شراكة استراتيجية تعزز من وصول ذوي الإعاقة للمعلومات بسهولة أكبر

مكتبة قطر الوطنية توقع مذكرة تفاهم مع مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة

25 نوفمبر 2019
access to digital content for people with disabilities

وقعت مكتبة قطر الوطنية مؤخرًا مذكرة تفاهم مع مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة في قطر بهدف تعزيز المحتوى الرقمي الُميَسَّر لذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة.

وقع الاتفاق كل من الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي للمكتبة، والسيدة مها المنصوري، الرئيس التنفيذي لمركز مدى للتكنولوجيا المساعدة، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم) 2019 في 30 أكتوبر.

تضع الاتفاقية حجر الأساس لعلاقة تعاون مشتركة تؤدي إلى إدماج ذوي القيود الحركية، وأصحاب الإعاقة، وكبار السن في المجتمع من خلال محتوى رقمي مُيَسَّر بالكامل ليلائم احتياجاتهم.

وحول الاتفاقية، قالت الدكتورة سهير وسطاوي: "يؤكد هذا الاتفاق التزام المكتبة الراسخ بأن تكون وجهة مفتوحة للجميع وبأن يكون محتواها ملائمًا لاطلاع ذوي الإعاقة، كما يعكس طموحاتنا لإتاحة فرص متكافئة تمكن جميع روادنا من الوصول لمصادر المعلومات سواءً كانت مطبوعة أم رقمية. وتستفيد المكتبة من الابتكارات التكنولوجية الجديدة والسائدة في توسيع نطاق الخدمات والأنشطة التي توفرها لأفراد المجتمع من ذوي الإعاقة".

وأضافت الدكتورة سهير: "إننا نتطلع إلى التعاون مع مركز مدى والاستفادة من خبراتهم في تعزيز مصادرنا المعرفية وإتاحتها بسهولة لذوي الإعاقة من خلال إزالة أي عوائق تحول دون وصولهم للمعرفة والمعلومات. والاتفاق الأخير مع مركز مدى هو خطوة أخرى نقطعها في جعل المكتبة بيئة داعمة للمجتمع بأكمله في مسيرة التعلم والتطوير الذاتي".

في إطار الاتفاقية ستتعاون المكتبة ومركز مدى عبر عدة مجالات، منها خدمات تيسير المعلومات لذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وبناء القدرات، والدورات التدريبية المخصصة، والخدمات الاستشارية للموظفين في مجالات التيسير الإلكتروني للمعلومات وتزويد موقع المكتبة على الإنترنت بحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتيسير استخدامه من قِبَل ذوي الإعاقة السمعية. كما يمهد الاتفاق الطريق لكلا الطرفين لتطبيق أفضل الممارسات في مجال المكتبات الميسرة لذوي الإعاقة.

وجدير بالذكر أن المكتبة وقعت مؤخرًا اتفاقية مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية لتوفير المزيد من الدعم والمصادر الـمُيسّرة بصيغ ملائمة لذوي الإعاقة البصرية، وبموجب هذا الاتفاقية تستطيع  المكتبة تبادل الكتب الميسرة مع بقية الجهات والكيانات الأعضاء في خدمة الكتب العالمية التابعة لاتحاد الكتب الميسرة.

وتوفر المكتبة كذلك الوصول للكتب ذات المقاسات والخطوط الكبيرة والكتب الصوتية المسموعة والكتب بطريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى قاعة للتكنولوجيا المساعدة تمكن ذوي الإعاقات من الوصول للمعلومات ومواد المكتبة، بما في ذلك الكتب الإلكترونية والمسموعة والمقاطع الموسيقية ومقاطع الفيديو.