مكتبة قطر الوطنية والمكتبة الرقمية العالمية تنظمان الاجتماع الإقليمي لشبه الجزيرة العربية بالمكتبة الرقمية العالمية 2016

25 أغسطس 2016

استضافت دولة قطر، مؤخرًا، الاجتماع الإقليمي لشبه الجزيرة العربية بالمكتبة الرقمية العالمية 2016، الذي أقيم بتنظيم مشترك بين مكتبة قطر الوطنية والمكتبة الرقمية العالمية. شارك في الاجتماع عدد كبير من خبراء ومسؤولي المكتبات من قطر ومنطقة الخليج والعالم العربي للتعرف على أحدث المفاهيم وأساليب التفكير الاستراتيجي تحت شعار "التخطيط للمستقبل".

 

وساهم الاجتماع، الذي حضره خبراء وقيادات تنفيذية في المكتبات الأعضاء بمجموعة شبه الجزيرة العربية للمكتبة الرقمية العالمية، في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مجتمع العاملين في  قطاع المكتبات والمعلومات بالمنطقة، إلى جانب بناء شبكات التعاون المتبادل في قطاع خدمات المعلومات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما سلط الضوء على الأهداف الاستراتيجية لمستقبل المجموعة، وأهمية مساهمة المنطقة العربية في المكتبة الرقمية العالمية.

 

وصرّح المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية قائلاً: "تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى توسيع نطاق دعمها للمكتبة الرقمية العالمية عبر استضافتها لهذا الاجتماع السنوي ليكون منبرًا فكريًا يلتقي تحت مظلته ممثلو مكتبات المنطقة، ويناقشون سبل التنسيق حول المساهمة بالمحتوى في المكتبة الرقمية العالمية، وزيادة إتاحة المصادر الرقمية عن الثقافة العربية والتاريخ الإسلامي".

 

وأضاف: "تبرز أهمية الحفاظ على التاريخ بصفته ركيزة أساسية لتعزيز الهوية والانتماء بين فئات الشباب في مجتمعاتنا. وتمثل مكتبة قطر الوطنية 25 دولة ناطقة باللغة العربية، باعتبارها المركز الإقليمي العربي لحفظ وصون التراث العربي والإسلامي. ومن هذا المنطق، تعمل المكتبة على دعم توافر المعلومات والحفاظ على تاريخ المنطقة العريق من خلال الرقمنة".

 

وأكد الدكتور جون فان أودنارن، مدير المكتبة الرقمية العالمية، على أهمية هذه الاجتماعات السنوية، قائلاً: "أتاح لنا هذا الاجتماع فرصة رائعة لاستكشاف مستقبل الشراكة بين المكتبة الرقمية العالمية ومكتبة قطر الوطنية في السنوات المقبلة. وقد تناولنا خلال الاجتماع الوسائل الفعالة لتعزيز حضور المكتبة الرقمية العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة في ضوء الإنجازات التي حققتها مكتبة قطر الوطنية في توسيع نطاق انتشارها الرقمي".

 

وتقدّم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الدعم للمكتبة الرقمية العالمية في أهدافها الرامية لتعزيز التفاهم الدولي والثقافي، وزيادة حجم المحتوى الثقافي وتنوعه على الإنترنت، من خلال دعم الاجتماع الإقليمي لشبه الجزيرة العربية، ورقمنة آلاف الصفحات من المجموعة التراثية في مكتبة قطر الوطنية، وإتاحتها مجانًا على موقع المكتبة الرقمية العالمية.

وتتميز المكتبة الرقمية العالمية بأنها مبادرة أطلقتها مكتبة الكونجرس، بدعم من منظمة اليونيسكو والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، وبالتعاون مع مكتبات من جميع أنحاء العالم. وتضم مخزوناً رقمياً من الكنوز الثقافية التي تساهم فيها عشرات المكتبات والمؤسسات الثقافية من جميع أنحاء العالم، من خلال مشاركة وثائقها ومصادرها الثقافية، من أجل إنشاء مخزون رقمي من المعرفة المتاحة بسبع لغات من ضمنها اللغة العربية.