الحكايات الشعبية القطرية في محاضرة بالمكتبة الوطنية

25 سبتمبر 2019
Qatari Authors’ Forum Talk at Qatar National Library Enhances Understanding of Local Folklore

ألقى السيد صالح غريب في 18 سبتمبر محاضرة بعنوان "سوالف الأولين" في مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين، تحدث فيها عن أهم ما يحتويه الموروث الشعبي في قطر والخليج من أمثال وحِكم وحكايات شعبية قديمة.

تأتي هذه المحاضرة ضمن فعاليات المكتبة في شهر سبتمبر التي تركز على حكايات الآباء والأجداد وإحياء تراث الأولين من الحكايات الشعبية في قطر والمحافظة عليه، وركّزت المحاضرة على استكشاف المضامين والرسائل العميقة في هذه الحكايات واستجلاء رموزها ودلالاتها والاستفادة من الحِكَم والدروس الواردة فيها.

وعلقت أجنس باخ، التي حضرتك الفعالية بقولها: "أكثر ما يعجبني في المكتبة أنها تعرفني على الناس من مختلف الثقافات. ومحاضرة اليوم زودتني بالكثير من المعلومات المهمة عن تراث قطر الشفهي من الحكايات الشعبية، وعن تقاليد الحياة في الأزمنة الماضية وعلاقتها بالتقاليد والحياة في الوقت الحالي".

 وأضافت أجنس قائلة: "القصص والأمثال والأقوال هي عصب التراث الشفهي الشعبي لأي أمة، وينبغي العناية بها والحفاظ عليها وتسجيلها وهي تنتقل من جيل لآخر. وقد كانت فعالية اليوم مفيدة للغاية وعرضت معلومات عميقة ومفيدة عن الثقافة القطرية".

 أما جاكلين نوتينجهام، وهي مستشارة جامعية، فقد قالت عن الفعالية: "أستمتع بالفعاليات الثقافية والتاريخية التي تقام في المكتبة، ومحاضرة اليوم كانت مميزة لأنها تناولت جانبًا فريدًا وغير تقليدي من التراث القطري، ألا وهو الحكايات الشعبية. ومثل هذه المحاضرات تساعد غير القطريين على اكتساب فهم أفضل للمكان الذي يعيشون فيه ومعرفة تاريخه وتراثه وماضيه وحاضره ومستقبله".

 تأتي هذه المحاضرة في إطار الجهود المستمرة للتعاون المشترك بين المكتبة والملتقى القطري للمؤلفين من خلال الفعاليات التي تشجع على الوعي الثقافي بعد توقيع "مذكرة التفاهم" بينهما في وقت سابق من العام الحالي، بهدف تعزيز خدمة الجمهور العام والمؤلفين والكتاب من خلال البرامج والفعاليات الأدبية المختلفة.