المشاركون يحصلون على إرشادات توجيهية خلال ورشة مدتها 72 ساعة

مسابقة في الكتابة الإبداعية بالتعاون بين المكتبة ومبادرة طموح

Marathon Contest at Qatar National Library Promotes Creative Writing

شارك عدد من المؤلفين والكتاب الواعدين في مسابقة لتطوير مسودة كتاب خلال 72 ساعة في مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع طموح لإدارة العمل التطوعي، وهي مبادرة لنشر ثقافة التطوع بين الشباب في قطر. وفي جلسات الورشة التي استمرت ثلاثة أيام، قدم الكتاب والمؤلفون الذين لهم أعمال منشورة نصائح للمشاركين حول كيفية تحويل الأفكار إلى نصوص قابلة للنشر.

 خلال الورشة التي أقيمت في الفترة من 24 إلى 26 يناير، قام المشاركون بإعداد 6 مسودات. وأعلنت لجنة التحكيم المؤلفة من كبار الكتاب والمؤلفين القطريين عن فوز مسودة "شاع بينهم" بعد استيفائها جميع معايير المسابقة، وتسلط المسودة الفائزة، التي قدمها فريق يضم عائشة آيت حجاج ومحمد شبراوي وعبد الجبار فارس وإيمان العزابي، الضوء على الفرص والتحديات الناجمة عن وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت وسبل الاستفادة من هذه الوسائل التقنية.

 ستحظى المسودة الفائزة بدعم من المؤلفين الآخرين ودار لوسيل للنشر والتوزيع في قطر من أجل تحويلها إلى كتاب منشور. يقول عبد الجبار فارس، أحد أعضاء فريق المسودة الفائزة: "إننا اليوم نخطو أولى خطواتنا لكي نصبح كتابًا في المستقبل، وقد سعدت كثيرًا بفوزنا في هذه المسابقة، إذ يتيح لنا هذا الفوز فرصة عرض إبداعاتنا الفكرية، ولقاء نخبة من أفضل المؤلفين في قطر".

 وقالت ولاء أحمد، مستشار الفريق الفائز: "وفرت المكتبة بيئة مثالية لاستضافة هذه المسابقة. وقد تلقى المشاركون كافة صور الدعم من كل من المكتبة وفريق مبادرة طموح. وإننا نتطلع إلى نشر المسودة، وتقديم كُتّابًا متميزين في المستقبل".

 أما مسودات الكتب الخمسة الأخرى التي قُدمت خلال جلسات الورشة فهي: "ما بين البذرة والزهرة: آراء وتطبيقات في التنمية البشرية"، و"التراث القطري: مزيج بين الأصالة والمعاصرة"، و"إنقاذ الذي عثر: تجارب شبابية في العمل التطوعي"، و"الضغوط النفسية وآلية التعامل معها: حصار قطر نموذجًا"، و"عقول أربعة في ريادة الأعمال".