باب التسجيل في برنامج الزمالة مفتوح لجميع الباحثين والمبدعين المقيمين في قطر

مكتبة قطر الوطنية تطلق برنامجًا للزمالة يستقطب الباحثين والمبدعين من المصورين وصانعي الأفلام

12 يونيو 2024

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن إطلاق برنامجها الافتتاحي للزمالة البحثية والتوثيقية الذي يهدف إلى استقطاب الباحثين والمبدعين المقيمين في قطر وتشجيعهم على استكشاف جوانب وأبعاد جديدة لثراء وتنوع تاريخ البلاد والاحتفاء به وتوثيقه عبر وسائل إبداعية ومبتكرة.

يقدم البرنامج لجميع الباحثين والمؤرخين والمصورين وصانعي الأفلام المقيمين في قطر ممن لديهم سجل حافل في تخصصاتهم فرصة فريدة لاتخاذ مجموعة مكتبة قطر الوطنية مصدرًا للإلهام والإبداع وإنشاء محتوى جذاب وملائم موجه إلى الجمهور العام من خلال توثيق تاريخ قطر. ويستمر استقبال طلبات المشاركة في البرنامج حتى 20 أغسطس 2024.

يَحصُل الذين تُقبَل طلباتهم على إمكانية الاطلاع على مجموعة المكتبة التراثية بمكتبة قطر الوطنية، واستخدام مرافقها الحديثة لمدة ستة أشهر، تبدأ من 6 أكتوبر 2024، بما يمكنهم من إنشاء محتوى بحثي أو توثيقي جذاب يستمد الإلهام من المجموعات التاريخية للمكتبة.

يقدم برنامج الزمالة مسارين هما الزمالة البحثية للباحثين والمؤرخين، والزمالة التوثيقية للمصورين وصانعي الأفلام.

تقول السيدة هنوف البوعينين، مدير دار مكتبة قطر الوطنية للنشر: "يتيح البرنامج لكل باحث ومبدع لديه شغف باستكشاف أحد جوانب وأبعاد تاريخ دولة قطر التعبير عن هذا الشغف من خلال كتابة ورقة بحثية أو إنتاج فيلم أو عرض إبداعي للصور الفوتوغرافية حول موضوع معين موجه للجمهور العام".

وأضافت قائلة: "يجسد برنامج الزمالة نقطة فارقة في جهودنا المستمرة لتسليط الضوء على التراث الثقافي لدولة قطر من خلال زوايا جديدة ومبتكرة والترويج لتراثنا الوطني على المستويين المحلي والعالمي".

ضمن عملية التقديم، يجب على المتقدمين للحصول على الزمالة إكمال الطلب المخصص لذلك عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة، وإرفاق مقترح تفصيلي يُحدّد موضوع البحث والنتائج المنشودة ومدى مساهمة مشروعهم البحثي أو الإبداعي المقترح في تقديم منظور جديد للتاريخ القطري، بالإضافة إلى تقديم ملف يعرض ما لا يقل عن عملين سابقين ورسالتي تزكية تؤكد مؤهلاتهم وخبراتهم، بالإضافة إلى السيرة الذاتية.

يحصل المنتسبون لبرنامج الزمالة من الباحثين والمبدعين على مكافأة شهرية طوال فترة البرنامج بالإضافة إلى دعم موظفي المكتبة. وقد يتم اختيار البحوث والمشاريع الفنية الاستثنائية ضمن البرنامج لتصبح جزءًا من مشروع "ذاكرة" للتاريخ القطري، وهو ما سيوفر لأعمال المنتسبين الناتجة عن البرنامج فرصة إضافية للمزيد من الانتشار والتقدير لمشاريعهم وأعمالهم.

تُقيّم طلبات التقديم بناءً على تقديم منهجية جديدة للعمل على الموضوعات المحددة للزمالة، بالإضافة إلى خبرة المتقدمين وأعمالهم السابقة، واحتواء ملف المتقدم على تصور واضح وعملي وخطة ممكنة التنفيذ للمشروع. وسيتلقى المتقدمون إخطارات الموافقة في موعد أقصاه 26 سبتمبر 2024.

وفي غضون ثلاثة أشهر بعد إكمال برنامج الزمالة، يجب على المنتسب تقديم ورقة بحثية إذا كان في مسار الزمالة البحثية، أو تقرير نهائي مع الأعمال الإبداعية التي أُنتحت خلال البرنامج إذا كان في مسار الزمالة التوثيقية.

 للاطلاع على المزيد من التفاصيل وإكمال طلب الحصول على الزمالة، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمكتبة: www.qnl.qa