الندوات الشهرية لمنتدى الكتاب العلمي تشجع الشباب على القراءة في العلوم

ندوة بالمكتبة الوطنية حول رسم خرائط الكواكب والأجرام السماوية

18 نوفمبر 2019
Mapping New Worlds Beyond Planet Earth

لخرائط الأرض والكواكب دور كبير في مساعدة العلماء على فهم تطور الأجرام السماوية في مجموعتنا الشمسية. حول هذا الموضوع، نظم منتدى الكتاب العلمي، وهو إحدى مبادرات مكتبة قطر الوطنية، ندوة بتاريخ  17 نوفمبر الماضي.

خلال الندوة، شرح الدكتور أليساندرو فريجيري من المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في روما كيف استطاع العلماء رسم خرائط الفضاء الكوني والأجرام السماوية غير العادية مثل المذنبات، والكويكبات، وأقمار زحل، وأوجه الشبه والاختلاف مقارنة بالأرض.

ومن جمهور الندوة، علق محمد عبد المعطي قائلاً: "لقد حضرت اليوم لكي أفهم جانبًا مهمًا حول المجموعة الشمسية، فلطالما كان لدي فضول حول كيفية رسم العلماء لخرائط الأجرام السماوية. ومحاضرة اليوم كانت البداية التي ستساعدني على البحث عن معلومات أكثر حول هذا الموضوع في المستقبل".

هشام الغوني، مشارك آخر من الحاضرين، علق قائلًا: "أساهم في إدارة نادي علم الفلك في جامعة قطر ولدي دراساتي الشخصية حول المجموعة الشمسية. ورسم الخرائط موضوع مهم للغاية لي ولأبنائي الذين لديهم شغف كبير بمعرفة المزيد عن أسرار الفضاء والكون. وسأحرص على متابعة المزيد من هذه الندوات والمحاضرات للاستزادة من المعلومات المفيدة التي تقدمها المكتبة للمتخصصين وغير المتخصصين".