مكتبة قطر الوطنية تعزز حضورها العالمي عبر المشاركة بمؤتمر "المكتبة القادمة" في الدنمارك

27 سبتمبر 2016
شاركت مكتبة قطر الوطنية مؤخراً بمؤتمر "المكتبة القادمة 2013 " ؛ وهو مؤتمر عالمي يجمع مسؤولي المكتبات بهدف استكتشاف طرق جديدة للتعاون والابتكار بين المكتبات العالمية اعتماداً على التكنولوجيا المتطورة، وتُعد هذه المشاركة هي أحدث مشاركات مكتبة قطر الوطنية في عام حافل بالعديد من المشاركات والتغطيات وورش العمل والشراكات رفيعة المستوى سواء محلياً أو إقليمياً أو دولياً.

وقد اجتمع مئات المشاركين من 40 دولة مختلفة في مؤتمر "المكتبة القادمة" الذي أقيم في مدينة "آرهوس" في الدنمارك، حيث قاموا على مدار يومين بعقد جلسات عمل وبزيارات ميدانية مع التركيز على ثلاثة محاور أساسية هي: القدرة على التخيل، والمشاركة المدنية، والابتكار التعاوني. وشملت موضوعات النقاش خلال المؤتمر: اشتراك الشباب، ودور التصميم في تطوير المكتبات العالمية وصناعة الأدب.

هذا وقد قام الأستاذ سعدى عبد الرحيم السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية، باصطحاب الوفود المشاركة في رحلة افتراضية حول المبنى الجديد الخلاّب لمكتبة قطر الوطنية ولقد تم تقديم هذا العرض كجزء من الجلسات التفاعلية لإعادة تصور مستقبل مباني المكتبات.

وخلال العرض تعرف المشاركون سواء كانوا من الدول العربية أو الأوروبية أو الأفريقية أوالآسيوية على مهام المكتبة، وهي المهام التي تسعى لإنجازها من خلال ثلاث وظائف أساسية هي: المكتبة الوطنية، والمكتبة الجامعية والبحثية، والمكتبة العامة ، حيث تقوم مكتبة قطر الوطنية بتزويد جميع الفئات بالمواد المعرفية اللازمة باستخدام الأدوات والتكنولوجيا المتطورة.

وتضمنت الرحلة الافتراضية التي عرضتها مكتبة قطر الوطنية بالمؤتمرنظرة عن قرب على المجموعة التراثية الموجودة بالمكتبة والكشف لأول مرة عن تفاصيل نقل هذه المجموعة إلى مبنى المكتبة الجديد من خلال عملية نقل دقيقة جداً لهذه المحتويات الثمينة. وكممثل لمكتبة قطر الوطنية بمؤتمر "المكتبة القادمة"، قال سعدى عبد الرحيم السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية : " إن مكتبة قطر الوطنية أكثر من مجرد موقع تحت الإنشاء – إنها منظمة فعّالة حيث بُذلت فيها مجهودات عظيمة، وشكلَّت شراكات عالمية رئيسية، ووفرت أهم المصادر للاكتشافات الرقمية. نحن في طريقنا لمشاركة رؤيتنا في قطر وحول العالم بأسره، والتعلم من أقراننا عن كيفية خدمة أكثر المكتبات إبداعاً في العالم لمجتمعها. إننا على ثقة أن المبنى الجديد لمكتبة قطر الوطنية سيضع معايير عالمية للمكتبة المتطورة."

توفر مكتبة قطر الوطنية، وهي عضو مؤسسة قطر، حالياً خدمة تصفح الموارد الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل المجلات الأكاديمية والأفلام الوثائقية مجاناً. كما يمكنكم الاطلاع على قائمة الموارد الالكترونية المتاحة حالياً من خلال الرابط التالي: http://www.qnl.qa/find-answers/online-resources. http://www.qnl.qa/find-answers/online-resources