ورشة مهارية في المكتبة الوطنية حول رسم صور قطر التاريخية

Art Class at Qatar National Library Explores Historical Photos of Qatar

نظمت المكتبة الوطنية بتاريخ السادس من يوليو ورشة فنية ومهارية بعنوان "ارسم صورة من قطر" أتاحت لرواد المكتبة إطلاق العنان لمهاراتهم الفنية والإبداعية في رسم إحدى الصور التاريخية لدولة قطر بصحبة الفنان القطري فهد المعاضيد الذي قدم للمشاركين النصائح والإرشادات حول كيفية رسم الصور الفوتوغرافية القديمة.

قبل بدء الورشة، قدمت مريم المطوع، أخصائية المعلومات بالمكتبة، نبذة عن مجموعة الصور الفوتوغرافية في المكتبة التراثية التي رصدت التطورات الجوهرية التي شهدتها قطر ووثقت للمحطات المهمة في تاريخها خلال القرون الثلاثة الأخيرة، بعدها قدم الفنان فهد المعاضيد للمشاركين نصائح الرسم على القماش.

واتساقًا مع تركيز المكتبة في فعاليات يوليو على عالم الحيوانات، تم التركيز في هذه الورشة على الصور الفوتوغرافية التي تحتوي على حيوانات ذات مكانة أصيلة وحضور بارز في الثقافة العربية والقطرية، مثل الصقور والجمال والخيول التي كانت لفترة طويلة من المكونات الأساسية في الحياة اليومية لسكان قطر والخليج.

مريم أحمدي، إحدى المشاركات في الفعالية، قالت عنها: "لقد قدمت لي الورشة الكثير من المعلومات، وتعلمت الكثير حول مجموعة الصور التاريخية في المكتبة، التي يستطيع أي شخص مهتم بدراسة التاريخ المرئي لدولة قطر مشاهدتها والاطلاع عليها. إنني شغوفة برؤيتها، وأخطط لقضاء المزيد من الوقت في المكتبة في المستقبل القريب لرؤيتها واستعراضها بالكامل، وتعلم كل ما أستطيع تعلمه منها".

أما الطالب محمود علي، أحد رواد المكتبة الذين حضروا الورشة، فقد علق قائلًا: "إنني سعيد بتنظيم المكتبة لمثل هذه الفعاليات للجمهور العام. لقد قدمت الورشة لنا نحن الطلاب فرصة متميزة للانخراط في أنشطة ممتعة خارج المدرسة أثناء العطلة الصيفية. وبسبب اهتمامي القوي بفن الرسم، جاءت هذه الورشة ملائمة تمامًا ومفيدة جدًا لكي أصقل مهاراتي في هذا المجال".