فعاليات مكتبة قطر الوطنية خلال أبريل تعزز دور المكتبات في تنمية المجتمع

المكتبة تستضيف المؤتمر الدولي للمكتبات العامة ’مِتلِب‘ 2016 أواخر شهر أبريل

تستضيف مكتبة قطر الوطنية، خلال شهر أبريل، عددًا من الفعاليات الثقافية التي تؤكد أهمية المكتبات ودورها في تنمية المجتمع، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتعزيز ثقافة القراءة ونشرها في دولة قطر.
 

وفي إطار سلسلة المحاضرات العامة التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية، يلقي الدكتور سكوت موريسون، أستاذ القانون بجامعة ميدلسكس في لندن بالمملكة المتحدة محاضرة عامة حول "الحماية القانونية للمخطوطات الإسلامية أثناء الحروب: القانون الدولي والبريطاني والوضع السوري". وتعقد المحاضرة بالتعاون مع كلية لندن الجامعية في قطر، يوم 4 أبريل من الساعة 6 إلى 7 مساءً بالقاعة الكبرى، في مبنى جامعة جورج تاون بالمدينة التعليمية.
 

وصرح المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "تساهم المكتبات العامة بدور عظيم في ازدهار المجتمعات وتقدمها فضلاً عن تشكيل هويتها الثقافية والفكرية، وذلك بفضل ما تحظى به من تنوع في الأنشطة وقوة في التأثير، ووفرة في الموارد، وتنوع وثراء في المصادر المعرفية المتنوعة".
 

وأضاف: "تكسبنا المشاركة في الفعاليات المحلية والإقليمية المتنوعة معرفة واسعة تجعلنا قادرين على فهم الاحتياجات المعلوماتية بصورة أكثر عمقًا، إلى جانب تلبية احتياجات المجتمع في المنطقة".
 

وعلى المستوى الخليجي، تشارك مكتبة قطر الوطنية في المؤتمر والمعرض السنوي الثاني والعشرين لجمعية المكتبات الخاصة – فرع الخليج العربي، والذي يقام في الكويت خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل تحت شعار "التحديات المستقبلية لمهنة المكتبات والمعلومات". وسيناقش الخبراء المشاركون من جميع أنحاء العالم التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه مهنة المكتبات والمعلومات في المنطقة، والتطورات الناتجة عن التقدم الرقمي.
 

وفي إطار الحضور الدولي لمكتبة قطر الوطنية، تستضيف المكتبة خلال الفترة من 23 إلى 28 أبريل، المؤتمر الدولي للمكتبات العامة (مِتلِب 2016 قطر)، الذي يركز على الدور الحيوي الذي تقوم به المكتبات العامة في تنمية المجتمع وإطلاق قدرات الأفراد، حيث يناقش الخبراء وأمناء المكتبات خلال جلسات المؤتمر وحلقاته النقاشية مظاهر التوسع الذي تشهده المكتبات العامة، وسبل تطوير هذه المكتبات وتنميتها، سواء في دولة قطر أو غيرها من دول العالم.
 

وإلى جانب تنظيم المكتبة لفعاليات تركز على تطوير نظم المكتبات، فإنها تركز أيضًا على تنظيم فعاليات تتفاعل مع الجمهور الواسع في قطر  لترسيخ ثقافة القراءة ونشرها بين مختلف فئات المجتمع.
 

كما نظمت مكتبة قطر الوطنية الجزء الثاني من ورشة التدريب "كيفية القيام بالبحوث" التي تساعد طلاب الجامعات على تحسين مهاراتهم البحثية. وتناولت الجلسة، التي أقيمت يوم 3 أبريل في مركز الطلاب بالمدينة التعليمية، "أساسيات الاستشهادات المرجعية" و"كتابة الأوراق البحثية".
 

وكعادتها كل شهر، تنظم مكتبة قطر الوطنية حلقة نقاشية حول رواية "طقس" من تأليف الكاتب والطبيب السوداني أمير تاج السر، الذي يصحب قراءه في رحلة لاستكشاف العلاقة الملتبسة بين الخيال والواقع. وستُعقد الحلقة النقاشية باللغة الإنجليزية بحضور المؤلف يوم 13 أبريل في صالة التلفاز بمركز الطلاب في المدينة التعليمية.