رسمها طلاب من 11 مدرسة من مختلف أنحاء قطر تحت إشراف الفنان القطري أحمد نوح، عضو مركز سوق واقف للفنون التشكيلية وجمعية الفنون التشكيلية في كتارا، بالتعاون مع الكاتبة القطرية أسماء الكواري.

ويتميز معرض هذا العام بأنه يجمع بين مبادرة "ريشة" للفنون ومبادرة "قلمي" الثقافية السنوية للأطفال التي صممتها المكتبة بالتعاون مع المؤسسات الثقافية في الدولة ومؤلفين محليين لتطوير مهارات الكتابة الإبداعية باللغة العربية لدى الطلاب في الصفين الخامس والسادس الابتدائي.

واستلهم الأطفال رواية "رجال في الشمس" للكاتب الفلسطيني غسّان كنفاني في بث الحياة في القصص والحكايات التي ألفوها في ورشة "قلمي" من خلال أعمال ولوحات فنية جمعت بين الرسم وفن الكولاج.

وصرحت فاطمة المالكي، مدير مبادرة قطر تقرأ و مدير مكتبة الاطفال واليافعين بالانابة في مكتبة قطر الوطنية ، من مكتبة قطر الوطنية، قائلة: تسعى مبادرتا "ريشة" و"قلمي" لتعزيز الإبداع والوعي الثقافي بين الأطفال مع تعريفهم بالقضايا المعاصرة المهمة في المنطقة مع التركيز على التراث الثقافي العريق للعالم العربي.

وأضافت المالكي: "يستخدم معرض ريشة سرد القصص والفنون البصرية في إشراك الأطفال عبر بيئة تفاعلية وشاملة لا تعزّز فقط نموهم الشخصي وتذكي وعيهم الثقافي فحسب، بل تعمل أيضًا على تعريف الناشئين والأطفال في قطر بقضايا المنطقة لا سيما القضية الفلسطينية".

جدير بالذكر، أن النسخة الأولى من المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة" قد أقيمت في المكتبة في عام 2022 تحت شعار "نرحب بالعالم في قطر 2022"، لتعريف الأطفال واليافعين بجهود قطر في التحضير لكأس العالم لكرة القدم من خلال إنشاء الملاعب وبنائها.

ومنذ بدء الهجوم على غزة، نظمت المكتبة العديد من الفعاليات من أبرزها سلسلة لقاءات "الصالون الثقافي" للتأكيد على الهوية العربية لفلسطين التي تحاول إسرائيل طمسها. ونظمت المكتبة العديد من الفعاليات المخصصة للأطفال والعائلات، مثل فعالية "حكاية فلسطين" وندوة عبر الإنترنت بعنوان "التنشئة من أجل فلسطين"، التي أقيمت بالتعاون مع منظمة "علّم لأجل قطر".