برامج وفعاليات شيٌقة نظمتها مكتبة قطر الوطنية خلال شهر ديسمبر

22 سبتمبر 2016
نظمت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتعليمية المحلية خلال شهر ديسمبر، تضمنت هذه الفعاليات حلقة نقاشية حول كتاب "زيتون"، بالإضافة إلى العديد من البرامج التدريبية حول كيفية الاستفادة من بعض قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة باللغة العربية ضمن مصادرها الإلكترونية، عبر موقعها على الإنترنت. وتأتي هذه الأنشطة تماشياً مع رسالة مؤسسة قطر في دعم مسيرة التحول من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

وشاركت المكتبة الوطنية في الفعالية التي نظمتها مؤسسة قطر احتفالًا باليوم الوطني لدولة قطر 2014، ضمن خيمة المؤسسة في منطقة "درب الساعي". وتضمنت فعاليات المكتبة الوطنية جلسات لرواية القصص والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى للأطفال، إضافة إلى تقديم خدمة التسجيل المجاني في المكتبة للاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها.

كما قامت المكتبة بتنظيم حلقة نقاشية لكتاب "زيتون"، من تأليف ديف إيغرز، القصة الحقيقية لعبد الرحمن زيتون، وهو أمريكي من أصل سوري صارع إعصار كاترينا وأنقذ عشرات الأمريكيين. فبعد أن رفض عبد الرحمن ترك مدينته نيوأورلينز بولاية لويزيانا الأمريكية انطلق يطوف بقاربه الصغير شوارع المدينة المليئة بمياه الفيضان يُقدم المساعدات للمحاصرين إما بالطعام والماء أو الدواء أو بنقلهم إلى أماكن الترحيل عن المدينة. وبعد انتهاء الإعصار تم القبض على عبد الرحمن واُقتيد إلى السجن بتهمة القيام بأنشطة إرهابية ولم يُسمح له بتلقي العناية الطبية أو حتى الاتصال بعائلته.

واشتملت البرامج التدريبية المجانية على عدد من الجلسات حول كيفية اسـتخدام مجموعة من قواعـد البيانات الإلكترونية التي تقدمها المكتبة باللغة العربية، وشملت قاعدة بيانات "المنهل" و"معرفة" وقواعد بيانات "دار المنظومة". وتُتيح قواعد البيانات هذه فرصة الوصول إلى محتوى معرفي باللغة العربية في مجالات العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والطب والصحة وغيرها الكثير.

وتُتيح قاعدة بيانات "المنهل" محتوى معرفي باللغة العربية في صورة نصوص كاملة لبعض الأعمال والمطبوعات العربية. كما تضم قاعدة بيانات "معرفة" أكثر من 1,000 دورية علمية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُغطي مجالات مختلفة. أما قواعد بيانات "دار المنظومة" فتشتمل على مجموعة من قواعد البيانات المتخصصة في المعلومات التربويه ومعلومات الاقتصاد والإدارة والعلوم الإسلامية والقانونية والعلوم الإنسانية ومعلومات اللغه والأدب.

يشار إلى أن مكتبة قطر الوطنية تقوم بتنظيم حلقات نقاشية وجلسات تدريبية بشكل دوري شهرياً، إضافة إلى قيامها بتنظيم أنشطة وفعاليات محلية، والمشاركة في مبادرات إقليمية وبرامج ومعارض ومؤتمرات دولية عديدة.

وتحدث السيد سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية، عن الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تنظمها المكتبة، قائلاً: "تواصل المكتبة الوطنية جهودها الحثيثة في نشر المعرفة وترسيخ ثقافة القراءة عند جميع سكان دولة قطر والذي يعد من أهم وظائفها،" وأضاف: "تتماشى هذه البرامج والأنشطة التي تعقدها المكتبة الوطنية بشكل دوري مع رسالتها في نشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل".

وتقوم المكتبة حالياً بتوفير خدمة التصفح المجاني لمجموعة ضخمة من المصادر الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل الدوريات الأكاديمية والأفلام الوثائقية. وبإمكان كل من يعيش في دولة قطر، ويحمل بطاقة هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، الحصول على حق التسجيل المجاني في المكتبة. للتسجيل يرجى زيارة موقع المكتبة على الإنترنت: http://www.qnl.qa/home-ar وللاطلاع على القائمة الكاملة بالمصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة يرجى زيارة الرابط التالي: http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar