انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للمكتبات العامة

25 أغسطس 2016

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للمكتبات العامة

 

انطلقت صباح الأحد الموافق 24 أبريل فعاليات وجلسات الدورة الثامنة والأربعين من المؤتمر الدولي السنوي للمكتبات العامة (مِتلِب)، الذي تنظمه مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع مجموعة المكتبات العامة التابعة للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، تحت شعار "لؤلؤ في الصحراء: نحو إطلاق القدرات".
 

 ويتناول مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، الذي يُعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، العديد من الموضوعات المهمة في عالم المكتبات، عبر سلسلة من الأوراق البحثية والعروض التعريفية والمناقشات، يشارك فيها نخبة من أمناء المكتبات والمتخصصين في خدمات المعلومات.

 

ومن بين هذه الموضوعات الابتكار في تقديم الخدمات المكتبية، وتعزيز التعلم المجتمعي، وتطوير المستقبل من خلال الخدمات المُقدمة للأطفال واليافعين، وبناء الشراكات مع الجهات المختلفة  لتطوير قطاع خدمات المعلومات. ويشهد المؤتمر 17 عرضًا تعريفيًا  لخبراء مخضرمين في خدمات المعلومات والمكتبات من قطر وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا.

 

وقد شهد حفل الافتتاح السيد فهد القحطاني، رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر، بالإضافة إلى نخبة من الشخصيات الرفيعة من مختلف دول المنطقة والعالم، ومنهم السيد كامل العبد الجليل، مدير عام مكتبة الكويت الوطنية، والدكتور منصور سرحان، مدير مكتبة البحرين الوطنية بمركز عيسى الثقافي والبروفيسور ريم كولهاس، المعماري العالمي الذي صمّم المبنى المتطور لمكتبة قطر الوطنية.
 

 وفي كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، صرّحت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، بقولها: "يسعدنا اختيار مكتبة قطر الوطنية لاستضافة مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، الذي يتيح فرصة غير مسبوقة لقطاع خدمات المعلومات بالمنطقة، ويحتفي بإنجازاتها في رعاية الابتكار والإبداع، كما يمثل ملتقى فريدًا للمكتبات العامة في مختلف المدن الكبرى حول العالم للتواصل، وتبادل الأفكار والخبرات، ومواجهة التحديات الرئيسية التي يشهدها القطاع في الوقت الحالي".

 

وأضافت الدكتورة لوكس: "يشهد قطاع المكتبات وخدمات المعلومات تغييرات كبيرة، ودائمًا ما تقترن حركة التغيير بالفرص التي ينبغي الاستفادة منها، ولهذا السبب يجب أن تبدأ المكتبات من الآن في إتاحة فرص التطوير المهني لموظفيها بهدف إطلاق إمكانياتهم وقدراتهم للمساهمة في خدمة مجتمعاتهم بصورة أفضل".

 

من جهته، قال المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر: "تعكس استضافة مكتبة قطر الوطنية لمؤتمر مِتلِب 2016 قطر حرص دولة قطر والمنطقة بأكملها على تقديم مساهمات حقيقية وجادة في قطاع خدمات المعلومات العالمي. ويتسق المؤتمر مع أهداف الدولة المتعلقة ببناء قطاع مكتبات متطور يقدّم للسكان والمجتمع خدمات معرفية متنوعة تتسم بالإبداع والابتكار".
 

 وأضاف السعيد: "نتشرف بالترحيب بضيوفنا من الزملاء والوفود الممثلة لمختلف المكتبات المرموقة في العالم عامة ودول الخليج خاصة، حيث يشهد هذا المؤتمر للمرة الأولى فى تاريخه حضورًا عربيًا ممثلًا فى مشاركة من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وبالتأكيد من دولة قطر.
 

من جهته، قال السيد كورادو دي تيليو، رئيس اللجنة الدائمة لقسم المكتبات العامة التابع للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، في كلمته الافتتاحية: "لقد نجحت مكتبة قطر الوطنية في تطبيق نموذج استثنائي لتقديم خدمات المعلومات، ليس في قطر فحسب، ولكن في المنطقة بأكملها، حيث تستضيف، للمرة الأولى على مدار 48 عامًا، المؤتمر الدولي السنوي للمكتبات العامة في منطقة الشرق الأوسط. ويتميز المؤتمر هذا العام بأنه يشهد مشاركة استثنائية واسعة من الباحثين والأكاديميين وأمناء وأخصائيي المكتبات والمعلومات من جميع أنحاء العالم".

 

وإلى جانب جلسات النقاش والعروض التعريفية، يتضمن برنامج المؤتمر زيارات ميدانية لمكتبات متعددة ومؤسسات ثقافية متنوعة للتعرف على الإنجازات التي حققها قطاع خدمات المعلومات في دولة قطر، بالإضافة إلى القيام بزيارات إلى أبرز المعالم السياحية والثقافية في دولة قطر، مثل قلعة الزبارة ومتحف الفن الإسلامي وسوق واقف وميناء الخور للقوارب.

 

ويشارك في مؤتمر مِتلِب 2016 قطر نخبة رفيعة من قيادات ومسؤولي الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، الذي يمثل الصوت العالمي للعاملين في مختلف المهن الخدمية بقطاع المكتبات والمعلومات.

بدأ المؤتمر اليوم بجلسة نقاش سلطت الضوء على دور المكتبات في إطلاق القدرات، أدارتها الدكتورة لوكس، وشارك فيها نخبة من الخبراء المخضرمين وهم الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية بمعهد الدوحة للدراسات العليا في قطر ورئيس اللجنة التأسيسية لجمعية المكتبات والمعلومات في قطر؛ والبروفيسور رِم كولهاس المعماري الشهير والأستاذ في جامعة هارفارد ومُصمّم مبنى مكتبة قطر الوطنية؛ والدكتورة سيوبهان رياردون، المدير والرئيس التنفيذي للمكتبة المجانية في فيلادلفيا؛ والدكتور ثيو كيمبرمان، مدير مكتبة روتردام العامة في هولندا؛ والسيد كورادو دي تيليو، رئيس اللجنة الدائمة لقسم المكتبات العامة التابع للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.


ويهدف المؤتمر، الذي تنظمه مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في نسخته الحالية إلى تسليط الضوء على الفرص المتاحة للتطوير المهني لأمناء المكتبات وأخصائيي المعلومات، ودعم رسالة مؤسسة قطر في بناء مجتمع متقدم من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يتفق مع ركيزة التنمية البشرية الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030.