تتيح المكتبة الرقمية 1,5 مليون صفحة من الوثائق حول تاريخ الخليج العربي والمنطقة

تتيح المكتبة الرقمية 1,5 مليون صفحة من الوثائق حول تاريخ الخليج العربي والمنطقة

Insights on historical items on Qatar Digital Library to be given at Qatar National Library’s lecture

تنظم مكتبة قطر الوطنية محاضرة لمناقشة الوثائق التاريخية التي تتيحها مكتبة قطر الرقمية مجاناً على منصتها الإلكترونية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 يناير، في تمام الساعة 5:30 مساءً.

يقدّم هذه المحاضرة، التي تحمل عنوان "رحلة رقمية إلى الماضي: نظرة على سجلات مكتبة قطر الرقمية"، كل من الدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخية والشراكات بمكتبة قطر الوطنية، والدكتور ريتشارد ديفيز، رئيس مشروع الشراكة بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر. وتتيح هذه المحاضرة الفرصة للأكاديميين والباحثين والطلاب وأفراد المجتمع للاطلاع على مستقبل المكتبة الرقمية والمرحلة الثالثة من الشراكة التي ستشهد رقمنة 900 ألف صفحة إضافية من الوثائق التاريخية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أونلي: "كأكبر منصة رقمية متاحة مجاناً عن تاريخ الشرق الأوسط، يتم الاستشهاد المرجعي بسجلات مكتبة قطر الرقمية باستمرار في الدراسات التاريخية لمنطقة الخليج العربي، كما أنها باتت منهلاً مهماً للمعرفة للباحثين والدارسين في كافة أرجاء العالم. وقد بدأ الباحثون بالفعل باستخدام المكتبة الرقمية في إجراء بحوث جديدة ومميزة حول قطر والمنطقة ككل، وثمة أمثلة عن ذلك سنطرحها في هذه المحاضرة".

من جهته، قال السيد ديفيز: "لقد سُرّرنا بنجاح مكتبة قطر الرقمية، التي أُنشأت من خلال الشراكة بين المكتبة البريطانية من جهة ومؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية من جهة أخرى، خلال السنوات السبع الأخيرة. ونحن في غاية السعادة أن تتاح المجموعة الفريدة للمكتبة البريطانية ذات الصلة بتاريخ منطقة الخليج والعلوم العربية مجاناً لأي شخص حول العالم لاستخدامها لأغراض الدراسة أو مجرد التمتع بقراءتها. وسوف توفر هذه المحاضرة نظرة مُعمقة على النتائج التي أثمرتها هذه الشراكة، والـتأثير الذي أحدثته مكتبة قطر الرقمية".

مكتبة قطر الرقمية هي ثمرة للشراكة بين مؤسسة قطر والمكتبة البريطانية التي تديرها مكتبة قطر الوطنية. وتوفر هذه المنصة الإلكترونية أكثر من 1,5 مليون صفحة عن تاريخ الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط. وقد زارها حتى الآن ما يزيد عن 1,2 مليون زائر، كما سجلت صفحاتها أكثر من 10 ملايين مشاهدة