معرض ’حضارات الكتابة .. مخطوطات من جورجيا‘ يبدأ فعالياته في كتارا

6 سبتمبر 2016
تنظم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، معرض المخطوطات الجورجية والعربية بالتعاون مع السفارة الجورجية في دولة قطر معرضاً يسلط الضوء على تاريخ الحضارة العربية والإسلامية التي امتدت عبر منطقة شاسعة في آسيا الوسطى تمثل الآن تركيا وإيران وجورجيا حتى سمرقند أو ما تعرف الآن باسم أوزبكستان.

يحفل المعرض، الذي يستضيفه الحي الثقافي – كتارا من 18 إلى 31 أكتوبر تحت عنوان (حضارات الكتابة .. مخطوطات من جورجيا)، نسخاً مكبرة لمخطوطات رائعة ونادرة ترجع إلى الفترة من القرن العاشر الميلادي حتى أوائل القرن العشرين.

تدعم مكتبة قطر الوطنية من خلال هذا المعرض رسالة مؤسسة قطر الساعية إلى إطلاق قدرات الإنسان والحفاظ على التراث والثقافة في دولة قطر والمنطقة العربية، وذلك عن طريق نشر المعرفة، وإثراء الخيال، وصقل الإبداع والابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل أجيال المستقبل.

تقدم المخطوطات نظرة شاملة على الأعمال العربية والجورجية في مختلف فروع المعرفة، وتتضمن أجزاءً من القرآن ترجع إلى القرآن العاشر، وشروحاً دينية، ومخطوطاتٍ مزخرفة للإنجيل من القرون الوسطى، وأبحاثاً فقهية باللغة العربية، وأحكاماً قانونية أصدرها الملوك في جورجيا القديمة.

تتضمن الأعمال المعروضة تأريخاً قوقازياً للقرن التاسع عشر والقرن العشرين مكتوب باللغة العربية، التي كانت لغة المتعلمين في شمال القوفاز في ذلك الوقت، كما يقدم المعرض أعمالاً أدبية وشعرية، تتضمن قصيدة "فارس في جلد النمر" الملحمية للشاعر الجورجي شوتا روستافيلي الذي كان يعيش في القرن الثاني عشر.

يقدم المعرض كذلك كتاب الطب لابن سينا الذي كان منتشراً في أوروبا حتى القرن السادس عشر، بجانب كتاب الشفاء للعالم الجورجي زازا باناسكيرتيلي، العالم الجورجي من القرن الخامس عشر الذي ترتبط أعماله بالتراث الإغريقي الروماني في جورجيا.