تهدف فعاليات المكتبة في أغسطس إلى تعزيز التعلم والإبداع والتوعية بصحة الأمهات والأطفال

صحة الأسرة محور فعاليات مكتبة قطر الوطنية في أغسطس

30 يوليو 2018
image

 تنظم مكتبة قطر الوطنية خلال شهر أغسطس العديد من الفعاليات التثقيفية والتعليمية والصحية التي تساهم في تعزيز توعية المجتمع بأنماط الحياة الصحية، وضرورة الحفاظ على النمو الصحي السليم من خلال الاهتمام بصحة الأطفال والأمهات.

 في هذا الإطار، وبمناسبة الاحتفال العالمي بأسبوع الرضاعة الطبيعية، تنظم مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع سدرة للطب في 2 أغسطس محاضرة عامة في قاعة المحاضرات تسلط الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية لكل من الأمهات والمواليد، ودورها المحوري في صحة الأطفال بدنيًا ونفسيًا وعقليًا في مختلف مراحل النمو في الطفولة وما بعدها.

 يحتوي القرآن الكريم على آيات عديدة تتعلق بمراحل خلق الإنسان، وحول التوافق بين القرآن الكريم وعلم الأجنة الحديث تنظم المكتبة في 4 أغسطس محاضرة توعوية بعنوان "خلق الإنسان بين القرآن وعلم الأجنة" للدكتور مأمون مبيض، استشاري الطب النفسي، ومدير إدارة العلاج والتأهيل بمركز دعم الصحة السلوكية.

 واستمرارًا لتوعية المجتمع بأهمية الرضاعة الطبيعية، اختارت مكتبة الأطفال الموضوع نفسه لمناقشته في جلسة لقاء وقت الشاي للأمهات الذي يقام في 25 أغسطس باللغة العربية، وتديره نجلاء الكواري، أخصائية الرضاعة الطبيعية ومؤسسة صفحة "أمهات قطريات" على إنستاجرام، إلى جانب مناقشة القضايا الأخرى التي تهم العائلات والأسر.

 وحول فعاليات المكتبة في أغسطس، تقول الدكتورة نوف الخشمان، مدير إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية بمكتبة قطر الوطنية: "لدينا يقين راسخ في مكتبة قطر الوطنية بأن الأسر التي تتمتع بالصحة والعافية هي حجر الأساس لصحة المجتمع وازدهاره، ومن ثَمَّ كان حرصنا وتركيزنا على تعزيز هذا المفهوم من خلال العديد من الفعاليات التثقيفية العامة حول صحة الأم والطفل الموجهة للآباء والأمهات، بجانب الفعاليات الأخرى التي تهدف إلى تعزيز التطور الشخصي والمهني للأفراد".

 غرس محاسن الأخلاق في الأطفال منذ نعومة أظفارهم مهارة ينبغي على أولياء الأمور إتقانها. ولمساعدة الآباء والأمهات في تربية أبنائهم، تنظم المكتبة في 13 أغسطس ورشة تفاعلية باللغة العربية يديرها الأستاذ صلاح اليافعي، الخبير التربوي، تتضمن سلسلة من الألعاب التمثيلية والإبداعية لمساعدة الأطفال على اكتساب محاسن الأخلاق والسلوكيات في أجواء مرحة وبعيدًا عن الإرشاد والتلقين المباشر.

 تضع المكتبة دائمًا في الاعتبار فئات المجتمع التي تعاني من تحديات في تعليم أبنائهم نظرًا لظروف بدنية أو عقلية خاصة. وفي هذا الصدد، تنظم المكتبة في 14 أغسطس، بالتعاون مع مجموعة "تواصل المجتمع في الدوحة"، إحدى المجموعات الناشطة على موقع إنستاجرام، لقاءً في المكتبة لأمهات الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلّم لمساعدتهن على اختيار أفضل المدارس أو المراكز التعليمية الملائمة والمتخصصة في مساعدة الأطفال في التغلب على هذه الصعوبات.

 واستمرارًا لفعاليات وجلسات نادي الكتاب للمكفوفين، يناقش النادي في 21 أغسطس باللغة الإنجليزية كتاب "النبي"، أشهر مؤلفات أديب المهجر جبران خليل جبران باللغة الإنجليزية، ويحكي هذا العمل الأدبي قصة خيالية لحياة وموت أحد الأنبياء، أطلق عليه اسم "المصطفى"، وهو نبي مختار ومحبوب في قومه، أنهى حياة العزلة التي استمرت اثني عشر عامًا عاشها بين سكان جزيرة «أورفاليس» كواحدٍ منهم. وستكون جلسة المناقشة باللغة الإنجليزية.

 تحرص مكتبة قطر الوطنية على أن تكون جسرًا يربط بين ثقافات العالم، ولهذا تدعو المكتبة مختلف فئات المجتمع لحضور فعالية تنظمها في أغسطس بعنوان "مابوهاي: الاحتفاء بالعادات والتقاليد في الفلبين".