سفارة جمهورية كوريا تهدي مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الكتب القّيمة

26 سبتمبر 2016
أهدت سفارة جمهورية كوريا في دولة قطر مجموعة من الكتب القيّمة لمكتبة قطر الوطنية، وذلك خلال زيارة سعادة السفير الكوري تشونغ كي يونغ، مؤخراً لمبنى مجموعة التراث العربي والإسلامي التابعة لمكتبة قطر الوطنية، وفي إطار الجهود التي تبذلها سفارة جمهورية كوريا لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين. وكان في مقدمة مستقبلي السفير الكوري، الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، التي أعربت عن تقديرها وامتنانها لسعادة السفير على تقديم هذه المجموعة القيّمة للمكتبة، وأكدت أن مكتبة قطر الوطنية تسعى لمد جسور المعرفة بين الثقافات، ويمثل هذا الإهداء أحدث الإضافات لمقتنياتها.

وتزخر الكتب المهداة بشتى ألوان المعرفة في مجالات الأدب والتاريخ والفنون، ومن بين ما تضمه كتاب "مختصر تاريخ كوريا الحديث من أواخر القرن التاسع عشر حتى عام 2010" وكتاب "روائع الفن الكوري"، وغيرها من الكتب لأهم الكتّاب والأدباء الكوريين من العصور التاريخية المختلفة. وتضم هذه الكتب أيضا نسخة طبق الأصل من كتاب "جيكجي"، الأول من نوعه في العالم الذي تم طباعته باستخدام أنواع من المعادن، وذلك في يوليو عام 1377.وتسهم هذه الكتب المهداة في إثراء الباقة الواسعة من الكتب التي تحفل بها مكتبة قطر الوطنية، وتقدم للباحثين مزيداً من الفرص، وتتيح لرواد المكتبة الاطلاع على مواد معرفية ومعلومات ثقافية وتاريخية قيمَة.

وقد علّق سعادة سفير جمهورية كوريا لدى دولة قطر، السيد تشونغ كي يونغ، على هذا الإهداء قائلاً: "يسعدني ويشرفني أن أقدم هذا الإهداء لمجموعة من الكتب لمكتبة قطر الوطنية، والذي يتزامن مع الذكرى الأربعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين دولتي قطر وجمهورية كوريا، وأتمنى أن يسهم هذا الإهداء في تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين". وأضاف قائلاً: "جميع الكتب المهداة ذات قيمة كبيرة، وعلى وجه الخصوص نسخة طبق الأصل من كتاب "جيكجي"، الذي يعد أقدم الكتب الموجودة حالياً التي تم إنتاجها بالطباعة المعدنية، وذلك عام 1377، قبل "إنجيل 42 سطراً" الذي أنتجه الألماني يوهان غوتنبرغ (عام 1455) بحوالي 70 عاماً. وقد وافقت لجنة ’تراث السجلات العالمية‘ التابعة لمنظمة اليونيسكو في 4 سبتمبر عام 2001 على وضعه ضمن ’سجل ذاكرة العالم‘ اعترافاً بقيمته التراثية الكبيرة. ونأمل أن تُوفر مجموعة الكتب المهداة فرصة للتعريف بالثقافة الكورية لدى الشعب القطري وتسهم في زيادة فهمهم لها".
من جهتها قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية: "يقوم مثل هذا الإهداء بدور هام في تعزيز التبادل التاريخي والثقافي بين جمهورية كوريا ودولة قطر". وأضافت: "كما يدعم هذا الإهداء رسالة مكتبة قطر الوطنية في نشر المعرفة، حيث ستثري مجموعة الكتب المهداة تلك المجموعات التي تزخر بها المكتبة، كما ستسمح لمرتادي المكتبة بإمكانية الإطلاع على معلومات ثقافية وتاريخية حول الحضارة الكورية القديمة والحديثة".

جدير بالذكر أن مبنى المجموعة التراثية في مكتبة قطر الوطنية مفتوح الآن لزيارات الجمهور كل أحد وثلاثاء من الساعة 10.00 حتى 11:30 صباحاً. لمعرفة المزيد من المعلومات عن كيفية التسجيل لجولة الزيارة في المبنى، يرجى تعبئة استمارة الطلب على الرابط التالي: http://www.qnl.qa/home-ar
تتيح مكتبة قطر الوطنية مجاناً للمشتركين الاطلاع إلكترونياً على مجموعة كبيرة من قواعد البيانات الإلكترونية التي تتضمن الكتب الأكثر مبيعاً والأعمال الكلاسيكية، والحفلات الموسيقية، وأفضل الدوريات العلمية والأفلام الوثائقية. ويستطيع الأعضاء المشتركون الاطلاع على القائمة الكاملة للمراجع والكتب الإلكترونية من خلال زيارة الرابط http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar. ويستطيع كل من يعيش في دولة قطر، ولديه هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، التسجيل مجاناً في المكتبة، وللتسجيل يرجى زيارة الموقع: https://library.qnl.qa/selfreg*ar