الكوارث الطبيعية من منظور علمي في المكتبة الوطنية

البراكين والزلازل والسيول والفيضانات وأمواج المد البحري "التسونامي"  كوارث طبيعية متكررة تحيق بكوكب الأرض من حين لآخر. وقد تناول منتدى الكتاب العلمي  في ندوته الشهرية بالمكتبة الوطنية يوم 18 فبراير  أسباب الكوارث الطبيعية وتأثيراتها الفادحة على ملايين البشر.

تعرف الحاضرون في الندوة على أهمية دراسة الكوارث الطبيعية لفهم تطور كوكب الأرض، والأبحاث والدراسات التي يقوم بها العلماء ضمن علم الكوارث الطبيعية، وقد صاحب مناقشات الندوة عروض حافلة بالرسوم التوضيحية والصور الفوتوغرافية والخرائط قدمها الخبراء الذين شاركوا في الندوة والدكتور عصام حجي رئيس منتدى الكتاب العلمي.

يقول فارون موهيل الطالب في مدرسة إم إي إس الهندية الذي كان ضمن جمهور الندوة: "لقد تعلمت اليوم أن الكوارث الطبيعية تحدث في أي مكان وفي أي وقت، والأهم من ذلك عرفت أسباب حدوثها. بالطبع درسنا بعضًا من هذه الموضوعات في المدرسة، لكن المشاركة في نقاش مباشر مثل هذه الندوة ساعدتني على فهم الأسباب العلمية لحدوث الكوارث بصورة أعمق".

أما محمد حسام الذي كان حاضرًا أيضًا في الندوة فقد علق قائلًا: "إننا في الوقت الحالي قد لا نشهد حدوث أي كوارث طبيعية في منطقتنا، لكن المحاضرة أوضحت أن منطقتنا شهدت في السابق العديد من الفيضانات الكبرى. ولهذا من الضروري أن نتحدث عن الكوارث الشائعة مثل البراكين والفيصانات وحرائق الغابات مثل التي شهدتها أستراليًا مؤخرًا، ونحاول اكتشاف الحلول العلمية التي تساهم في تقليل احتمالات وفرص حدوث هذه الكوارث وتقليل أخطارها".