المعرض يبدأ قبل حلول شهر رمضان ويتزامن مع موسم الحج القادم ويستمر حتى أول أكتوبر

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك مكتبة قطر الوطنية تنظم "معرض الكعبة المشرفة"

2 مايو 2019
Holy Kaaba Exhibition

 تنظم مكتبة قطر الوطنية بمناسبة شهر رمضان المبارك خلال الفترة من 1 مايو حتى 1 أكتوبر "معرض الكعبة المشرفة" الذي تم افتتاحه اليوم في المكتبة يقدم ومضات من تاريخ الكعبة المشرفة، قبلة المسلمين ووجهة ملايين الحجاج والمعتمرين من كل بقاع الأرض.

يُسلِّط المعرض الضوء على أكثر من 50 قطعة مختارة بعناية من مجموعة المكتبة التراثية، ما بين صور فوتوغرافية ولوحات مرسومة، وأعمال فنية، وكتب مطبوعة ومخطوطات فريدة تقدم للزائرين إضاءات تاريخية حول الكعبة المشرفة، ومراحل إنشائها وسماتها المعمارية وزينتها وكسوتها، كما تبرز مكانتها الروحية والدينية العظيمة على مرِّ القرون التي تجعلها مهوى أفئدة الزائرين الذين يأتون إليها من كل فجٍ عميق.

وقد صرحت عبير الكواري، القائم بأعمال مدير شؤون المجموعات المميزة بالمكتبة، قائلة: "تنظم المكتبة هذا المعرض الفريد عن الكعبة المشرفة تزامنًا مع قدوم شهر رمضان الكريم وأوقاته المباركة، احتفاءً من المكتبة بالأجواء الإيمانية خلال الشهر الفضيل، والدعوة مفتوحة لكل أفراد المجتمع لزيارة المعرض والتفاعل مع المخطوطات الفريدة والكتب القديمة والمواد النادرة حول الكعبة. ومن خلال هذه المعارض، تسعى المكتبة إلى تشجيع أفراد المجتمع على التأمل في الجذور التاريخية للكعبة المشرفة، وتضيف للزائرين بُعدًا جديدًا إلى معارفهم ومنظورًا جديدًا يكشف عن أبرز القيم الروحية في الإسلام، وهي تلك التي تتعلق بوجهة العبادة. ويؤكد المعرض كذلك تأثير المكتبة كمصدر للمعلومات حول التاريخ الإسلامي والثقافة العربية سواءً في المنطقة أو على مستوى العالم".

وجدير بالذكر أن شهر مايو الذي يتزامن مع شهر رمضان يُتيح لزوار المكتبة مجموعة واسعة من الفعاليات الأخرى التي تحتفل بقدوم الشهر وتساهم في توفير أجواء روحية لرواد المكتبة خلال الشهر المبارك